يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/2/2019

فلسطين

استأنفت الجماعات اليهودية المتطرفة اليوم اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

واقتحم الأقصى في الفترة الصباحية 85 مستوطنًا، و26 طالبًا من معاهد تلمودية، ونفذوا جولات مشبوهة في المسجد واستمعوا الى شروحات حول أسطورة "الهيكل المزعوم"، قبل أن يغادروا من جهة باب السلسة.

من جهتها، استنكرت دائرة الأوقاف الاسلامية وشؤون المسجد الأقصى تحليق ثلاث طائرات شراعية فوق الأقصى يوم أول من أمس.

وأكدت، في بيان لها، أنها "تنظر بخطورة بالغة لما جرى من تحليق طائرات شراعية على ارتفاع منخفض فوق المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى، الشيخ محمد حسين، يُدين في بيان سماح سلطات الاحتلال بتحليق ثلاث طائرات شراعية فوق المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية يصدر تقريره الشهري حول ابرز الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال شهر كانون الثاني/ يناير من العام 2019، يؤكد فيه سقوط 11 شهيداً وإصابة 1200 شخصاً واعتقال 450 وهدم 35 منزلاً ومنشأة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في كلمة في مستهل جلسة الحكومة  الأسبوعية  إن إسرائيل شرعت في إقامة حاجز بري على امتداد حدودها مع قطاع غزة.

المصدر: ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلية

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في كلمة أمام بعثة سفراء أجانب معتمدين لدى الأمم المتحدة وصلوا إلى إسرائيل، إن حزب الله هو من يسيطر بالفعل على الحكومة اللبنانية.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية