يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/8/2019

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدعو في بيان المواطنين المتضررين من خروقات الإحتلال التواصل معها لرفع قضاياهم دولياً.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يعقّب في تصريح صحافي على جريمة التفجير التي استهدفت الشرطة الفلسطينية في غزة، مؤكداً أن غزة فوق كل مؤامرة، وأن ما لم يتحقق بالحروب والحصار لن يتحقق عبر هذه الجرائم. وكذلك أصدرت الحركة بياناً صحافياً أكدت فيه أن يد الغدر والخيانة التي قامت بهذه الجريمة سوف تقطع من جذورها، وأنها لن تسمح لفئة مارقة أن تهدد الأمن والسِّلم الأهلي في قطاع غزة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الناطق الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم،  يُدين في تصريح صحافي الاتهامات الباطلة التي وجهتها حركة حماس لجهاز المخابرات العامة، بالوقوف خلف العملية التفجيرية التي وقعت في قطاع غزة، وذهب ضحيتها ثلاثة مواطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شنت طائرات الاحتلال "الإسرائيلي" غارة على موقع شمال قطاع غزة.

وقصفت طائرات الاحتلال بصاروخين على الأقل مرصدا للمقاومة شمال القطاع، دون الإبلاغ عن إصابات.

وتأتي الغارة بعيد إعلان الاحتلال أن صاروخا أطلق من قطاع غزة، ولكنه سقط قبل أن يصل إلى التجمعات الاستيطانية المحاذية للقطاع.

وتكررت في الأسبوعين الأخيرين غارات الاحتلال على القطاع؛ بذريعة إطلاق صواريخ تجاه مستوطنات "غلاف غزة".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الاتحاد البرلماني العربي يُدين في بيان قرار وزارة الخارجية الأميركية بحذف اسم فلسطين وأي إشارة للأراضي أو السلطة الفلسطينية من الموقع الإلكتروني الخاص بها من قائمة تعريف المناطق في الشرق الأوسط.

المصدر: الاتحاد البرلماني العربي

لبنان

أعلنت قيادة الجيش اللبناني، مديرية التوجيه أنّ طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي مسيّرة آتية من الأراضي الفلسطينية المحتلّة، خرقت الأجواء اللبنانية عند الساعة 19,35 وحلّقت فوق أحد مراكز الجيش في منطقة العديسة.

وقد تصدّى لها الجيش وأطلق النيران باتجاهها ما اضطرّها للعودة من حيث أتت.

كما قامت طائرة استطلاع ثانية بالتحليق فوق منطقة كفركلا لبعض الوقت وما لبثت أن غادرت الأجواء اللبنانية باتجاه الأراضي المحتلّة.

كذلك،  حلقت طائرة ثالثة فوق المركز نفسه واطلقنا النار مجددا في اتجاهها فعادت ادراجها.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)