يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/8/2019

فلسطين

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تُدين في بيان اعتداءات الاحتلال الممنهجة وتطالب بحماية دولية للشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، إن "قرار إسرائيل منع عضوتي الكونغرس الأميركي رشيدة طليب وإلهان عمر من الدخول إلى فلسطين المحتلة، والتصريحات التحريضية ضدهما، يعكسان الخوف من فضح الاحتلال وإجراءاته الجائرة بحق شعبنا وأرضنا أمام الجمهور الأميركي والعالمي".

واوضح في تصريح صحافي مساء اليوم أن "اسرائيل تحارب كل من لا يقبل نهجها الاحتلالي وتحاول إسكات وتخويف الأصوات الحرة الداعية للسلام وإحقاق حقوق الشعب الفلسطيني".

وتابع أن "القرار الإسرائيلي ضد عمر وطليب يؤكد أن العنصرية والديمقراطية لا يمكن أن ينسجما معا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم باحات المسجد الأقصى، وعلى رأسهم وزير الزراعة في حكومة الاحتلال اوري ارئيل.

وأفاد شهود عيان أن سدنة المسجد الأقصى وحراسه انتشروا في مرافق المسجد من أجل منع المستوطنين المقتحمين من أداء طقوس تلمودية.

ورافق اقتحامات المستوطنين المتكررة حماية وحراسة قوات كبيرة من شرطة الاحتلال.

ومساءً اقتحمت قوات الاحتلال المسجد الأقصى وأغلقت أبوابه، ولاحقت المصلين في محاولة لمنع المواطنين من الدخول أو الخروج إليه.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شاباً واعتدت على المتواجدين في باب العامود بمدينة القدس المحتلة

لإخلائه، بعد إطلاق النار على شابين مقدسيين عند باب السلسلة وإصابة حارس مقدسي من حراس المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة استشهاد مواطن، لم تعرف هويته بعد، وإصابة اثنين آخرين برصاص قوات الاحتلال في البلدة القديمة من القدس المحتلة، مساء اليوم الخميس.

وكانت قوات الاحتلال أطلقت الرصاص على شابين بدعوى تنفيذهما عملية طعن، وأصابت حارسا من حراس المسجد الأقصى بعدما اقتحمته وأجبرت المتواجدين فيه على إخلائه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية تندد في بيان بإفراغ المسجد الأقصى من مصليه وتدعو لايقاف الهجمة المسعورة عليه.

المصدر: وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية – الصفحة الرسمية

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً حول الاعتداءات على المسجد الأقصى. وتعقب في تصريح صحافي على استشهاد فلسطينييْن بإطلاق الاحتلال الرصاص عليهما في البلدة القديمة بالقدس.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

شرعت قوات الاحتلال ومخابراته بحملة اعتقالات واختطاف طالت عددا من أبناء حركة فتح في مدينة القدس عقب نجاح مئات المصلين في عيد الأضحى في منع اقتحام المسجد الأقصى من قبل قوات الاحتلال التي أعتدت على المصلين في عيد الأضحى.

وأفادت مصادر محلية في القدس أنه جرى اعتقال عدد من أبناء حركة فتح في القدس بينهم أمين سر حركة فتح في العيساوية ياسر درويش، والحاج عوض السلايمة مسؤول المقدسات في إقليم القدس، وكذلك اعتقال نشطاء عرف منهم: عرين الزعانين، وأصالة خلف، وأحمد الشاويش.

كما استدعت مخابرات الاحتلال حارس المسجد الأقصى خليل الترهوني إلى مركز تحقيق القشلة بالقدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يعقّب في تصريح صحافي على رفض السماح لنائبتي الكونغرس الأميركي رشيدة طليب وإلهان عمر بزيارة إسرائيل.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية