يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/5/2019

فلسطين

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يشدد في بيان على أن منظمة التحرير الفلسطينية لم تفوض أحداً للحديث باسمها، مؤكداً عدم المشاركة في المؤتمر الذي اقترحت الإدارة الأميركية عقده في المنامة بأي شكل من الأشكال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يقول في كلمة خلال مشاركته في إفطار التجمع الوطني لأسر الشهداء، إن الولايات المتحدة وإسرائيل تشنان حرباً مالية على الفلسطينيين الذين يرفضون أن يكونوا طرفاً في صفقة القرن.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن تصعيد الاعتداء على المعتكفين في المسجد الأقصى محطة خطيرة على طريق تهويد الأقصى. وتُدين في بيان ثانٍ استهداف الاحتلال ومستوطنيه لمنطقة جنوب غرب نابلس.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

السفير الفلسطيني لدى اليونان، مروان طوباسي، يثمن في بيان إعلان تحالف شركتين يونانيتين عدم الاستمرار بالمشاركة في المراحل الأخيرة من عطاء مشروع "قطار القدس" الرابط مع عدد من المستوطنات، والانسحاب من المناقصة لتنفيذ هذا العطاء الذي طرحته بلدية الاحتلال بالقدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم 54 مستوطناً، وعنصران من مخابرات الاحتلال، و12 شرطياً، المسجد الأقصى من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة ونفذوا جولات استفزازية فيه، فيما رفض المعتكفون داخل المسجد كل محاولات الاحتلال الهادفة لإخراجهم منه بالقوة.

ودعا المعتكفون بالأقصى الى مشاركتهم "الاعتكاف" وتحدي اجراءات الاحتلال، ورفضهم لكل محاولات الاحتلال الهادفة لإخراجهم من المسجد بالقوة كونه يعتبر انتهاكا ومساسا صارحا بحق المسلمين.

وقال المعتكفون في رسالة صادرة عنهم وتم تعميمها اليوم، إن الاحتلال ما زال يفرض حالة الاذلال على المسجد الأقصى عبر سعيه المتكرر لإخراج المعتكفين منه بالقوة.

وأضافوا: "تمكن بعض المرابطين من الاعتكاف داخل المسجد الأقصى وكسر قرار الاحتلال، وهذا دليل على أننا بحاجة إلى ثبات على موقف لكسر قرار الاحتلال بمنع الاعتكاف".

ودعا المعتكفون إلى شد الرحال إلى المسجد الأقصى والاعتكاف فيه، لا سميا أن ليلة واحدة تفصل عن الاعتكاف المفتوح، منوهين إلى ضرورة ذلك حتى لا يتمادى الاحتلال على العشر الأواخر في رمضان، تزامنا مع نية الاحتلال اقتحام الأقصى في 28 رمضان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، يؤكد في كلمة أمام مجلس الأمن عبر دائرة تلفزيونية مغلقة أنه لا توجد طرق مختصرة للسلام الدائم، مشيرا إلى أن التصعيد الأخير في غزة أظهر مرة أخرى الحاجة الملحة إلى تعزيز وتوسيع التفاهمات القائمة على أرض الواقع.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

دعت الولايات المتحدة إلى حل الأونرو قبل أسابيع من الكشف عن الجانب الاقتصادي للخطة الأميركية للسلام في الشرق الأوسط.

وفي كلمة أمام مجلس الأمن الدولي، قال جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس دونالد ترامب للشرق الأوسط، إن الأونروا تشكل "ضمادة"، وأن الوقت قد حان لكي تتسلم الدول المستضيفة للاجئين والمنظمات غير الحكومية الخدمات التي تقدمها الوكالة الدولية. وقال غرينبلات للمجلس "نموذج الأونروا خذل الشعب الفلسطيني".

يذكر أن إدارة ترامب قطعت تمويلها للأونروا العام الماضي.

وقال غرينبلات إن الوقت حان "لبدء نقاش حول تخطيط نقل الخدمات التي تقدمها الأونروا إلى الحكومات المستضيفة أو غيرها من المنظمات غير الحكومية الدولية أو المحلية.

وتنظم الولايات المتحدة مؤتمراً في البحرين يومي 25 و26 يونيو/حزيران، بهدف مناقشة الجانب الاقتصادي لخطتها للسلام في المنطقة، التي ذكر غرينبلات إمكانيتها تحقيق "مستقبل مزدهر للفلسطينيين".

وأضاف غرينبلات أنه "سيكون من الخطأ عدم انضمام الفلسطينيين لنا. ليس لديهم ما يخسروه، بل سيكسبون الكثير إذا انضموا لنا، ولكن ذلك بالتأكيد خيارهم".

المصدر: قناة الحرة