ملف الإستيطان

5/8/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن الفدائيين العرب قصفوا المطلة فأصيب خمسة فتيان بجراح، وذكر أن القوات الإسرائيلية قتلت 3 فدائيين في اشتباك جرى في أم سدرة.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 173.
6/8/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن جندياً إسرائيلياً أصيب بجروح وبنيران أطلقت من الأراضي اللبنانية على قطاع جبل روس في المرتفعات السورية المحتلة، وذكر أن الفدائيين نسفوا بعض المنشآت في مستعمرة "الكوش" ومن بينها مخازن ومراكز تربية المواشي والدواجن.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 177.
7/8/1970

"الدستور" الأردنية ذكرت أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أتمت إخلاء السكان العرب من الحي اليهودي في القطاع الغربي من القدس وهدمت بيوتهم من أجل إقامة حي للمستوطنين اليهود.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 182.
9/8/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن الطائرات الإسرائيلية أغارت على قواعد للفدائيين بجنوب لبنان رداً على قصف هؤلاء لمستعمرتي مسكاف عام وكفار جلعادي، وعادت جميعها إلى قواعدها سالمة.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 189.
10/8/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن رجال المقاومة قصفوا بالمورتر مستعمرة مارجاليوت في الجليل الأعلى وقصفوا كذلك كفار روبين، ثم اشتبكوا مع القوات الإسرائيلية قرب البحر الميت حيث أصيب جنديان إسرائيليان وقتل 4 من رجال المقاومة.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 191.
13/8/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن الطائرات الإسرائيلية قصفت قواعد الفدائيين في وادي الأردن رداً على قصف الفدائيين مستوطنة أشدوت يعقوف.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 201.
14/8/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن إسرائيلياً قتل اليوم وأصيب اثنان غيره بجراح نتيجة انفجار لغم وضعه رجال المقاومة في مستعمرة شتولا بالجليل الأعلى، وقال إن المقاومة قصفت كذلك يردناه وماعوز حييم.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 203.
14/8/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن الطائرات الإسرائيلية قصفت مواقع للجيش الأردني ساعدت الفدائيين في عملهم ضد المستعمرات الإسرائيلية في يردناه وماعوز حييم، وأضاف: أن مدنياً إسرائيلياً قتل عندما انفجرت ألغام زرعها فدائيون عرب بالقرب من الحدود اللبنانية، كما أن مدنيين اثنين وأحد رجال شرطة الحدود أصيبوا بجروح في الحادث الذي وقع إلى الشمال من مستعمرة شتولا في الجليل الأعلى.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 203-204.
16/8/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن الفدائيين الفلسطينيين قصفوا مستعمرتي جيشر والمنارة وقد ردت القوات الاسرائيلية على النار بالمثل، ولم تحدث أية إصابات بين الاسرائيلين.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 208.
19/8/1970

"أ. ب." ذكرت أن لجنة تخطيط مدينة القدس وافقت على خطة لتوسيع المدينة تغطي 2500 فدان في القدس الشرقية، وقال ناطق باسم البلدية إن المصالح التاريخية والدينية والأثرية لمختلف الديانات ستؤخذ بعين الاعتبار عند تنفيذ عملية البناء، وأضاف أن حوالي ثلث المنطقة تشمل منتزهات ومواقع دينية مفتوحة للجمهور.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 218.
20/8/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن بأن جنديين إسرائيليين قتلا وأصيب أربعة آخرون بجروح في هجوم شنه الفدائيون على موقع إسرائيلي قرب الحدود مع لبنان، وقد ردت القوات الإسرائيلية على النار بالمثل، وقال أن انفجاراً هز نتنياه فجر اليوم بفعل قنبلة وضعت تحت إحدى السيارات أدت إلى تدمير ثلاث سيارات أخرى وإصابة ثلاثة أشخاص بجروح، وقد تم تعطيل قنبلة أخرى وجدت تحت إحدى السيارات قرب فندق كانت تجري فيه حفلة زواج، وذكر الناطق أيضاً أنه تم العثور في غزة على جثث أربعة من الفدائيين بينهم قائد كبير من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. وصرح الناطق أن بيسان ونحال ماتسو تعرضتا لقصف بصواريخ الكاتيوشا من الأراضي الأردنية.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 219-220.
20/8/1970

"الدفاع" كشفت أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي فصلت قرى قضاء قلقيلية عن المدينة وألحقتها بقضاء نابلس، وقالت إن بلدية قلقيلية اعتبرت ذلك خطوة لعزل قلقيلية عن الضفة الغربية، وأضافت الصحيفة أن سلطات العدو واصلت خلع أشجار بيارات قلقيلية تميهداً لبناء مستعمرات مكانها.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 220.
20/8/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن الطائرات الإسرائيلية أغارت على مواقع الفدائيين في الأردن بعد قصفهم لبيسان ونحال ماتسو.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 220.
21/8/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن جندياً إسرائيلياً قتل وأصيب آخر بجروح في بيرانيت قرب الحدود اللبنانية وذلك نتيجة إطلاق قذيفة بازوكا على سيارة الأول وانفجار لغم تحت سيارة الآخر، واعترف الناطق أيضاً بأن الفدائيين أطلقوا قذائف كاتيوشا على مستعمرة المنارة.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 224.
21/8/1970

"الدفاع" قالت إن اللجنة المركزية الإسرائيلية للبناء والتخطيط التابعة لمنطقة القدس صادقت على خطة تنظيم جديدة لتهويد البلدة القديمة وضواحيها وتغيير ملامحها، وستوضع الخطة موضع التنفيذ بعد أربعة أشهر يمكن خلالها لأي شخص أو هيئة عامة تقديم اعتراضاتها في صددها، وأوضحت أن الخطة تشتمل على مرحلتين تقتصر أولاهما على المنطقة الواقعة داخل السور والثانية حول أسوار القدس القديمة، وقدرت الصحيفة عدد السكان العرب في المناطق التي ستشملها أعمال هدم المنازل بنحو 50 ألف شخص.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 225.
22/8/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن مسكاف عام وجيشر تعرضتا لقصف بالقذائف في هجومين منفصلين، لكن لم تقع إصابات، وقد ردت القوات الإسرائيلية على النار بالمثل، وذكر أيضاً أن مستعمرة كاليا شمالي البحر الميت قصفت مرتين بالصواريخ.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 226.
23/8/1970

"الدستور" الأردنية كشفت أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضمت آلاف الدونمات من أراضي بيت لحم وبيت ساحور وبيت جالا إلى الحدود الرسمية للقدس، وقد أصدرت سلطات الاحتلال خريطة بهذه التغييرات وزعتها على البلديات للعمل بها فوراً، وقالت إنه قد بوشر بتنفيذ مشروع إقامة 25 ألف وحدة سكنية في القدس للمهاجرين الجدد في غضون خمس سنوات لاستيعاب 200 ألف شخص في القدس وإيجاد 70 ألف محل عمل وإقامة صناعات جديدة في المدينة.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 228.
27/8/1970

"الدفاع" ذكرت أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أبلغت المواطنين من أصحاب الأراضي الواقعة في المنطقة الشمالية في "صور باهر" أنه قد تقرر إلحاق أراضيهم بالمستوطنات القائمة على طريق القدس – بيت لحم وحذرتهم من مخالفة هذه الأوامر أو رفضها، وقالت الصحيفة إن الهدف من ذلك هو تهجير سكان البلدة إلى مخيمات بيت لحم وأريحا.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 238.
30/8/1970

ناطق عسكري إسرائيلي أعلن أن رجال المقاومة العرب قصفوا مستعمرة سعسع وزرعيت فأصيب جندي إسرائيلي نتيجة ذلك، وذكر أن دورية إسرائيلية احتجزت شرطياً لبنانياً قرب مسكاف عام، ولكن مصادر لبنانية ذكرت أن قوة إسرائيلية اختطفت الشرطي من الخطوط اللبنانية، وأعلن الناطق الإسرائيلي أن الطائرات الإسرائيلية قصفت منحدرات جبل الشيخ.

المصدر: اليوميات الفلسطينية، المجلد الثاني عشر (بيروت: منظمة التحرير الفلسطينية، مركز الأبحاث، 1971)، 247.