يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/8/2019

فلسطين

استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله، وفداً من أعضاء الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأميركي برئاسة رئيس الأغلبية في الكونغرس ستيني هوير.

وأكد الرئيس على حل الدولتين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، مشددا على رفضه للإملاءات والقرارات الأميركية المتعلقة بالقدس واللاجئين والحدود والأمن.

وجدد التأكيد على أن إسرائيل لم تحترم الاتفاقات الثنائية الموقعة برعاية دولية، وتصر على تدميرها، الأمر الذي دفع القيادة الفلسطينية لاتخاذ قرار بوقف هذه الاتفاقيات.

بدورهم، أعرب أعضاء الوفد عن دعمهم الكامل لحل الدولتين وتحقيق السلام.

وأجاب الرئيس على العديد من الأسئلة التي طرحها الوفد والمتعلقة بإمكانية تحقيق السلام.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يقول في تصريح صحافي إن الاستيطان والاقتحامات وهدم البيوت لا شرعية لها ويُحذّر من نتائجها الخطيرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تُدين في بيان قرارات وزير الأمن الداخلي في دولة الاحتلال، غلعاد إردان، بشأن حظر النشاطات الفلسطينية في مدينة القدس المحتلة باعتبارها "عملاً ارهابياً" ومساً بـ "السيادة والقانون الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

قال وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي "إن جمهورية نيكاراغوا قررت فتح سفارة لها لدى دولة فلسطين".

 وأوضح المالكي في تصريح صحفي، ان نيكارغوا عينت مازن خفش سفيرا مقيما لها، وهو مواطن نيكاراغوي من أصول فلسطينية من نابلس.

وأشار إلى أن خفش متواجد حاليا في رام الله، ويجري العمل معه من أجل تسهيل مهمته، معربا عن أمله بأن يتم فتح سفارات أخرى في فلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية تُطالب في بيان الهيئات والمؤسسات الدولية وفي مقدمتها الصليب الأحمر، بالتدخل الفوري لحماية الأسرى في سجون الاحتلال مما يتعرضون له من اجرام على يد ما تسمى مصلحة السجون ومن ورائها حكومة الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، يدعو في بيان إلى وقف توسيع الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة "على الفور وبشكل كامل"

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المتحدث بإسم الاتحاد الأوروبي يصدر بياناً حول مصادقة السلطات الإسرائيلية على مشروع إنشاء ما يزيد على 2000 وحدة سكنية استيطانية غير شرعية على أراضي الضفة الغربية المحتلة.

المصدر: بوابة الجوار الأوروبي

وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، يصدر بياناً يهيب فيه بإسرائيل وقف توسعها الاستيطاني في أعقاب إعلان خططها لبناء 2,304 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.

المصدر: gov.uk

الأونروا تعلن في بيان أن الهند تبرعت بخمسة ملايين دولار دعما للاجئي فلسطين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وقعت الحكومتان الأردنية والفلسطينية مذكرة تفاهم، للتعاون في مجال توفير احتياجات السوق الفلسطينية من المشتقات النفطية "من وعبر الأردن" بالاستفادة من الخبرة الأردنية.

ووقع المذكرة وزير المالية شكري بشارة، ووزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية هالة زواتي، بحضور رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم.

وتنص المذكرة على تعاون البلدين في مجالات توفير احتياجات السوق الفلسطينية من المشتقات النفطية من خلال شرائها من الشركات المرخصة في المملكة وتصديرها الى فلسطين، وتخزين المشتقات النفطية في المرافق النفطية الأردنية، إضافة الى مجالات التعاون الطاقي المشترك.

من جانبه، اكد بشارة أهمية مذكرة التفاهم في تحديد معايير التعامل فيما يخص توفير احتياجات السوق الفلسطينية من المشتقات النفطية، مشيرا إلى انها أمر حيوي ومهم للطرفين، وتأتي استكمالا لأعمال اللجنة الفلسطينية- الأردنية العليا المشتركة.

وقدر بشارة قيمة مستوردات دولة فلسطين من المشتقات النفطية سنويا بمبلغ يتراوح ما بين 2.5 الى 3 مليارات دولار.

وأشار الى ان سلطة الطاقة الفلسطينية تتابع بشكل حثيث موضوع رفع قدرة الربط الكهربائي مع الأردن واصفاً المشروع بانه تطور هام "ننظر اليه ببالغ الأهمية" ويجسد رؤية الرئيس محمود عباس، والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وحكومتي البلدين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا