يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/11/2019

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد إشتية، يلقي كلمة خلال مشاركته في الوقفة الجماهيرية الرافضة للقرار الأميركي الإسرائيلي حول الاستيطان، يحمل فيها حكومة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية استشهاد الأسير سامي أبو دياك.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، تقول في بيان إن استشهاد الأسير سامي أبو دياك نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، هو دليل آخر على خطورة الأوضاع في سجون الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هيئة شؤون الأسرى والمحررين، تصدر بياناً تعلن فيه أن حالة من التوتر والاستنفار تسود في سجون الاحتلال الإسرائيلي، عقب الإعلان عن استشهاد الأسير سامي أبو دياك نتيجة تعرضه لسياسة القتل الطبي المتعمد والممنهج من قبل إدارة السجون.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المجلس الوطني الفلسطيني، يصدر بياناً يطالب فيه الجهات الحقوقية والإنسانية الدولية، بفتح تحقيق دولي بجرائم الاحتلال بحق الأسرى عقب استشهاد الأسير أبو دياك.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تُدين فيه تصعيد مليشيات المستوطنين ومنظماتهم المسلحة اعتداءاتها ضد المواطنين الفلسطينيين العزل وأرضهم وممتلكاتهم في طول الضفة الغربية وعرضها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يُدين في بيان جريمة الاحتلال الإسرائيلي بحق الشهيد الأسير سامي أبو دياك، داخل سجون الاحتلال جراء الإهمال الطبي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تنعي في تصريح صحافي الشهيد الأسير سامي أبو دياك. كذلك عقب القيادي في حركة حماس، رأفت ناصيف،  في تصريح صحافي على استشهاد الأسير سامي أبو دياك في سجون الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حركة فتح تصدر بياناً تحمّل فيه الحكومة الإسرائيلية مسؤولية مقتل الشهيد الأسير سامي أبو دياك، مؤكدةً أن هذه الجريمة ترتقي إلى كونها جريمة حرب.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة، يقول في بيان إن الاعتراف الأميركي بشرعنة وجود المستوطنات على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإعلان إسرائيل العزم على ضم أراضي غور الأردن وشمال البحر الميت، يمثلان ضربةً مزدوجةً لدعوات السلام والاستقرار في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

ترأس الملك سلمان بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، ونوه المجلس بما تضمنه الخطاب الملكي السنوي من تبيان لالتزام المملكة بالمبادئ الثابتة والمواثيق الدولية المدافعة عن القضايا العربية والإسلامية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، وتعزيز مكانة المملكة ومواقفها الراسخة في العالمين العربي والإسلامي ومساعيها وجهودها لدفع مسيرة العمل العربي.

واستعرض مستجدات الأحداث وتطوراتها على الساحتين الإقليمية والدولية وانعكاساتها على أمن واستقرار المنطقة، مجددا رفض السعودية التام لتصريحات الحكومة الأميركية بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ومؤكداً أن قيام إسرائيل ببناء المستوطنات يعد مخالفاً لقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، وأن تحقيق السلام الدائم يتطلب حصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه المشروعة وفقا لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يعقب في بيان على إطلاق صواريخ من قطاع غزة  ويقول فيه: "إذا اعتقد أحد في قطاع غزة أنه يستطيع أن يعتدي علينا بعد عملية ‘الحزام الأسود’ فهو يرتكب خطأ فادحا. سنرد بحزم على أي اعتداء علينا وسنواصل الحفاظ على أمن إسرائيل في جميع الجبهات".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il