يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/8/2019

فلسطين

الرئاسة الفلسطينية تُحذّر في بيان صحافي من مغبة المساس بالوضع القائم في المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أن اجتماعا تشاوريا ستعقده اللجنة غدا، وعلى رأس جدول اعمالها ما يجري في القدس وما تواجهه من عمليات إجرامية وهدم للبيوت وعطاءات استيطانية جديدة، اضافة الى القرارات التي اتخذها الرئيس محمود عباس والقيادة في ما يتعلق بالاتفاقيات الموقعة مع اسرائيل.

وحول تصريحات وزير الامن الداخلي الاسرائيلي جلعاد اردان والتي قال فيها إنه يجب تغيير الوضع الداخلي في المسجد الاقصى، اعتبر عريقات في تصريحات لإذاعة صوت فلسطين، بأنها جزء لا يتجزأ من مخطط يهدف الى فرض الحقائق الاحتلالية الديمغرافية والجغرافية  على الارض من خلال تطهير عرقي لأبناء الشعب الفلسطيني وما تلقاه حكومة الاحتلال من دعم السفير التوراتي لدى اسرائيل ديفيد فريدمان.

وأضاف عريقات أن التصريحات حول عدم وجود أي علاقة لأبناء الشعب الفلسطيني بالقدس والمسجد الاقصى وكنيسة القيامة، اضافة للضم غير الشرعي للقدس ونقل السفارة الأميركية لها، لا يخلق حقا ولا ينشئ التزاما.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تقول في بيان إن دولة فلسطين اختتمت نقاش تقريرها الأولي أمام لجنة الامم المتحدة للقضاء على كافة أشكال التمييز العنصري في جنيف، بمرافعة قانونية قدمها الوفد الفلسطيني المكلف.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، يقول في بيان إن تصريحات وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال غلعاد إردان، التي دعا فيها لتغير "الوضع القائم" في المسجد الأقصى، تأتي في إطار التنافس الانتخابي، والدعم من إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وأمر خطير ينذر بتفجير الاوضاع.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.

لجنة الامم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري تصدر بياناً بشأن التقرير الأولي لدولة فلسطين، تشير فيه إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يصعب تنفيذ اتفاقية القضاء على التمييز العنصري، وأن هناك مشاكل تتعلق بحقوق الإنسان على المستوى الفلسطيني.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

إسرائيل

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أن إسرائيل تحترم الوضع الراهن في الحرم القدسي الشريف، مشيرا إلى أنه وفق معاهدة السلام مع الأردن فإن إسرائيل تعترف بالدور الخاص للمملكة في الاماكن المقدسة للإسلام. ويفيد مراسلنا للشؤون السياسية أن الوزير أوضح أن تصريحات الوزير جلعاد اردان بصدد تغيير الوضع الراهن في الحرم والسماح لليهود بالصلاة في جبل الهيكل، لا يعدو كونها اقتراحا غير ملزم طُرحه على الطاولة. ورفض الوزير كاتس الإجابة على سؤال هل تنوي اسرائيل تغيير الوضع الراهن في الحرم، مكتفيا بالقول ان إسرائيل هي صاحبة السيادة في اورشليم القدس. وشدد وزير الخارجية على ان الدولة تتيح حرية عبادة كاملة لجميع الديانات السماوية في المدينة المقدسة دون استثناء.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان