يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/4/2019

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يلقي كلمة في حفل إحياء الذكرى الخامسة والعشرين ليوم الحرية لجنوب إفريقيا، يدعو فيها إلى تشكيل ائتلاف دولي للحفاظ على حل الدولتين ومواجهة الإجراءات الإسرائيلية. ويؤكد في كلمة ثانية لدى استقباله وفدًا من مجلس الشيوخ الأميركي أهمية خروج أصوات أميركية داعمة لحل الدولتين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تقول في بيان إن اليمين الإسرائيلي يستغل الأعياد وضجيج صفقة القرن لتمرير أهدافه الاستعمارية بقوالب دينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

قالت حركة حماس إن مواصلة الاحتلال لسياسة هدم منازل المقاومين تعبر عن فشل حقيقي  تعيشه حكومة الاحتلال وأجهزتها الأمنية في ردع المقاومين في الضفة، وإن إرادة أبناء الشعب  الفلسطيني والمقاومين الأبطال ستظل حاضرة لتفاجئه في كل مرة.

وحيّت حركة حماس في تصريح صحافي عائلة الشهيد عمر أبو ليلى، الذي هدم الاحتلال منزلهم، والموقف المشرف لوالدته التي وقفت على أنقاض منزلها لتؤكد على أن الشعب الفلسطيني سيواصل مقاومته وثباته في الأرض، ودعت للتضامن مع عائلته.

وأكدت أن المقاومة في الضفة ستبقى عزيزة أبية، بشموخ نسائها ورجالها وببطولة شبابها، مبينةً أن هذه الدروس البطولية التي تقدمها عائلات المقاومين، ليس لها مكافأة إلا الاستمرار بنهج المقاومة الذي سيقودنا للتحرير والنصر.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

نفى مبعوث الرئيس الأميركي لشؤون المفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات، أن تكون فكرة الكونفدرالية بين الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية ضمن خطة السلام الأميركية في الشرق الأوسط.

وأضاف غريبنلات في تغريدة على موقع "تويتر" أن "الملك عبد الله والأردن حليفان قويان للولايات المتحدة الأميركية".

وشدد غرينبلات على أن "الشائعات التي تشير إلى أن رؤيتنا للسلام تتضمن كونفدرالية بين الأردن وإسرائيل والسلطة الفلسطينية، أو أن الرؤية تنظر في جعل الأردن وطنا للفلسطينيين، غير صحيحة"، مطالبا في الوقت ذاته بعدم نشر مثل هذه الشائعات.

المصدر: راديو سوا

لبنان

وزير الدفاع اللبناني، الياس بو صعب، يقول في تصريح صحافي خلال جولة له في جنوب لبنان إن الإستراتيجية الدفاعية تبحث حين تزول الأخطار الإسرائيلية.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)