يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/3/2019

فلسطين

أصدرت محكمة الاحتلال في مدينة القدس المحتلة، اليوم الأحد، قرارا بإغلاق مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى، ومنحت مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس 60 يوما للرد.

وجاء القرار عقب جلسة سرية عقدت بين ممثلي أجهزة الاحتلال والمحكمة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الرئاسة الفلسطينية تُدين في بيان قرار المحكمة الإسرائيلية المتعلق بإغلاق باب الرحمة في المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطيني، الشيخ يوسف ادعيس، يرفض في تصريح صحافي قرار محكمة الاحتلال إغلاق باب الرحمة، مؤكداً أن السيادة على المسجد الأقصى بكونه وقفاً إسلامياً هي للمسلمين فقط.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان عدم اختصاص محاكم الإحتلال على المسجد الأقصى بما فيه باب الرحمة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية تعبّر في بيان عن رفضها وإدانتها لقرار محكمة إسرائيلية بإغلاق مبنى باب الرحمة في المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

حركة حماس تبارك في بيان عملية سلفيت البطولية التي تأتي ردًا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي، وما يجري في القدس والمسجد الأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، يُدين في بيان استخدام العنف ضد المتظاهرين من قبل حركة حماس في غزة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

إسرائيل

قال بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي إن جندياً إسرائيلياً توفي متأثراً بجروحه التي أصيب بها جرّاء عملية مزدوجة وقعت بالقرب من مستوطنة "أريئيل" في الضفة الغربية قبل ظهر أمس. وأشار البيان إلى أن مستوطنيْن آخرين أصيبا بجروح خطرة في العملية نفسها.

وذكر البيان أن شاباً فلسطينياً قام بطعن الجندي الإسرائيلي بسكين وخطف سلاحه ثم أطلق النار في اتجاه عدد من المستوطنين، وهو ما أدى إلى إصابة اثنين منهم ولاذ بالفرار.

وهرعت قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي إلى مكان العملية وبدأت حملة تفتيش واسعة النطاق بحثاً عن منفذ العملية. كما قامت بإغلاق مداخل القرى الفلسطينية الواقعة في منطقة العملية.

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 18/3/2019

قررت المحكمة الإسرائيلية العليا مساء أمس منع رئيس حزب "قوة يهودية" ميخائيل بن آري من خوض الانتخابات للكنيست. وقبلت المحكمة موقف المستشار القانوني للحكومة والمدعي الإسرائيلي العام اللذين اتهما بن آري بالتحريض ضد السكان العرب.

وقررت المحكمة السماح لجميع الأحزاب والمرشحين الآخرين الذين كانوا محل خلاف بخوض الانتخابات بما في ذلك حزب بلد [التجمع الوطني الديمقراطي] وعوفر كسيف، المرشح اليهودي في قائمة التحالف بين حداش وتعل [الجبهة الديمقراطية والعربية للتغيير].

وتعقيباً على قرار المحكمة هذا قال تحالف أحزاب اليمين إنه قرار مخزٍ يدل على عزلة المحكمة العليا عن الشعب، وأكد أن أحزاب اليمين ستضع حداً لعنجهية هذه المحكمة التي تصادق على ترشيح مؤيدين للإرهاب وفي الوقت ذاته ترفض ترشيح بن آري اليهودي الصهيوني.

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 18/3/2019

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في تصريح صحافي في مستهل جلسة الحكومة الأسبوعية إن حماس تتحمل المسؤولية عن كل هجوم ينطلق من قطاع غزة, سواء لو كان متعمداً أو عن طريق الخطأ.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية