يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/5/2019

فلسطين

أصيب مساء اليوم ثلاثة شبان بالرصاص المعدني خلال مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد شتيوي، بأن جيش الاحتلال هاجم المشاركين في مسيرة انطلقت بعد صلاة العصر امتداداً للمسيرات المطالبة بفتح شارع القرية والتي تأتي ضمن فعاليات إحياء ذكرى النكبة، ما أسفر عن إصابة 3 شبان، أحدهم في الراس وعولجوا ميدانياً في مركز إسعاف القرية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة فتح تصدر بياناً تدعو فيه كافة دول العالم لاتخاذ إجراءات عملية في المجالات الاقتصادية، والسياسية، والأكاديمية، والثقافية، تتكفل بمنع التعامل مع الاستيطان بأي صورة تحقق للسلطة القائمة بالاحتلال فرصة الاستفادة من هذا العمل الباطل.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية توجه رسالة إلى اتحاد الإذاعات الأوروبية تعتبر فيها أن الاحتلال الإسرائيلي يستغل مسابقة "اليورو فيجن" لترسيخ الاستعمار.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

لبنان

قامت قيادة الجيش اللبناني وبالتنسيق مع قيادات الفصائل الفلسطينية المتواجدة في مخيم المية ومية، بتكثيف الجهود وعقد عدة اجتماعات للتوصل إلى إرساء قواعد تفكيك الحالة العسكرية في المخيم. ونتيجة لذلك، تمت اليوم الخطوات الأولى لإنهاء المظاهر المسلحة وإزالة الحواجز وتفكيك المربعات الأمنية وإقفال المكاتب بإشراف القيادة وبالتنسيق مع الفصائل.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)

الولايات المتحدة الأميركية

اتهم جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس دونالد ترامب للشرق الأوسط أعضاء القيادة الفلسطينية بالسعي لوأد خطة السلام الإسرائيلية-الفلسطينية التي ترعاها الولايات المتحدة حتى قبل الكشف عنها.
وحث غرينبلات المسؤولين الفلسطينيين على الانتظار حتى يروا تفاصيل الخطة قائلا إن من الخطأ إعلان "وفاتها فور وصولها".
ورفض المسؤول الأميركي في مقابلة مع وكالة "رويترز"، استنكار مسؤولين فلسطينيين مقترحات السلام المنتظرة التي يرون أنها ستكون منحازة بشدة لإسرائيل وأنها ستوجه ضربة لهدف إقامة دولة فلسطينية.
وقاطعت السلطة الفلسطينية جهود السلام الأميركية بقيادة جاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأميركي، منذ أواخر عام 2017 حين قرر الرئيس ترامب نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ويرأس غرينبلات وكوشنر فريقا يجهز لطرح الخطة التي طال انتظارها والمتوقعة في حزيران/يونيو.
وقال جرينبلات الذي تبادل الانتقادات علنا مع مسؤولين فلسطينيين كبار على تويتر "السلطة الفلسطينية تسعى لوأد خطة لم ترها. قد تقدم لهم الخطة شيئا يثير حماسهم ويغير موقفهم الحالي... عليهم أن يتحلوا بالصبر وينتظروا حتى إعلان الخطة".
وصرح لـ "رويترز" بأن "أي طرف يقول إنها (الخطة) ولدت ميتة ولا يمنحها الكثير من الاهتمام والعمل الشاق فستكون فرصة كبيرة ضائعة".

المصدر: راديو سوا