يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/8/2019

فلسطين

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 16، تؤكد فيه أنها تدرس التعامل مع كافة المناطق الفلسطينية على أنها مناطق (أ) وستقوم بكل ما هو ممكن لتعزيز وجود الشعب الفلسطيني على كامل أرضه ومنع تجاوزات الاحتلال فيها.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

هدمت الشرطة الإسرائيلية بعد ظهر اليوم قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف والمهددة بالتهجير في النقب، للمرة 149، وتركتهم بلا مأوى تحت أشعة الشمس الحارقة.

وتزامن هدم الشرطة المعززة بقوات كبيرة لمساكن أهالي العراقيب مع اقتحام وحدة "يوآف" التابعة لما تُسمى "سلطة تطوير النقب"، للقرية.

وأفاد عدد من أهالي القرية بأن عناصر الشرطة قامت بتفكيك خيام أهالي القرية وجرها بسيارات رباعية الدفع تابعة لوحدة "يوآف" الشرطية دون اصطحاب جرافات وآليات الهدم.

وغادرت قوات الهدم القرية بعد التأكد من هدم كل الخيام التابعة للأهالي، وإتلافها وجرها إلى خارج مسطح القرية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تؤكد في بيان أن التبني الأميركي لرواية الإحتلال يُشجع  المتطرفين على استباحة المسجد الأقصى بالكامل.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أكد النائب في المجلس التشريعي عن حركة حماس، خالد طافش، أن الأسرى الفلسطينيين يتعرضون بشكل يومي لخطط مبرمجة وممنهجة تستهدف التنكيل بهم من قبل مصلحة السجون الإسرائيلية؛ وذلك في محاولة للعمل على كسر إرادتهم.

وبيّن طافش أن هذا جزء من سياسة الاحتلال الغاشمة والهمجية التي تتوجها قوات الاحتلال بالاقتحامات المستمرة للسجون، والعزل لبعض الأسرى في زنازين انفرادية والاعتداء والضرب، للنيل من عزيمة ونفسية وإرادة الأسير الفلسطيني الصامد في سجون الاحتلال.

وطالب القيادة الفلسطينية بضرورة التحرك على المستوى الدولي والحقوقي والدبلوماسي للعمل على حماية الأسرى العزل في سجون الاحتلال.

وناشد طافش الصليب الأحمر بضرورة متابعة هموم الأسرى الفلسطينيين لأنهم أسرى حرب تحت الاحتلال، وكذلك العمل على فضح سياسة الاحتلال وإرسال الشكوى إلى المؤسسات الدولية والحقوقية لتوفير حماية للأسرى.

وشدد على ضرورة وقوف الشعب الفلسطيني بجانب الأسرى الفلسطينيين من خلال نشر معاناتهم والخروج في تظاهرات داعمة لهم، لنوصل رسالة للأسير نؤكد عبرها أنه ليس وحده، وأن من خلفه شعبا يمتلك عزيمة وإرادة، ويبذل كل الجهد من أجل إطلاق سراحهم.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مركز الميزان لحقوق الإنسان يستنكر في بيان استمرار الانتهاكات الإسرائيلية الموجهة ضد الصيادين الفلسطينيين ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان