يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/1/2020

فلسطين

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يقول في تصريح صحافي إن  الإدارة الأميركية ماضية في تنفيذ ما يسمى بصفقة القرن ومحاولة فرضها على الشعب الفلسطيني. ويؤكد في حديث خاص لإذاعة صوت فلسطين، أن أي حل لا يستند الى تجسيد استقلال دولة فلسطين على حدود العام 1967 بعاصمتها القدس الشرقية، وحل قضايا الوضع النهائي وفق قرارات الشرعية الدولية، مرفوض جملة وتفصيلاً.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المجلس الوطني الفلسطيني يصدر بياناً صحافياً يؤكد فيه رفضه القاطع لأية خطط أو مشاريع صفقات أو محاولات للمس بحقوق الشعب الفلسطيني التي نصت عليها قرارات الشرعية الدولية، ويطالب بإنهاء كافة الالتزامات السياسية والأمنية والاقتصادية تجاه الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

عضو المجلس الثوري، المتحدث بإسم حركة فتح، إياد نصر، يؤكد في بيان صحافي أن القيادة الفلسطينية الشرعية وعلى رأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قادرة على إفشال مخططات الإدارة الاميركية لتمرير صفقة القرن،  كما أفشلت جميع الخطط التي استهدفت وجود الشعب الفلسطيني على أرضه ووطنه، وحاولت المساس بالثوابت الوطنية.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

الناطق الرسمي بإسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل ابو ردينة، يقول في حديث خاص لإذاعة صوت فلسطين إن صفقة القرن لن تمر دون موافقة الشعب الفلسطيني، مؤكداً أن القيادة الفلسطينية ستفشل محاولات تصفية القضية الفلسطينية، كما افشلت عشرات المحاولات السابقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

 وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يقول في كلمة عقب لقائه السفير المصري لدى دولة فلسطين، عصام الدين عاشور، إن القيادة الفلسطينية تبحث مع الاشقاء العرب الخطوات العملية للرد على إعلان الإدارة الامريكية لما يسمى بـ "صفقة القرن".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه ضرورة تكاتف كافة الجهود ووقوف المؤسسات الإنسانية والحقوقية الدولية عند واجباتها تجاه حماية قطاع التعليم في فلسطين، في ظل مواصلة الاحتلال الإسرائيلي هجمته الشرسة على كل مكونات هذا القطاع الحيوي.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة التربية والتعليم العالي

 رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يقول في تصريح صحافي إن فلسطين هي درة الأمة الثمينة غير قابلة للمساومة، ويعلن رفض مؤامرة صفقة القرن. والناطق بإسم حركة حماس، فوزي برهوم، يقول ايضاً في تصريح صحافي إن الاحتلال الإسرائيلي يتحمل المسؤولية الكاملة عن النتائج المترتبة على استمرار التصعيد على قطاع غزة وقصف مواقع المقاومة فيه.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

 رئيس الحكومة الأردنية، عمر الرزاز، يؤكد في مداخلة هاتفية مع برنامج "الوكيل" على "راديو هلا"، أن ثوابت الأردن واضحة تجاه القضية الفلسطينية، وتترجمها "اللاءات الملكية الثلاث" حول التوطين والوطن البديل والقدس، مشدداً على رفض المملكة لأي إجراءات تستهدف تغيير الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تقول فيه إن تصريحات دولة قادة الإحتلال الإسرائيلي  تصر على أنها دولة الكراهية والعنصرية بامتياز .

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في تصريح صحافي في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة أنه سيغادر البلاد للقاء الرئيس الأميركي دونالد ترامب وسيناقش معه صفقة القرن واحتياجات إسرائيل الأمنية.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية