يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/9/2019

فلسطين

أصيب 46 مواطناً على الأقل، بينهم طفلة (6 سنوات)، خلال مواجهات وصفت بـ"العنيفة" اندلعت الليلة، في بلدة العيزرية بالقدس المحتلة.

وأفادت مصادر طبية عاملة في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طفلة أصيبت بقنبلة غاز مباشرة بالرأس وتم نقلها بادئ الأمر إلى مركز طبي في أبو ديس قبل أن يتم تحويلها إلى مستشفى هداسا لاستكمال العلاج. وأضافت المصادر أن 6 من أفراد عائلة واحدة أصيبوا بالغاز السام والمدمع بينما كانوا داخل سيارتهم، وجرى تقديم الإسعافات الأولية لهم.

واتدلعت المواجهات في منطقة "جسر القناطرة"، وامتدت إلى باقي أنحاء البلدة وسط تمركز لقوات الاحتلال الإسرائيلي عند جامع العزير، وقامت قوات الاحتلال بإطلاق القنابل الغازية والصوتية بكثافة تجاه المواطنين، ما تسبب، بحسب الهلال الأحمر، في إصابة نحو 40 مواطناً آخر بالغاز وجراء الاعتداء عليهم بالضرب، وإثر سقوطهم خلال عمليات المطاردة، وجرى تقديم الاسعافات الأولية لهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب دعمه لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قبل انتخابات الخميس المقبل، من خلال دعمه علناً إحدى أولويات بنيامين نتانياهو.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر، اليوم السبت، أنه اتصل بنتنياهو لمناقشة احتمال المضي قدماً في توقيع اتفاقية دفاع مشترك بين الولايات المتحدة وإسرائيل. وقال إن ذلك من شأنه "ترسيخ التحالف الهائل بين البلدين".

وأضاف ترامب أنه يتطلع قدماً لمواصلة المناقشات عندما يلتقيان على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ويأتي تصريح الرئيس الأميركي، قبل أيام فقط من انتخابات 17 أيلول/سبتمبر التي من شأنها تحديد مصير نتانياهو السياسي.

المصدر: الحرة

صرّح وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق والقطب في حزب كاحول لافان، موشيه يعلون، بأن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قد وافق في العام 2014 على التنازل عن غور الأردن في إطار خطة السلام التي طرحها الرئيس الأميركي السابق، باراك أوباما. وأضاف أن نتنياهو وافق على إبقاء قوات عسكرية إسرائيلية في المنطقة ما بين الطريق رقم 90 ونهر الأردن لمدة 3 إلى 5 سنوات. وأضاف يعلون أنه نفسه منع نتنياهو من تقديم هذا التنازل الخطير وأن أي رواية أخرى لا تعدو كونها أكذوبة ودعاية انتخابية.

جاءت أقوال يعلون رداً على ما نشره الدبلوماسي الأميركي المتقاعد، مارتين انديك، الذي كان يترأس الطاقم الأميركي للمفاوضات. وقال انديك إن يعلون حظر على رئيس هيئة الأركان آنذاك، بيني غانتس، بحث هذه الخطة مع الجانب الأميركي.

وقد نفى حزب الليكود أقوال انديك واصفاً إياها بمحض كذب وافتراء. وأكد بيان الليكود أن نتنياهو أصر على سيطرة أمنية كاملة للجيش في المنطقة إلى الغرب من نهر الأردن بكاملها وأنه لم يكن على استعداد لمنح أي قوة دولية المسؤولية الأمنية على هذه المنطقة.

المصدر: مكان، هيئة البث الإسرائيلي