يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

8/10/2019

فلسطين

استباح عشرات المستوطنين المتطرفين صباح اليوم باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، لمناسبة عيد "الغفران" اليهودي، كما اعتدت قوات الاحتلال على عدد من المرابطين والمرابطات قرب باب الرحمة.

وقاد وزير الزارعة الإسرائيلي "يوري ارئيل" والمتطرف يهودا غليك اقتحاماً للأقصى برفقة مئات المستوطنين، حيث قدموا شروحات تلمودية عن "الهيكل"، وبلغ عددهم أكثر من 300 مستوطن.

وكان قد اقتحم آلاف المستوطنين، الليلة، باحة حائط البراق في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، لأداء طقوس وشعائر تلموديه لمناسبة عيد "الغفران" اليهودي، وذلك وسط إجراءات مشددة قيدت حرية تنقل المقدسيين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تُدين في بيان حرب الاحتلال ومستوطنيه على موسم واشجار الزيتون، وتؤكد أن موسم الزيتون يعكس الصمود والبقاء في وجه الاحتلال. وتدعو في بيان ثانٍ المجتمع الدولي والعالمين العربي والإسلامي للتحرك العاجل من أجل نصرة المسجد الأقصى قبل وقوع الكارثة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يشير في تصريح صحافي بعد لقائه والأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إلى أنه سلم الأمين العام ملفاً قانونياً حول الحدود البحرية، والذي اعتمد من قبل دولة فلسطين لترسيم تلك الحدود.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يدعو في تصريح صحافي الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى إعلان موافقته على مبادرة الفصائل الثمانية للمصالحة. وفي تصريح صحافي ثانٍ، طالب الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي القيام بدورهم وواجبهم تجاه ما يجري من عدوان منظم وممنهج على المسجد الأقصى، وإنهاء كل أشكال التواصل والتطبيع مع العدو الإسرائيلي. كذلك أصدرت حركة حماس تصريحاً صحافياً في الذكرى السنوية التاسعة والعشرين لمجزرة المسجد الأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)