يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/1/2019

فلسطين

منظمة العفو الدولية تشير في تقرير إلى أن شركات سياحية لحجز أماكن الإقامة والرحلات عبر الإنترنت، تغذي انتهاكات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين، بإدراجها مئات الغرف والأنشطة داخل المستوطنات الإسرائيلية القائمة على الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: منظمة العفو الدولية

مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم" يكشف في بيان أن القوات الإسرائيلية أطلقت النيران على صالح البرغوثي، من سكّان قرية كوبر شماليّ رام الله، من مسافة صفر في ما بدا وكأنّه عمليّة إعدام.

المصدر: مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة

أطلع الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم مسؤولين روسيين، على آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والتطورات السياسية، خاصة عقب ترؤس دولة فلسطين مجموعة 77+ الصين في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال استقباله بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي فرشينين، ومبعوث الرئيس الروسي الكسندر لافرينتييف.

وقال الرئيس خلال اللقاء: "نؤكد مجدداً رفضنا الكامل لما يسمى بصفقة القرن، وإننا لن نقبل بدور أميركي وحيد في أي عملية سياسية".

وأضاف، نؤكد حرصنا الكامل على تحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، وذلك من خلال التنفيذ الدقيق لما تم الاتفاق عليه في اتفاق القاهرة الذي وقع في 2017، والذي نحن ملتزمون بتنفيذه.

وتطرق إلى ملف الانتخابات التشريعية، مشيرا إلى أن هذه الانتخابات ستجرى في القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، ليتمكن المواطن الفلسطيني من اختيار من يمثله عبر صناديق الاقتراع.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يعتبر في مؤتمر صحافي أن عدم التجديد للبعثة الدولية في الخليل ضوء أخضر للمستوطنين لارتكاب جرائهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، فايز أبو عيطة ، يقول في تصريح صحافي إن قرار تشكيل حكومة جديدة جاء بعد إفشال حركة حماس لحكومة الوفاق الوطني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد فتاة أصيبت صباح اليوم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب الحاجز العسكري الذي يقع بمحاذاة بلدة الزعيّم شرق القدس المحتلة، بحجة تنفيذ عملية طعن.

وأطلقت قوات الاحتلال النار صوب فتاة تبلغ من العمر (16 عاما)، وهي طالبة في الصف الحادي عشر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تُطالب في بيان اليونسكو سرعة التدخل لوقف تنفيذ "القطار الهوائي" التهويدي في القدس الشرقية المحتلة. وتُدين في بيان ثان جريمة إعدام الطفلة سماح زهير مبارك (16 عاماً)، وتعتبرها إمتداداً لمسلسل الإعدامات الميدانية التي تقوم بها سلطات الإحتلال.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

حركة حماس تؤكد في بيان تعقيباً على استشهاد الفتاة سماح زهير مبارك في القدس المحتلة أن انتهاكات الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني ستواجه بمزيد من المقاومة والتحدي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

هدمت الآليات والجرافات الإسرائيلية مساء اليوم مساكن قرية العراقيب غير المعترف بها إسرائيليا، في النقب، للمرة الـ 139.

وقال أهالي العراقيب، إن الشرطة الإسرائيلية اقتحمت القرية لحماية الجرافات والآليات التي هدمت الخيام، والمساكن المصنوعة من الصفيح، وتركتهم في العراء، دون مأوى غير آبهة بأحوال الطقس.

وتلاحق السلطات الإسرائيلية أهالي قرية العراقيب بشكل مستمر، الذين يؤكدون أنهم يتشبثون بأرضهم ويصرون على البقاء في قريتهم وإعادة بناء الخيام.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، جيمي ماكغولدريك، والممثلة الخاصة لليونيسف، جينيفيف بوتن، ومنظمة اليونسكو يؤكدون في بيان مشترك أن الحق في التعليم في فلسطين تأثر بشدة بسبب التدخل المستمر في المدارس.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

المقرّر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مايكل لينك، يدعو في بيان صحافي المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراء حاسم رداً على تكثيف إسرائيل لأنشطة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

إسرائيل

قام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بجولة تفقدية مفاجئة إلى مستودعات الطوارئ التابعة لتشكيل الاحتياط "رأس الحربة" حيث تفقد جهودية العتاد الحربي بصحبة رئيس هيئة الأركان العامة للجيش أفيف كوخافي وقائد المنطقة العسكرية الوسطى اللواء وقائد فرقة "النيران" وقائد تشكيل  "رأس الحربة".

وقال رئيس الحكومة أثناء الجولة: "نقوم هنا بجولة تفقدية مفاجئة بهدف فحص الجاهزية للانتقال من الحالة الروتينية إلى حالة الطوارئ وأردت في مقدمة الأمر أن آخذ انطباعا عن الجهوزية اللوجستية والحربية والآلية وأخذ انطباعا جيدا عن ذلك. سأتلقى المزيد من التفاصيل ولكن مما شاهدت حتى الآن فإن القادة جاهزون والمعدات جاهزة والآليات جاهزة. كما هناك مخطط ممنهج من شأنه نقل الجنود الذين يأتون إلى هنا إلى الجبهة في أسرع وقت ممكن وبأقل عدد ممكن من المشاكل. مستوى الجاهزية هنا عال جدا".

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات العسكرية