يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/2/2019

فلسطين

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يأمل في بيان أن تتوصل الأطراف إلى اتفاق يحفظ المساهمة الطويلة والقيمة لبعثة التواجد الدولي المؤقت في الخليل في منع الصراع وحماية الفلسطينيين هناك.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال مسؤول أميركي إن الوكالة الأميركية للتنمية الدولية أوقفت جميع مساعداتها للفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، وأضاف "أنهينا بناء على طلب من السلطة الفلسطينية مشروعات وبرامج معينة كان يجري تمويلها عن طريق المساعدات بموجب الصلاحيات المنصوص عليها في قانون مكافحة الإرهاب الأميركي في الضفة الغربية وغزة".

وأشار إلى أنه لا توجد حالياً خطوات لإغلاق بعثة الوكالة في الأراضي الفلسطينية، ولم يُتخذ قرار بشأن تعيين موظفين في المستقبل في بعثة الوكالة بالسفارة الأميركية في القدس.

والقرار مرتبط بمهلة انتهت الخميس 31 كانون الثاني/يناير حدّدها قانون أميركي جديد يجعل الأجانب الذين يتلقون مساعدات أميركية أكثر عرضة لدعاوى قضائية بناء على مزاعم عن تورطهم في "أعمال حرب". وبموجب ذلك ستتوقف مساعدات أميركية بنحو 60 مليون دولار لقوات الأمن الفلسطينية التي يساعد تعاونها مع القوات الإسرائيلية في الحفاظ على هدوء نسبي بالضفة الغربية.

المصدر: راديو سوا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يقول في بيان إن الاحتلال أصاب 98 مدنيًّا فلسطينيًّا منهم 15 طفلا و4 نساء بينهم مسعفتان في الجمعة الـ 45 لمسيرة العودة وكسر الحصار.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أصيب مواطنان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق محافظة قلقيلية، الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 15 عاماً.

كذلك، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال قمعها مسيرة قرية نعلين، غرب مدينة رام الله، السلمية الأسبوعية.

كما قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بلعين الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

وفي قرية المغير شمال شرق رام الله، أصيب 15 مواطناً بالرصاص الحي، وأربعة بالمعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت عقب صلاة الجمعة، بين المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا