يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/3/2019

فلسطين

الرئاسة الفلسطينية تُدين في بيان التصعيد الإسرائيلي الخطير في المسجد الأقصى وتحذر من تداعياته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم أبواب المسجد الأقصى، واعتقلت خمسة شبان وثلاث سيدات. وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام في الأوقاف الاسلامية فراس الدبس، إن قوات الاحتلال الخاصة اقتحمت مسجد قبة الصخرة واعتدت على رئيس حراس المسجد الاقصى، وعدد من العاملين في المسجد. وأضاف أن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية واسعة الى الأقصى، وداهمت مسجد قبة الصخرة واعتدت على النساء وشخصيات دينية مقدسية من بينها الشيخ واصف البكري، وإحدى الحارسات.

واستنكر وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس بشدة قيام ضباط وجنود الاحتلال بإغلاق بوابات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين والمرابطين.

وأضاف ان الاستمرار بهذه الجرائم بين الحين والآخر وبمباركة من المستوى السياسي الإسرائيلي  وبشكل علني يلزم العالم أن يقف عند مسؤولياته، وأن يتدخل بشكل جاد لوضع حد لهذه الانتهاكات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تًدين في بيان تعميق الإستيطان في القدس وتعتبره استخفافاً بأية جهود دولية لتحقيق السلام. وتطالب في بيان ثانٍ بتحرك عربي إسلامي دولي عاجل لمواجهة مخططات الاحتلال المبيتة لتقسيم المسجد الأقصى.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم استشهاد الشاب ياسر فوزي الشويكي (36 عاما)، برصاص الاحتلال الاسرائيلي، في منطقة واد الحصين المحاذية لمستوطنة "كريات أربع" شرق مدينة الخليل؛ بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.

وأطلقت قوات الاحتلال النار صوب الشاب الذي يعمل في محكمة بالخليل، وكان يحمل حقيبته التي يضع فيها تباليغ المحكمة، وسقط على الأرض، وتركه الجيش ينزف على الأرض، ومنعت طواقم الإسعاف من الوصول إليه حتى إعلان استشهاده.

ومساءً استشهد الشاب محمد جميل شاهين (23 عاما) من مدينة سلفيت، وأصيب 40 آخرين بالرصاص المغلف بالمطاط والغاز المدمع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتبرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، تبرئة محكمة الاحتلال في مدينة اللد مستوطنين أحرقا كنيسة "نياحة العذراء" في القدس عام 2016، وكنيسة الطابغة على الشاطئ الشمالي لبحيرة طبريا عام 2015، تشجيعا رسمياً واضحاً على الاعتداء على المقدسات ودور العبادة.

ونددت الهيئة في بيان بتواطئ سلطات الاحتلال مع سوائب المتطرفين والمستوطنين المتهمين بالاعتداء على الفلسطينيين ودور العبادة، من خلال تبرئتهم او تخفيف الأحكام الصادرة بحقهم، داعية إلى ضرورة وقف الاعتداء على المقدسات ودور العبادة واحترام جميع الديانات.

وأشار الأمين العام للهيئة، حنا عيسى، إلى خطورة تبرئة المتهمين، مؤكدا أن هذه الخطوة ستشجع على المزيد من الانتهاكات والاعتداءات بحق الكنائس ودور العبادة ورجال الدين.

ودعا سلطات الاحتلال الى تحمل مسؤولياتها بتوفير الحماية للاماكن الدينية ودور العبادة أولا، ومحاكمة كل من يعتدي على الكنائس والمساجد واحترام الديانات السماوية جميعها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

تعقيبًا على جريمة الاحتلال بتصفية الشهيد فوزي شويكي في مدينة الخليل، صرح عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى دودين: "يتحمل الاحتلال تبعات الجريمة التي ارتكبتها قواته بقتل الشاب "فوزي الشويكي" أمام المستوطنين وبتحريض منهم، وتكرار حوادث القتل التي يقوم بها جنود الاحتلال يؤكد العقلية الإجرامية لهم تجاه شعبنا. نؤكد بأن دماء الشهداء تزيدنا عزما وإصرارا على ضرورة رحيل المحتل بأي ثمن، وستبقى المقاومة خيارنا الأمثل في مجابهة بطش المحتل، فالدم بالدم، ولن نتراجع عن خياراتنا".

كذلك نعت حركة حماس الشاب محمد جميل شاهين الذي استشهد خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في مدينة سلفيت.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردني، عبدالناصر أبو البصل، يقول في تصريح صحافي إن تفريغ المسجد الأقصى من المصلين اعتداء صارخ على المواثيق والقوانين والأعراف الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 244، ترحب فيه بتكليف الدكتور محمد اشتية بتشكيل الحكومة الثامنة عشر.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في كلمة ألقاها في المراسم الرسمية لإحياء ذكرى رئيس الحكومة الأسبق ليفي إشكول، إن إسرائيل تجري عملية تطبيع مسرعة مع أجزاء واسعة من العالمين العربي والإسلامي.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية