يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/6/2019

فلسطين

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن الإعلام الفلسطيني يشهد نقلة نوعية يشهد لها القاصي والداني، ونحن فخورون بما وصل إليه من تقدم نال رضا المواطن الفلسطيني والعربي.

جاء ذلك خلال استقباله مساء اليوم بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، للإدارة العامة للبرامج في تلفزيون فلسطين، بحضور المشرف العام على الإعلام الرسمي الوزير أحمد عساف.

وأضاف الرئيس أن "نسبة المشاهدة والرضا عن أداء التلفزيون والإعلام الفلسطيني في ارتفاع كبير، وهو ما يدل على أننا نسير في الطريق الصحيح لبناء إعلام فلسطيني مواكب للتطور الذي يشهده الإعلام العربي والدولي".

وتطرق الرئيس إلى العمل البطولي الذي قام به الشاب صابر مراد في لبنان وتصديه للإرهابي، ما حال دون وقوع المزيد من الضحايا الأبرياء في مدينة طرابلس اللبنانية، مؤكدا أن هذا العمل الشجاع يعبر عن أخلاق الشعب الفلسطيني وشجاعته ومواجهته للإرهاب مهما كان شكله أو عرقه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 08، تجدد فيه رفض تصريحات السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، وتحريضه المباشر ضد الشعب الفلسطيني، وتُدين القرار الإسرائيلي ببناء أكثر من 800 وحدة استيطانية جديدة في القدس المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يقول في تصريح خاص لإذاعة صوت فلسطين إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بدأت هجوماً على كل ما هو فلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية تصدر تقريراً تؤكد فيه استشهاد 29 مواطناً وإصابة 312 واعتقال 370 خلال شهر أيار/مايو المنصرم.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تقول في بيان إن الترحيب الإسرائيلي بتصريح السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، يفضح تفاهمات الطرفين لضم أجزاء من الضفة  الغربية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية

حـركـة حـماس تُدين في بيــان صحافي تصريحات السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، الذي منح الحق للاحتلال بمصادرة الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والاستيلاء عليها.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مساء اليوم عن استشهاد ضابط الإسعاف محمد صبحي الجديلي (36 عاما) من سكان مخيم البريج للاجئين وسط قطاع غزة، في المستشفى الأهلي بالخليل، حيث كان يتلقى العلاج جراء إصابته برصاص الاحتلال في الثالث من شهر أيار المنصرم، أثناء تأديته واجبه الإنساني خلال مسيرات العودة شمال القطاع.

ونعت الجمعية، في بيان لها، المسعف الجديلي، مبينة أنه أصيب برصاص معدني مغلف بالمطاط بالأنف بشكل مباشر أثناء محاولته إسعاف عدد من المصابين خلال مسيرات العودة، ما أدى إلى كسور بالجمجمة، نقل إثرها إلى مستشفى الأهلي بالخليل.

وقالت إن "الشهيد الجديلي أب لأربعة أطفال، عمل مسعفا لسنوات طويلة في جمعية الهلال الفلسطيني في قطاع غزة بكل تفان وإخلاص وكرس حياته لخدمة الإنسانية وإنقاذ أبناء شعبه، وهو الشهيد الرابع من طواقم الإسعاف والدفاع المدني منذ بدء مسيرات العودة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تقول في بيان إن تقييماً لأداء الأونروا قام بتفويض إعداده بعض من كبار المانحين العالميين وجد أن الأونروا تتمتع بالكفاءة والمرونة والعزيمة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تعقيبا" على تصريحات وزير الخارجية الإيراني إن "إيران هي التي تهدد كل يوم وعلناً بتدمير دولة إسرائيل. إيران تستمر في التموضع عسكرياً في سورية واليوم أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن إيران تسرع وتيرة برنامجها النووي. وكرّر نتنياهو أن "إسرائيل لن تسمح لإيران بتطوير الأسلحة النووية التي تهدد وجودنا وتعرض العالم أجمع للخطر".

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية