يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/8/2019

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تعتبر في بيان أن استراتيجية إسرائيل الاستعمارية تتركز الآن في المناطق "ج" بغطاء أميركي. وتقول في  بيان ثانٍ إنها تتابع بإهتمام بالغ هدم المنازل والمنشآت وتهجير المواطنين كجريمة يحاسب عليها القانون الدولي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

استهجنت حركة حماس عدم إدراج الأمم المتحدة للكيان الصهيوني في قائمة العار عن انتهاكاته بحق الأطفال الفلسطينيين، بالرغم من إقرار الأمم المتحدة أن عام 2018 شهد أعلى معدل لانتهاكات الاحتلال ضد أطفال فلسطين. وقال الناطق باسم الحركة، حازم قاسم، في تصريحات صحافية إن استجابة المنظمة الدولية للضغوط من الاحتلال والولايات المتحدة، يعطي ضوءاً أخضرَ لقوات الاحتلال لارتكاب مزيد من الجرائم بحق أطفال شعبنا الفلسطيني، بل وكل مكوناته.

وأكد قاسم أن المطلوب من منظمة الأمم المتحدة أن تترجم تقاريرها وقراراتها التي تثبت انتهاكات الاحتلال وجرائمه إلى إجراءات عملية، بتجريم الاحتلال الصهيوني في المحاكم الدولية وفقاً للقانون الدولي بما يضمن وضع حد لانتهاكاته الجسيمة. وشدد على أن معاقبة الاحتلال في المحاكم الدولية يمنع توفير غطاء لجرائم الحرب وجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها ضد أبناء شعبنا الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يؤكد في كلمة خلال لقائه بالمفوضين السياسيين ومدراء الإدارات في هيئة التوجيه السياسي والوطني، أن الاستراتيجية الفلسطينية ترتكز على إنهاء الاحتلال وتجسيد دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 67.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يؤكد في تصريح صحافي أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير تعتمد خطة تحرك على عدة مستويات لدعم الأونروا وتجديد تفويضها.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

كشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية النقاب عن مشروع تعكف عليه الصناعات الأمنية الإسرائيلية لتطوير آلية مدرعة حديثة أطلِق عليها إسم "الكرمل". وتتميز هذه الآلية بقدرة طاقم صغير يضم مقاتليْن فقط على تشغيلها، بدلاً من أربعة مقاتلين كما يستلزم تشغيل الآليات القائمة. ومن المقرر أن يتم تطوير الآلية الجديدة في غضون 5 إلى 7 سنوات وإنها ستتميز بقدرات الذكاء الاصطناعي المتقدمة التي ستتولى مهاماً مثل قيادة المركبة بشكل أوتوماتيكي وتشخيص الأهداف واستهدافها.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

وزير العمل اللبناني، كميل أبو سليمان، يقول في مقابلة تلفزيزنية مع قناة "أن.بي.ان." إن قانون العمل اللبناني أعفى الفلسطينيين من رسم إجازة العمل، لكنه لم يعفهم من إجازة  العمل.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)