يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/9/2019

فلسطين

مصدر مسؤول في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية يشير في تصريح صحافي إلى أن الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط، يتابع بقلق وانزعاج تطورات تبادل إطلاق النار في المناطق الحدودية بين لبنان وإسرائيل.

المصدر: جامعة الدول العربية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه وعود رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بفرض (السيادة اليهودية) على المستوطنات وتعتبره إستخفافاً بالأمم المتحدة وقراراتها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، أبو ردينة، يؤكد في تصريح صحافي أن الاستيطان جميعه غير شرعي وسيُفكك كما فُكك في غزة وسيناء.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المجلس الوطني الفلسطيني يصدر بياناً يستنكر فيه بشدة تعهد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، فرض سيادة الاحتلال على كافة المستوطنات في الضفة الغربية، ويعتبره تحدياً جديداً لإرادة المجتمع الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

المصدر: منظمة التحرير الفلسطينية، المجلس الوطني الفلسطيني

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يقول في تصريح صحافي  إن تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو حول تعهده بضم المستوطنات وعدم تكرار تجربة إخلائها، يؤكد حجم التحدي الذي تواجهه القضية الفلسطينية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

أكد المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي، رونين مانيليس، أن القصف الذي نفذه حزب الله في منطقة افيفيم قرب الحدود اللبنانية لم يسفر عن وقوع إصابات. وأضاف أن حزب الله أطلق صاروخين أو ثلاثة صواريخ مضادة للدروع صوب موقع عسكري وسيارة جيب. وقال مانيليس إن حزب الله لم يحقق هدفه بقتل جنود. وأشار إلى أن جيش الدفاع قصف من الجو الخلية التي أطلقت الصواريخ. كما تم إطلاق عشرات قذائف المدفعية باتجاه الأراضي اللبنانية.

المصدر: مكان، هيئة البث الإسرائيلي

رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير الدفاع، بنيامين نتنياهو، يقول في تعقيب له حول الأوضاع الأمنية على الحدود اللبنانية: "أجريت قبل حوالي ساعة مشاورات مع رئيس هيئة الأركان العامة لجيش الدفاع ومع اللواءات. تمت مهاجمتنا بعدة صواريخ مضادة للدبابات وردّينا بإطلاق 100 قذيفة وبإطلاق النار من الجو بوسائل مختلفة. نجري مشاورات حول المراحل القادمة. أوعزت بالاستعداد لجميع السيناريوهات. سنقرّر حول الخطوات القادمة بناء على التطورات وأستطيع الآن أن أعلن خبراً مهماً – لم يصب في طرفنا أحد ولو بخدش".

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية

صرّح رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال افتتاحه العام الدراسي الجديد في مستوطنة إلكانا بالسامرة، بأنه لن تكون هناك عمليات انسحاب أخرى مثلما حدث في غوش قطيف، مضيفاً أن حكومته ستعمل على فرض السيادة اليهودية على كل المستوطنات في يهودا والسامرة [الضفة الغربية]، لتصبح جزءاً من أرض إسرائيل ودولة إسرائيل.

ورحب رئيس مجلس المستوطنات في يهودا والسامرة، حَنانئيل دوراني، بإعلان نتنياهو، مشيراً إلى أن هذا الأمر يصب في مصلحة المواطنين اليهود في المستوطنات.

المصدر: مكان، هيئة البث الإسرائيلي

لبنان

أصدرت المقاومة الإسلامية بياناً أكدت فيه أنه عند الساعة الرابعة و15 دقيقة من بعد ظهر اليوم الأحد بتاريخ 1 أيلول 2019 قامت مجموعة الشهيدين حسن زبيب وياسر ضاهر بتدمير آلية عسكرية عند طريق ثكنة افيفيم وقتل وجرح من فيها.

المصدر: المقاومة الإسلامية – لبنان

أصدرت قيادة الجيش اللبناني – مديرية التوجيه، البيان الآتي: استهدفت قوات الإحتلال الإسرائيلي خراج بلدات مارون الراس، عيترون ويارون بأكثر من 40 قذيفة صاروخية عنقودية وحارقة، مما أدى إلى إندلاع حرائق في أحراج البلدات التي تعرضت للقصف.

المصدر: الموقع الرسمي للجيش اللبناني

رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام، اللواء ستيفانو ديل كول، يعبّر في تصريح صحافي عن بالغ قلقه من إطلاق صاروخ مضاد للدبابات من محيط مارون الراس في جنوب لبنان، وتدمير آلية عسكرية إسرائيلية في منطقة افيفيم جنوب الخط الأزرق.

المصدر: اليونيفيل، قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان