يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/4/2019

فلسطين

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يرفض في تصريح صحافي التصريحات الأخيرة التي أدلى بها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والتي تعبر عن الاستراتيجية الإسرائيلية الساعية لإدامة الانقسام، ويؤكد أن القدس ومقدساتها ووحدة الارض الفلسطينية هي الطريق الوحيد لتحقيق السلام.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا في بيان صحافي عن تبرّع ألمانيا بمبلغ 10.1 مليون دولار للأونروا دعماً للاجئي فلسطين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أصابت 109 مدنيين فلسطينيين منهم 30 طفلاً و6 نساء وصحافيان، في استخدام للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 53 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إن ما يجري في رام الله من تشكيل للحكومة خطوة بالاتجاه المعاكس لمتطلبات الوحدة الوطنية، مشيراً إلى خطورة ذلك على صعيد الوحدة الوطنية.
وأكد هنية خلال خطبة الجمعة في مسجد بيت لاهيا شمال قطاع غزة، أن حكومة محمد اشتية خارج الإجماع الوطني، ولا غطاء لها؛ لا استراتيجي ولا سياسي ولا وطني، ولا حتى غطاء اقتصادي.
وجدّد التأكيد أن الوحدة الوطنية هي الخيار الاستراتيجي لحركة حماس، مضيفاً: "المصالحة فريضة شرعية، وتتمثل في تنفيذ كل الاتفاقيات الموقعة وتشكيل حكومة من جميع الفصائل".
وأوضح هنية أن مسيرات العودة مستمرة، وأن شعبنا لن يتراجع عنها إلا بإنهاء الحصار على طريق إنهاء الاحتلال.
وأشار إلى أن حركة حماس تتحرك في ثلاثة مسارات للضغط على الاحتلال للاستجابة لمطالب قطاع غزة، مشيراً إلى أن هناك حراكاً إيجابياً في مباحثات التهدئة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أصيب شاب برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في فمه، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية.
وقال منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد شتيوي، إن قوات الاحتلال قمعت مسيرة القرية السلمية الأسبوعية، والتي خرجت للمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 15 عاماً، وإحياء ليوم الطفل الفلسطيني، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت، ما أدى لإصابة شاب برصاصة معدنية في فمه نقل على إثرها إلى مستشفى رفيديا الحكومي بمدينة نابلس لتلقي العلاج.
كذلك، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة قرية نعلين الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.
وهاجم جنود الاحتلال المسيرة بوابل من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق وعولجوا ميدانياً. وكانت المسيرة قد خرجت دعماً وإسناداً للأسرى في سجون الاحتلال، وكذلك رفضاً لتجديد الاعتقال الإداري بحق الناشط ثائر عميرة الذي جدّد الاعتقال له للمرة الرابعة على التوالي، وكذلك الناشط صلاح التايه والذي جدد الاعتقال له للمرة الثانية.
وشارك في المسيرة أهالي القرية، وعدد من المتضامنين الأجانب. ورفع المشاركون فيها العلم الفلسطيني، ورددوا الهتافات الغاضبة والمنددة بإجراءات الاحتلال بحق الأسرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا