يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/5/2019

فلسطين

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي الليلة المسجد الأقصى، وطردت المعتكفين فيه بالقوة، وأجبرتهم على الخروج منه.

واندلعت مواجهات بين عشرات المصلين وقوات الاحتلال التي قامت بإجبارهم على الخروج من المكان.

وقضى المعتكفون ليلتهم في مسجد المئذنة الحمراء في حارة السعدية بالقدس القديمة وهو قريب من المسجد الأقصى.

من جهة أخرى، اقتحم 38 مستوطناً اليوم المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال الإسرائيلي.

يذكر أن اقتحامات المستوطنين تمتد خمسة أيام في الأسبوع، تبدأ من صباح الأحد وحتى الخميس، وعلى فترتين؛ صباحية حتى قبل موعد صلاة الظهر، وبعد الصلاة لمدة ساعة، وعادة ما يسبقها اقتحام لقوات الاحتلال لتمشيط "مسار" اقتحامات المستوطنين داخل المسجد، ومن ثم حراستهم حتى يغادروا الأقصى من جهة باب السلسلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تُدين في بيان إخراج قوات الاحتلال للمعتكفين والمصلين  بالقوة من المسجد الأقصى وتعتبرها سابقة خطيرة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في تصريح صحافي في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة إنه سيطلب من رئيس الدولة تمديد المهلة المعطاة له لتشكيل الحكومة، مشيراً إلى أن مقر الإقامة الرسمي الخاص بالسفير الأميركي سينتقل إلى القدس.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية

صادقت المحكمة الإسرائيلية على صفقة ادعاء بين النيابة الإسرائيلية العامة وأحد المتهمين بقتل عائلة دوابشة الفلسطينية في قرية دوما بالقرب من نابلس قبل نحو أربع سنوات.

وتقلل هذه الصفقة من حصة المتهم في المشاركة في عملية القتل على نحو ملحوظ. فبينما نسبت لائحة الاتهام الأصلية ضد المتهم الذي كان قاصراً في إبان تنفيذ جريمة القتل، تهمة التآمر على القتل إليه، فإن لائحة الاتهام الجديدة التي صيغت بموجب الصفقة تنسب إليه تهمة التآمر لإشعال حريق فقط، من دون ذكر جريمة القتل نفسها أبداً. كما ستنسب لائحة الاتهام الجديدة إليه تهم تنفيذ ست جرائم "جباية الثمن" التي يرتكبها مستوطنون متطرفون بهدف إلحاق أضرار بممتلكات الفلسطينيين والعرب في إسرائيل. وستطلب النيابة من المحكمة أن تفرض على المتهم الذي ظل رهن الاعتقال 3 سنوات السجن مدة 5 سنوات فقط.

ووقعت جريمة قتل عائلة دوابشة في تموز/يوليو 2015 حين قام مستوطنون بإلقاء عبوات حارقة على بيتها في ساعات الصباح الباكر، الأمر الذي أدى إلى مقتل الرضيع علي (18 شهراً) على الفور، وأصيب والداه وأخوه أحمد (4 سنوات) بجروح خطرة. وفي وقت لاحق توفي كل من والد الطفل ورب العائلة سعد دوابشة والأم ريهام دوابشة.            

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 13/5/2019