يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/7/2019

فلسطين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي أصابت 71 مدنياً فلسطينياً منهم 30 طفلاً و3 نساء ومسعف، في استخدام للقوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين المشاركين في فعاليات الجمعة الـ 68 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع غزة بعنوان "جمعة لاجئي لبنان".

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

أكدت وزارة الصحة في غزة استشهاد الشاب أحمد محمد عبد الله القرا (23 عاماً)؛ متأثراً بجراحه التي أصيب بها في البطن برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق خان يونس خلال الجمعة الـ 68 لمسيرة العودة وكسر الحصار شرق قطاع "جمعة لاجئي لبنان".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، يؤكد في تصريح صحافي أن قرار وقف العمل بالاتفاقات مع الاحتلال الإسرائيلي يعني طيّ صفحة المرحلة الانتقالية التي بدأت عام 1993، وبداية مرحلة جديدة من الصمود والمواجهة المفتوحة مع الاحتلال تتطلب إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الهيئة الوطنية لمسيرات العودة وكسر الحصار تصدر بياناً في ختام الجمعة الـ 68 لمسيرة العودة شرق قطاع غزة بعنوان "جمعة لاجئي لبنان"، تُطالب فيه بتطبيق قرار إلغاء الاتفاقيات مع الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع خلال مواجهات مع جيش الاحتلال في حي واد الحمص بقرية صور باهر شرق القدس المحتلة.

وأفاد شهود عيان بأن مواجهات مع جيش الاحتلال اندلعت عقب أداء المواطنين، صلاة الجمعة، في خيمة الاعتصام بحي واد الحمص، أطلق خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.

يشار إلى أن سلطات الاحتلال هدمت يوم الإثنين الماضي [22/7] 11 مبنى لعائلات غالب أبو هدوان، وعلي حمادة، ونعيم مسلم، وعلاء عميرة، وأكرم زواهرة، وبلال الكسواني، ورأفت عبيدات، وجعفر أبو حميد، وطارق المحاميد، ومحمد إدريس أبو طير.

وكان عشرات المواطنين أدوا صلاة الجمعة، في واد الحمص، تضامناً مع السكان الذين هدمت بيوتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب ثلاثة مواطنين جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 16 عاماً.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم، مراد شتيوي، بأن جيش الاحتلال أطلق الرصاص المعدني المغلف بالمطاط و"الإسفنجي" صوب المشاركين في المسيرة، ما أدى لإصابة ثلاثة مواطنين، جرى علاجهم ميدانياً. وأضاف أن جنود الاحتلال اقتحموا عدداً من المنازل في القرية، واستخدموها ثكنات عسكرية لقناصتهم.

وكانت المسيرة انطلقت بمشاركة المئات من أبناء البلدة وعدد من المتضامنين الأجانب إضافة لنشطاء إسرائيليين، ندّد خلالها المشاركون بجرائم الاحتلال، خاصة هدم عشرات الشقق السكنية في واد الحمص بالقدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

الأمين العام لحزب الله في لبنان، السيد حسن نصر الله، ينفي في كلمة في الذكرى الـ 31 لتأسيس مؤسسة "جهاد البناء" الإنمائية نفياً قاطعاً إدعاء المندوب الإسرائيلي في مجلس الأمن أن حزب الله يستخدم مرفأ بيروت لنقل سلاح أو مكونات سلاح إلى لبنان.

المصدر: موقع المقاومة الإسلامية في لبنان