يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/3/2019

فلسطين

الأونروا تعلن في بيان أن الحكومة اليابانية قد قررت التبرع بمبلغ سبعة ملايين دولار للأونروا من أجل مشروع منحة المساعدة الطارئة استجابة للأزمة الإنسانية في سورية ولبنان.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت مدنياً فلسطينياً وأصابت (133) آخرين، منهم 32 طفلاً و4 نساء و3 مسعفين و3 صحافيين، في استخدام للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين المشاركين في الجمعة الـ 50 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة بلعين الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري، والتي انطلقت عقب صلاة الجمعة اليوم من وسط القرية باتجاه الجدار العنصري الجديد في منطقة أبو ليمون.

وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي القرية ونشطاء سلام ومتضامنون أجانب، إحياءً ليوم المرأة العالمي ووفاءً لشهداء كفر نعمة أمير دراج ويوسف عنقاوي.

كذلك، أصيب ثلاثة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، بعد قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق محافظة قلقيلية، السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 15 عاماً لصالح مستوطنة "قدوميم" المقامة على أراضي القرية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اندلعت صباح اليوم مواجهات في باحة حائط البراق في القدس المحتلة، بين مئات اليهود من التياريين الإصلاحي والمحافظ وحركة "نساء الحائط المبكى" وبين آلاف الحريديين. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الحريديين هاجموا أتباع التيارات غير الأرثوذكسية وشتموهم وطردوهم من المكان.

وتأتي هذه المواجهات في أعقاب إعلان "نساء الحائط المبكى" عن إقامة صلاة خاصة في باحة البراق، بمناسبة الذكرى السنوية الثلاثين لتأسيس هذه الحركة غير الأرثوذكسية. وأفاد موقع "هآرتس" الإلكتروني، بأنه في أعقاب ذلك، نظم الحريديون الأرثوذكس "صلاة مضادة"، وأن الزعيم الديني لحركة "ديغل هتوراة"، الحاخام حاييم كينييفسكي، أوعز في الأيام الأخيرة بإخراج آلاف طلاب المعاهد الدينية اليهودية للصلاة في باحة البراق ومواجهة "نساء الحائط المبكى".

المصدر: أخبار عرب 48

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، السيد حسن نصر الله، يلقي كلمة في الذكرى الثلاثين على تأسيس هيئة دعم المقاومة الإسلامية، يؤكد فيها أن العقوبات ولوائح الإرهاب ضد حزب الله هي جزء من الحرب المالية والإقتصادية والمعنوية والنفسية

المصدر: موقع المقاومة الإسلامية في لبنان