يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/11/2019

فلسطين

المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يقول في حديث خاص بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني إن على الأمم المتحدة أن تبقى منخرطة في القضية الفلسطينية إلى أن يتم حلها من جميع الجوانب.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

دعا رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، دول الاتحاد الأوروبي للضغط على إسرائيل لتمكين إجراء الانتخابات في القدس، وذلك خلال لقائه مع سفراء وقناصل وممثلي الاتحاد الأوروبي، في مكتبه في رام الله.

كما دعا رئيس الحكومة دول الاتحاد الأوروبي للاستعداد للمساهمة في المراقبة والإشراف على عملية الانتخاب، وقال اشتية "هناك إرداة سياسية ثابتة لدى القيادة الفلسطينية على رأسها الرئيس محمود عباس لإجراء الانتخابات والتغلب على أي تحديات يفرضها أي طرف، لأن ديمقراطية الشعب الفلسطيني كانت ضحية للانقسام والانتخابات هي مخرجنا وبوابتنا لحماية قضيتنا ووحدة شعبنا".

من جانب آخر، أكد رئيس الحكومة للمانحين أن الحكومة وصلت لاتفاق ينهي الأزمة المالية المتراكمة لمستشفى المطلع وبقية مستشفيات القدس. مضيفا أن ضبط آلية شراء الخدمات الطبية ووقف التحويلات على إسرائيل خفض الفاتورة القادمة من إسرئيل وسيوفر لنا إمكانيات مالية لتعزيز قطاعنا الصحي الوطني.

وتابع: "كذلك وصلنا لحل ينهي أزمة شركة كهرباء القدس والتهديدات الإسرائيلية بقطع التيار عن مناطق امتياز الشركة من خلال مجموعة إجراءات تشمل دفعات مالية من الحكومة وكذلك إجراء اصلاحات داخلية في الشركة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، تصدر بياناً تُطالب فيه بتدخل دولي عاجل لوقف حملات القمع والتنكيل في بلدة العيسوية المقدسية. وتؤكد في بيانٍ ثان أن قيام إسرائيل بتنفيذ مخططاتها الاستعمارية التوسعية في القدس وأنحاء أخرى من الضفة الغربية، هو ترجمة ميدانية لاعلان وزير الخارجية الامريكي، مايك بومبيو، بشأن الاستيطان.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري أبو بكر، إن تصريحات وزير الدفاع الاسرائيلي نفتالي بينت، حول احتجاز جثامين الشهداء الفلسطينيين وعدم اعادتهم لعائلاتهم، تفوح منها الكراهية والتطرف ودليل آخر على أن إسرائيل كيان إرهابي يتلذذ باحتجاز الجثامين والانتقام من أسرهم. وأضاف أبو بكر في بيان صحافي، "على العالم أن يتخذ موقفا حقيقيا وواضحا في مواجهة هذا الكيان الغاصب الذي يثبت يوما بعد آخر أنه كيان إرهابي يمعن في إجرامه تجاه فلسطين أرضا وشعبا، وسط تخاذل دولي واضح بالصمت والسكوت على انتهاكاته الصارخة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مدير مركز عدالة لحماية حقوق الأقلية العربية في إسرائيل، حسن جبارين، يصدر بياناً صحافياً تعقيباً على التعليمات التي أصدرها وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينت، بخصوص احتجاز جثامين الشهداء.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات، حنا عيسى، يُطالب في بيان بضرورة التعامل مع سياسة احتجاز جثامين الشهداء كأحد ملفات الجرائم التي تمارسها سلطات الاحتلال تجاه الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوجه رسالة في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني يدعو فيها الإسرائيليين والفلسطينيين، وجميع مؤيديهم، إلى اتخاذ الخطوات التي من شأنها أن تعيد الثقة في الحل القائم على وجود الدولتين.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة