يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/8/2019

فلسطين

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يُدين في تصريح صحافي قيام رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بوضع حجر الأساس لـ650 وحدة استيطانية جديدة شمال مدينة البيرة، ويعتبره خرقاً فاضحاً للقانون الدولي، وتجاوزاً لكل الخطوط الحمراء.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تُدين في بيان الزيارة الاستفزازية التي قام بها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو لمحافظة رام الله والبيرة وقيامه بوضع حجر الأساس لحي استيطاني جديد. وتؤكد في بيان ثانٍ أنها بتعليمات من الرئيس الفلسطيني محمود عباس سترفع كامل ملف الاستيطان إلى المحكمة الجنائية الدولية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

ساد توتر شديد المسجد الاقصى بمدينة القدس المحتلة، عقب اقتحام عشرات المستوطنين لباحاته من جهة باب المغاربة تحت حراسة مشددة من شرطة الاحتلال وحرس الحدود.

وقال المنسق الإعلامي بدائرة الأوقاف فراس الدبس، إن 260 مستوطناً اقتحموا الاقصى على شكل مجموعات متتالية معظمهم من المتطرفين، منهم من أدى طقوسا تلمودية، ومجموعة ادت الغناء في استفزاز واضح لمشاعر المسلمين قبل خروجهم من باب السلسلة قرب باب القطانين.

وتأتي هذه الاقتحامات، بعد يوم من اعتقال شرطة الاحتلال رائد الزعير اثناء تواجده في باب السلسلة، وحارس المسجد الأقصى مهند ادريس، من محيط مصلى باب الرحمة بعد الاعتداء المبرح عليه وإصابته بجروح.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تصدر بياناً تعقيباً على عملية المقاومة في مدينة بيت لحم والتي قُتل فيها جندي من جيش الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحق في السكن اللائق، ليلاني فرحة، والمقرّر الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مايكل لينك، يصدران بياناً صحافياً يطالبان فيه المجتمع الدولي بـإجراءات جادة لوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

منظمة التعاون الإسلامي تُدين في بيان مصادقة حكومة الاحتلال الاسرائيلي على بناء 2300 وحدة استيطانية جديدة في الارض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

وزارة الخارجية الفرنسية تُدين في بيان القرارات التي اتخذتها السلطات الإسرائيلية والتي تُجيز بناء 2304 وحدات سكنية في الضفة الغربية.

المصدر: الدبلوماسية الفرنسية

الأونروا تعلن في بيان أن أكثر من نصف مليون طالب وطالبة سيعودون إلى مدارس الأونروا للسنة الدراسية الجديدة 2019-2020.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يعقب في تصريح صحافي على عملية الطعن في "غوش عتصيون"جنوب بيت لحم. ويقول في تصريح صحافي ثانٍ بعد تفقده مكان ارتكاب عملية الطعن إن إسرائيل ستحاسب منفدّي العملية وستحاسب الذين أرسلوهم أيضًا.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية