يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/7/2019

فلسطين

رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية اليوم التماساً لتجميد قرارات الهدم الجماعية لمنازل حي واد الحمص في بلدة صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة.
وبرفض الالتماس الذي قدمه الأهالي، أعطت محكمة الاحتلال الضوء الأخضر لسلطات الاحتلال لهدم 16 بناية تضم نحو 100 شقة سكنية في المنطقة، بحجة قربها من جدار الضم والتوسع العنصري.
يذكر أن قوات كبيرة من جنود الاحتلال اقتحمت الحي المقدسي صباح اليوم وفرضت حصاراً عسكرياً مشدداً عليه كخطوة متقدمة للشروع بعملية الهدم وتهجير نحو خمسمائة مواطن من منازلهم ومنطقة سكنهم.
وكانت سلطات الاحتلال أمهلت، أهالي حي واد الحمص حتى تاريخ 18/7/2019 لتنفيذ قرارات هدم منازلهم (نحو 100 شقة سكنية)، والتي صادقت عليها المحكمة الإسرائيلية العليا مؤخراً.
ويعتبر حي واد الحمص امتداداً لبلدة صور باهر وتبلغ مساحة أراضيه نحو ثلاثة آلاف دونم، وقد حرم جيش الاحتلال السكان فيه من البناء على نصف المساحة تقريباً، بحجة قرب الأراضي من الجدار العازل الذي يفصل الحي عن عدة قرى تتبع محافظة بيت لحم.
الأهالي عام 2003 تقدموا بالتماس ضد مسار الجدار الذي يمر وسط قرية صور باهر، ووقع الحي في الجانب الإسرائيلي من الجدار لكنه بقي خارج نفوذ بلدية الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه المحكمة الجنائية الدولية بتحمّل مسؤولياتها تجاه مجزرة الهدم في حي وادي الحمص بصور باهر.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

دائرة حقوق الإنسان في منظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً تحذر فيه من هدم الاحتلال الإسرائيلي 100 شقة سكنية في منطقة واد الحمص ببلدة صور باهر في القدس المحتلة، وتطالب الأمم المتحدة بممارسة صلاحياتها وتطبيق القوانين والقرارات الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يؤكد في كلمة خلال لقائه مع مجموعة من الصحافيين الأتراك، التمسك بالأرض الفلسطينية والدولة كاملة السيادة وعاصمتها القدس، وحق العودة وتحرير الأسرى من سجون الاحتلال، وحرية الحركة مع المحيط الإقليمي والدولي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

استأنفت الجماعات اليهودية المتطرفة، اليوم الأحد، اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة. وتقدّم مجموعات المستوطنين عدد من كبار رجال الدين اليهود "حاخامات"، عُرف منهم: الحاخام المتطرف الياهو ويبر، والحاخام المتطرف يوئل إليتسور.
وتأتي اقتحامات اليوم تزامناً مع دعوات لجماعات متطرفة منضوية في إطار ما يسمى بـ"اتحاد منظمات الهيكل" المزعوم، باستباحة المسجد الأقصى بأعداد واسعة من المستوطنين.
وكانت عناصر من الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال اقتحمت منتصف الليلة الماضية ساحة ومحيط ومصلى باب الرحمة في الجزء الشرقي من المسجد الأقصى، بأحذيتهم ودنّسوا المصلى، في حين لم يتم التعرف على حقيقة ما جرى في هذه المنطقة بالأقصى من الأوقاف الإسلامية باعتبارها الجهة الرسمية المخولة في الحديث عن كل ما يتعلق بالمسجد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

اعتقلت قوات من حرس الحدود منذ ساعات الصباح الباكرة مائة فلسطيني وفلسطينييْن (102) في منطقة معبر ميتار جنوبي الخليل، بشبهة التسلل إلى إسرائيل. وتمت إعادة بعضهم إلى المناطق الفلسطينية، وإحالة البعض الآخر إلى التحقيق. وأكد حرس الحدود أنه مع أن الحديث يدور عن التسلل بحثاً عن العمل، إلا أن ذلك يمكن أن يُستغل أيضاً من قِبل منظمات "إرهابية وإجرامية".

المصدر: مكان، هيئة البث الإسرائيلي

وصل إلى إسرائيل اليوم وفد من ستة إعلاميين من دول عربية تستضيفه وزارة الخارجية الإسرائيلية. لأول مرة يشارك في الوفد صحافيون من السعودية وكردستان العراق.
سيزور الوفد متحف ياد فاشيم لتخليد ذكرى الهولوكوست والكنيست والأماكن المقدسة في القدس. من المقرر أن يعقد الوفد اجتماعات مع أعضاء كنيست ودبلوماسيين في وزارة الخارجية إلى جانب جولة في البلاد.
تأتي مبادرة وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى استضافة الوفد في إطار مساعي الوزارة لكشف الحقيقة عن إسرائيل ومواقفها إزاء مختلف القضايا إضافة إلى تعريف الوفد على المجتمع الإسرائيلي على اختلاف أطيافه.

المصدر: وزارة الخارجية الإسرائيلية