يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/6/2019

فلسطين

أصيب أحد أفراد جهاز الأمن الوقائي برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال محاصرة مقر الجهاز في مدينة نابلس فجر اليوم.

وقال محافظ نابلس اللواء إبراهيم رمضان لـ "وفا"، إن قوات كبيرة من جيش الاحتلال حاصرت فجرا مقر الجهاز في مدينة نابلس، وشرع الجنود بإطلاق الأعيرة النارية صوب المبنى بشكل مفاجئ ومباشر ودون مبرر، ما أدى إلى إصابة شاب وتحطيم عدد من النوافذ.

وأضاف أن الإصابة وصفت بالطفيفة، وأن كل ما يدعيه الاحتلال حول تعرضه لإطلاق نار في المنطقة غير صحيح، مشيرا إلى أن هذه ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة في تمادي جيش الاحتلال، لكن الخطير هو استهداف المقر العسكري الفلسطيني.

واستنكر المحافظ الذي تفقد المقر فور انسحاب جيش الاحتلال من المنطقة، هذه الجريمة، وقال، إن ما يجري يستوجب وقفة جادة، مؤكداً أن إطلاق النار من قبل الاحتلال كان بهدف القتل لأن الرصاص اخترق النوافذ وأصاب المكاتب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على مقر الأمن الوقائي الفلسطيني في مدينة نابلس دعوة صريحة للفوضى. وتُطالب في بيان ثان المجتمع الدولي بالخروج عن صمته ومعاقبة الاحتلال على جريمة هدم المنازل المتواصلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، يقول في بيان إن اعتداء قوات الاحتلال على مقر الأمن الوقائي في مدينة نابلس يحمل نذر تصعيد خطير، يستهدف تقويض أهم دعائم إقامة الدولة الفلسطينية، وتعريض الأمن الداخلي للخط.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، رئيس مكتب العلاقات الوطنية، حسام بدران،  يدلي بتصريح صحافي تعقيباً على حملة الاعتقالات التي شنتها قوات الاحتلال واقتحام مدينة نابلس، يُطالب فيه السلطة الفلسطينية بوقف التنسيق الأمني مع الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي اليوم بناية قيد الانشاء في قرية صور باهر جنوب القدس المحتلة، فيما أجبرت عائلة على هدم منزلها ذاتياً في القرية ذاتها.

كذلك هدمت قوات الاحتلال بناية سكنية في حي جبل جوهر قرب منطقة مزارع البقر، جنوب شرق مدينة الخليل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قاد وزير الزراعة في حكومة الاحتلال المتطرف أوري ارئيل صباح اليوم اقتحاماً للمسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، على رأس مجموعة من المستوطنين، بحماية عناصر الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال.

يشار إلى أن المتطرف ارئيل يقود من فترة لأخرى اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

بطريركية الروم الأرثوذكس المقدسية تؤكد في بيان معارضتها الكاملة لقرارات المحاكم الإسرائيلية في ما يتعلّق بصفقة الاستيلاء على العقارات الارثوذكسية في باب الخليل بالقدس.

المصدر: بطريركية الروم الأورثوذكسية (القدس)

اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين تُطالب في بيان العالم بالحفاظ على الإرث الكنسي في القدس.

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين

المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، بسام راضي، يؤكد في تصريح صحافي حول لقاء الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع رئيس المؤتمر اليهودي العالمي، رونالد لاودر، أن تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وفق ثوابت المرجعيات الدولية من شأنه أن يفتح آفاقاً جديدة للسلام والتنمية.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات (مصر)

شدد الملك الأردني عبدالله الثاني خلال لقائه مع شخصيات سياسية وإعلامية في قصر الحسينية، على موقف الأردن الثابت تجاه القضية الفلسطينية والقدس ودعم الأشقاء الفلسطينيين لنيل حقوقهم العادلة والمشروعة، مشيرا جلالته، بهذا الخصوص، إلى التنسيق الأردني الفلسطيني المستمر، وكذلك مع مختلف الأطراف الدولية.

كما شدد جلالته على أن الأردن مستمر بتأدية دوره الديني والتاريخي في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات. 

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية تؤكد في بيان قبيل إطلاق اجتماع استوكهولم الوزاري حول مؤتمر المراجعة لمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية، إن أي طرح اقتصادي لا يمكن أن يكون بديلاً لحل سياسي ينهي الاحتلال على أساس حل الدولتين.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

أعلمت كل من حكومات مصر والمغرب والأردن الإدارة الأميركية بمشاركتها في مؤتمر السلام الذي تديره الولايات المتحدة في البحرين، وفقا لما ذكره مسؤول في البيت الأبيض.

ويتركز المؤتمر الذي سيقام في أواخر حزيران/يونيو، حول دعم الاقتصاد الفلسطيني كونه جزءا من خطة السلام الأميركية المقبلة.

يذكر أن الفلسطينيين أعلنوا مقاطعتهم للمؤتمر المنعقد بتاريخ 25-26 يونيو/حزيران.

المصدر: راديو سوا

إسرائيل

فضت المحكمة الإسرائيلية العليا أمس طلب التماس تقدمت به الكنيسة الأرثوذكسية ضد بيع 3 عقارات تابعة لها في البلدة القديمة من القدس إلى جمعية "عطيرت كوهانيم" الاستيطانية اليمينية، وبذا صادقت على بيع هذه العقارات.

ويدور الحديث حول فندق "بترا" الذي يتألف من 4 طبقات، وفندق "إمبريال" بالقرب من باب الخليل في مدخل البلدة القديمة والذي يتألف من طبقتين كبيرتين، و"بيت المعظمية" في شارع المعظمية في الحي الإسلامي في المدينة. وأكدت الكنيسة الأرثوذكسية أن بحيازتها أدلة تشير إلى أن عمليات فساد اعترت صفقة بيع هذه العقارات.

وجاء قرار المحكمة لينهي صراعاً قضائياً استمر نحو 14 عاماً بشأن تلك العقارات.

ويقطن في العقارات الثلاثة مستأجرون يعتبرون محميين، وفي ضوء قرار المحكمة من المتوقع أن تبدأ جمعية "عطيرت كوهانيم" بإجراءات قضائية لإخلائهم منها.

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 12/6/2019

لبنان

اليونيفيل تقول في بيان إن رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام، ستيفانو ديل كول ترأس اجتماعاً ثلاثياً عادياً مع ضباط من الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي في موقع للأمم المتحدة في رأس الناقورة.

المصدر: اليونيفيل، قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان