يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/5/2019

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن تهديدات مبعوث الرئيس الأميركي  لشؤون المفاوضات الدولية، جيسون غرينبلات، في مجلس الأمن دفعت الدول للاصرار على حماية  النظام العالمي والأونروا.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

المفوض العام للأونروا، بيير كرينبول، يقول في كلمة أمام مجلس الأمن إن غياب العمل السياسي-وليس عمل المنظمات الإنسانية-هو الذي يعمل على إدامة النزاعات، ويؤكد أن لاجئي فلسطين بحاجة إلى حل سياسي عادل ودائم.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

الناطق الرسمي للأونروا، سامي مشعشع، يؤكد في تصريح صحافي أن الأونروا باقية، ويرفض تحميلها مسؤولية فشل إيجاد حل لقضية اللاجئين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم أكثر من مائة مستوطن وعنصر احتلالي اليوم المسجد الأقصى من باب المغاربة، بحراسة وحماية مشددتين من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال الاسرائيلي.

وترأس عضو الكنيست المتطرف "يهودا غليك" إحدى المجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في المسجد، واستمعوا الى شروحات حول أسطورة الهيكل المزعوم قبل أن يغادروا المسجد من جهة باب السلسلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق محافظة قلقيلية الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 15 عاماً.

وقال منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد شتيوي، إن قوات الاحتلال اعتدت على المشاركين في المسيرة بعد انطلاقها بقنابل الغاز المسيل للدموع والصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة عشرات منهم بالاختناق. وأضاف شتيوي أن قوات الاحتلال اقتحمت عدداً من منازل المواطنين، واستخدمت أسطحها لاستهداف المواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.

لبنان

قالت قيادة الجيش اللبناني - مديرية التوجيه في بيان إنه "بتاريخ 23/5/2019 الساعة 15.20، أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي، على اجتياز خط الانسحاب لمسافة حوالى 7 أمتار في خراج بلدة جبل الشحل، وحاولت خطف أحد الرعاة من دون أن تتمكن من ذلك. فيما اقتادت قسما من قطيع الماشية العائد له، ثم أعادته إلى داخل الأراضي اللبنانية.

اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة الإجراءات اللازمة، فيما تجري متابعة موضوع الخرق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)