ملف الإستيطان

2/7/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن مستعمرة أفيفيم تعرضت لقذائف أطلقها الفدائيون من الأراضي اللبنانية، ولم تقع خسائر نتيجة لذلك. وأضاف أن قناة للمياه قرب قرية معلوت قرب الحدود مع لبنان أصيبت بأضرار نتيجة انفجار عبوة ناسفة، ثم ذكر أن عدداً من صواريخ كاتيوشا أطلق من الأراضي الأردنية باتجاه يردناه وبيت يوسف وقد ردت القوات الإسرائيلية على النار بالمثل، وتعرضت بيت يوسف لقذائف كاتيوشا مرة أخرى وردت القوات الإسرائيلية أيضاً على النار بالمثل. وكشف الناطق أن 12 عربياً كانوا معتقلين في السجون الإسرائيلية بتهمة مساعدة الفدائين طردوا اليوم إلى الضفة الشرقية من الأردن، وذلك بموجب أنظمة الطوارئ الصادرة في عهد الانتداب البريطاني سنة 1945.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 21.
3/7/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن اشتباكاً قد وقع خلال الليل بين دورية إسرائيلية ومجموعة فدائية توغلت من منطقة "بيت هاعربه"، وادعى أنه لم تقع إصابات بين أفراد الدورية ولكن أصيب عدد من الفدائيين. وأعلن أن الفدائيين أطلقوا قذائف هاون عبر الحدود مع لبنان على مستعمرة مارجليوت، وادعى أن القصف لم يتسبب في أية إصابات أو أضرار، وقال إن القوات الإسرائيلية ردت على النار بالمثل.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 26.
4/7/1970

أعلن ناطق عسكري إسرائيلي في تل أبيب أن نيران الأسلحة الصغيرة أطلقت من الأراضي اللبنانية على دورية إسرائيلية في مستعمرة المطلة مما أدى إلى إصابة 3 جنود إسرائيليين بجروح، وفي وقت لاحق قصفت المدفعية الإسرائيلية ضواحي قرية كفركلا في جنوب لبنان مما أدى إلى إتلاف المزروعات في المنطقة وإصابة أحد الفدائيين بجروح بسيطة.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 31.
5/7/1970

ذكر مراسلون حربيون أن مجموعات من الفدائيين قصفت من مواقع في جبل الشيخ المناطق الإسرائيلية المواجهة كما أن مجموعات أخرى قصفت من الأراضي الأردنية مستعمرات في وادي بيسان، وقد ردت القوات الإسرائيلية على النار بالمثل (ويلاحظ أن الناطق لم يصدر بيانات عن كلا الحادثين).

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 34.
5/7/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن 3 جنود إسرائيليين أصيبوا بجروح عندما تعرضت دوريتهم لإطلاق نيران أسلحة صغيرة قرب المطلة، وقد ردت الدورية على إطلاق النار بالمثل.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 34.
7/7/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن الطائرات الإسرائيلية قصفت قواعد للفدائيين على سفوح جبل الشيخ وذلك رداً على قذائف من نوع كاتيوشا أطلقت من الأراضي اللبنانية على كفار يوفال وكريات شمونة نتج عنها إصابة مدنيين اثنين بجراح في كريات شمونة، وقالت "أ.ب." أن قصف كريات شمونة ألحق أضراراً بعدد من المباني وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي. الناطق الإسرائيلي أعلن في وقت لاحق أن اللبناني الذي أصابته دورية إسرائيلية صباح الاثنين كان فتى في الخامسة عشرة من عمره وأنه أدخل المستشفى، وقد وقع الحادث قرب مستعمرة أفيفيم قرب الحدود مع لبنان.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 45.
11/7/1970

ناطق عسكري إسرائيلي صرح بأن أربعة من رجال الشرطة الإسرائيليين أصيبوا بجروح عندما انفجر لغم على الطريق التي توصل إلى مستعمرة يفتاح، وقال إن صواريخ وقذائف هاون أطلقت على المنارة وذكر أن القوات الإسرائيلية ردت على النار بالمثل.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 61.
12/7/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن شخصاً واحداً أصيب بجروح عندما أطلق الفدائيون عدة صواريخ كاتيوشا على كريات شمونة عبر الأراضي اللبنانية وقد ردت القوات الإسرائيلية على النار بالمثل، وذكر أن الصواريخ تسببت في انقطاع التيار الكهربائي، وصرح بعد ذلك أن مدنياً ثانياً أصيب بجروح.

وأعلن الناطق أن صواريخ من الأراضي اللبنانية ضربت الليلة منتجع نهارية لكنها لم تحدث إصابات أو أضرار.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 64-65.
12/7/1970

"لانفورماسيون" ذكرت أنه تم مؤخراً تشييد قرية تعاونية في "نؤوت هكيكار" بصحراء عربه على بعد 15 كيلومتراً من سدوم قرب الحدود الأردنية، كما بوشر في المنطقة نفسها بناء مساكن مستوطنة هاتسيفا، وباشر الصندوق التأسيسي الإسرائيلي بعملية إحياء أراضي من أجل تشييد قرية عيتورا في عربة، وبذلك يصبح عدد المستوطنات في هذه المنطقة تسع مستوطنات.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 68.
15/7/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن قذائف هاون أطلقت من الأراضي اللبنانية على بلدة المطلة وقال أنه لم تقع خسائر، وأن القوات الإسرائيلية ردت بقصف مواقع عسكرية في الأراضي اللبنانية.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 77.
15/7/1970

اللجنة العسكرية العليا المنبثقة عن جبهة التحرير الوطني اللبناني أصدرت بلاغها العسكري رقم واحد عن بدء عملياتها "الثورية في سبيل لبنان" أعلنت فيه أنه في ليلة 14 – 15/7/1970 دخلت "إحدى مجموعاتنا المقاتلة الأرض المحتلة في مهمة انتقامية وفاجأت أحد كمائن العدو في مرج ساره، غربي مستعمرة الجليل، وبادرت الدورية الكامنة المؤلفة من خمسة أفراد غنمت أسلحتها وعتادها وعادت إلى قواعدها سالمة".

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 77.
16/7/1970

إذاعة إسرائيل (بالانجليزية) ذكرت بأن الفدائيين قاموا منذ أول حزيران (يونيو) بما مجموعه 70 عملية من لبنان استهدفت 15 مستوطنة، وقتل وجرح فيها 33 إسرائيلياً، وقال متحدث عسكري إسرائيلي إن الفدائيين قصفوا مستعمرة مسكاف عام مما أدى إلى تعطيل حركة المواصلات في بعض المناطق الشمالية، وكذلك تعرضت يردناه لقصف من الفدائيين.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 80.
16/7/1970

في تل أبيب أعلن ناطق إسرائيلي أن الطائرات الإسرائيلية هاجمت أهدافاً في الأردن في أعقاب الهجمات المتكررة من الأردن ضد المستعمرات المدنية في وادي بيسان. وزاد أن مواقع الجيش الأردني التي هوجمت كانت قد قدمت مساندة فعالة إلى الفدائيين في هجماتهم ضد المستعمرات الإسرائيلية.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 80.
22/7/1970

"الدفاع" كشفت أن سلطات الاحتلال ما زالت مستمرة في عمليات اقتلاع أشجار بيارات قلقيلية تمهيداً للاستيلاء على الأراضي ولبناء مستوطنات جديدة في المنطقة، وقالت إن سلطات الاحتلال أنكرت أمام وفد من الأهالي مسؤوليتها عن عمليات اقتلاع الأشجار التي تتم عادة في الليل، وقد رفض الحاكم العسكري الإسرائيلي للمنطقة اقتراحاً من أهالي البلدة بتشكيل حراسات من الأهالي لتحمي البيارات.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 106.
22/7/1970

"يديعوت أحرونوت" ذكرت أن الحكومة الإسرائيلية وبلدية القدس تستعدان لشراء حوالي 8500 دونم في شرقي القدس من العرب، وسيقام في هذه الأراضي 25 ألف وحدة سكنية للمهاجرين الجدد ومنطقة صناعية وحديقة وطنية حول سور المدينة القديمة، وقالت إن الحكومة ستدفع لأصحاب الأراضي حوالي 40 مليون ليرة، وأكدت أن تنفيذ هذه الصفقة سيتم بموجب أمر مصادرة يقرر في الأيام القريبة.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 1093.
26/7/1970

"هاتسوفيه" ذكرت أن وزارة الإسكان الإسرائيلية تقاوم سكان بيسان وكريات شمونه الذين يريدون ترك مدنهم والاتجاه إلى الداخل للاقامة هناك، وتعرقل كل إمكانية لحصولهم على أماكن سكن في أية مدينة أو مستوطنة، وذلك من أجل منع نزوح السكان من مناطق الحدود.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 129.
27/7/1970

قال ناطق عسكري في تل أبيب إن الطائرات الإسرائيلية قصفت المواقع في الأردن رداً على هجمات الفدائيين على المستوطنات الإسرائيلية. وذكرت إذاعة إسرائيل أن جندياً إسرائيلياً قتل عندما أطلق الفدائيون النار على سيارة كان يستقلها في غور الأردن الشمالي.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 131.