يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/12/2018

فلسطين

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يدعو في كلمة في مهرجان انطلاقة حركة حماس الحادية والثلاثين، إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، وإجراء انتخابات عامة بعد ثلاثة أشهر.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تقول في بيان إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يمارس التصعيد ويستخدمه لتشريع المنظومة الاستيطانية برمتها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يؤكد في محاضرة أمام منتدى الدوحة الدولي، أن الرئيس محمود عباس رفض سياسات الابتزاز ولي الذراع وفرض الحقائق على الأرض، ويشدد على أن فلسطين والقدس ليستا للبيع وليستا صفقة عقارات.

المصدر: وكالة الانباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يقول في تصريح صحافي إن الاعلان  الاسترالي المتضمن الاعتراف بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل يصطدم بالقانون الدولي وبالحقوق الثابتة للفلسطينيين.

المصدر: جامعة الدول العربية

منظمة التعاون الإسلامي تعتبر في بيان اعتراف استراليا بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل، خطوةً غير قانونية وتشكل انتهاكاً لقرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن ذات الصلة.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، جيمي ماكغولدريك، يُعرِب في بيان عن قلقه إزاء تصاعد العنف في الضفة الغربية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في كلمة في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية إن حكومته تهدف إلى تجريد حزب الله من سلاح الأنفاق وإنها اتخذت إجراءات حازمة على الصعيد الأمني والاستيطاني في الضفة الغربية. ويقول في كلمة ثانية أثناء مؤتمر لسفراء إسرائيل في دول أمريكا اللاتينية وآسيا وإفريقيا، إن إسرائيل تعيش عملية تطبيع مع العالم العربي بدون أن يتم تحقيق تقدم في العملية السلمية مع الفلسطينيين.

المصدر: ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية