يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/8/2019

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية ترفض في بيان سياسة الرئيس الأميركي دونالد ترامب التي تعتمد الإبتزاز المالي والسياسي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

عضو مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس، باسم نعيم، يعقب في تصريح صحافي على شطب وزارة الخارجية الأمريكية لفلسطين من قائمة دول الشرق الأوسط.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

استشهد 3 من عناصر الشرطة الفلسطينية، وأصيب ثلاثة آخرون جراء انفجارين منفصلين وقعا على حاجزين للشرطة الفلسطينية بمدينة غزة.

وأفادت وزارة الداخلية والأمن الوطني بأن 3 من عناصر الشرطة استشهدوا نتيجة الانفجارين اللذين وقعا قرب حاجزين للشرطة على مفترق الدحدوح جنوب غرب مدينة غزة، وعند مفترق الزهراء غرب المدينة.

وقالت وزارة الصحة بغزة إن الشهداء هم: وائل خليفة (45 عاما) وسلامة النديم (32 عاما)، وعلاء الغرابلي (32 عاما)، بالإضافة إلى إصابة ثلاثة من عناصر الشرطة بجراح مختلفة.

وأكدت الوزارة أن الشرطة والأجهزة الأمنية تباشر التحقيقات في الانفجارين، فيما نفى جيش الاحتلال الإسرائيلي مسؤوليته عن الانفجارات.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

قصفت قوات الاحتلال الإسرائيلي عصر اليوم موقعاً لقوات الضبط الميداني شرق منطقة جحر الديك، جنوب شرق مدينة غزة.

وجاء القصف بعد مزاعم إسرائيلية بإطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة على مستوطنات "الغلاف".

ولم تعلن الجهات الطبية الفلسطينية عن أي إصابات جراء القصف الإسرائيلي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يرفض في تصريح صحافي قرار وزارة الخارجية الأميركية حذف اسم الأرض الفلسطينية المحتلة أو السلطة الفلسطينية من قائمة تعريف المناطق في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، يدعو في إحاطة لأعضاء مجلس الأمن عبر دائرة تلفزيونية، إلى العمل العاجل لتغيير مسار الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في كلمة خلال مشاركته في مراسم وضع حجر الزاوية لمركز التطوير العالمي الخاص بشركة "موبيلاي" إن حزب الله والدولة اللبنانية أدرى بقدرة إسرائيل على الدفاع عن نفسها جيدًا وأنها ترد على أعدائها.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية

لبنان

اشار الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع في لبنان، اللواء الركن محمود الأسمر، خلال تلاوته بيان اجتماع المجلس الأعلى للدفاع المنعقد برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون في قصر بيت الدين، إلى ان "الرئيس عون استهل الاجتماع بعرض سريع للاعتداءين الاسرائيليين، ثم عرض رئيس الحكومة سعد الحريري للاتصالات التي اجراها مع المجتمع الدولي، معتبرا ان هذا الاعتداء هو الاول من نوعه منذ العام 2006، وانه تم تقديم شكوى الى مجلس الامن بواسطة وزارة الخارجية".

ولفت إلى أن "المجلس أكد حق اللبنانيين في الدفاع عن النفس بكل الوسائل ضد أي اعتداء، وتبقى الوحدة الوطنية امضى سلاح في وجه العدوان".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)