يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/3/2019

فلسطين

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يقول في تصريح صحافي إن قرار إسقاط صفة الاحتلال عن الأراضي الفلسطينية والجولان استمرار لنهج الإدارة الأميركية  المعادي للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تًدين في بيان عمليات الإعدام الميداني التي ترتكبها قوات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وكان آخرها إعدام ثلاثة شهداء في غزة والخليل وسلفيت، بحجج وذرائع واهية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

طالت حملة اعتقالات واسعة نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الـ24 ساعة الماضية، 51 مواطنا من الضفة الغربية، بينهم أطفال وسيدة من الخليل، رافق ذلك اعتداءات على المواطنين كانت أشدها في القدس، إضافة إلى عمليات تفتيش وتخريب للمنازل.

وأوضح نادي الأسير، أن (19) مقدسيا اعتقلتهم شرطة الاحتلال يوم أمس، بينهم سبعة فتية على الأقل، تراوحت أعمارهم من (14- 18) عاما، رافق ذلك اعتداءات على المصلين في المسجد الأقصى، حيث أفرج لاحقا عن غالبيتهم بشروط، ولا تزال مجموعة منهم تنتظر المحاكمة.

وقال النادي إن 7 مواطنين جرى اعتقالهم من عدة أنحاء في محافظة جنين، و9 مواطنين من عدة بلدات في محافظة الخليل بينهم السيدة مها حسن الترك (30 عاما)، حيث جرى اعتقالها يوم أمس من أمام حاجز عسكري في البلدة القديمة، فيما اعتقل 4 مواطنين من محافظة قلقيلية، ومثلهم من محافظة طولكرم، واثنين آخرين من بلدة العوجا في أريحا، اضافة الى 6 مواطنين جرى اعتقالهم من محافظة رام الله والبيرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال مكتب كتلة التغيير والإصلاح البرلمانية إن قوات الاحتلال أعادت فجر اليوم اعتقال عضو المجلس التشريعي الفلسطيني محمد أبو طير (66 عامًا)؛ وهو مُبعد عن القدس المحتلة إلى الضفة الغربية.

وأشار المكتب في تصريح مقتضب، إلى أن النائب المقدسي أبو طير اعتقل من منزله في حي أم الشرايط جنوبي مدينة البيرة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط،  يقول في تصريح صحافي لدى استقبالِه كُلاً من وزيري الخارجية والمالية الفلسطينيين، رياض المالكي وشكري بشارة، إن ما يجري في المسجد الأقصى استفزاز إسرائيلي مُتعمد، ويؤكد أن دعم السلطة الفلسطينية مالياً واجبٌ عربي ودولي.

المصدر: جامعة الدول العربية

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يعقب في تصريح صحافي على كشف النقاب عن بنية تحتية تابعة لحزب الله في الجولان.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية