يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/1/2020

فلسطين

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يلقي كلمة خلال الاجتماع الطارئ للقيادة الفلسطينية رداً على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب لما يُسمّى "صفقة القرن"، يؤكد فيها أن القدس ليست للبيع والمساومة، وهذه الصفقة لن تمر، وسيستمر  الكفاح لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد استقلال الدولة الفلطسينية وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية  تحذر في بيان من تصعيد إرهاب المستوطنين الإسرائيليين في ظل الإعلان عن صفقة القرن.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يؤكد في بيان عقب استقباله أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، أن الإعلان عن صفقة حقيقية تتسم بالجدية والتوازن لا يمكن أن يتحقق سوى بالتفاوض بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي.

المصدر: جامعة الدول العربية

المتحدث بإسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، يؤكد في بيان موقف الأمم المتحدة الثابت من حل الدولتين، في أعقاب إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن خطة للسلام في الشرق الأوسط أو ما سُمّي بـ "ـصفقة القرن".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

عضو المجلس الثوري، المتحدث بإسم حركة فتح، إياد نصر، يؤكد في بيان أن الجماهير الفلسطينية وقيادتها الحكيمة قادرة على إفشال مخططات الإدارة الأميركية لتمرير صفقة القرن. كذلك أكد أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، في تصريح صحافي عقب لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن القيادة الفلسطينية تقوم في هذه المرحلة بجهود كبيرة لإفشال محاولة طمس وتصفية القضية الفلسطينية.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

حركة فتح في إقليم لبنان تصدر بياناً تعلن فيه الاستنفار الشامل في صفوفها وأُطرها الحركية كافّةً، رداً على الإعلان الأميركي لما يُسمّى "صفقة القرن".

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، يؤكد في تصريح صحافي المشاركة الفاعلة في فعاليات رفض صفقة القرن، ويدعو الدول العربية والإسلامية إلى إعلان موقف واضح وصريح برفض الصفقة. والناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم،  يقول في تصريح صحافي إن المقاومة الشاملة والموحدة هى القادرة على إفشال كل مشاريع تصفية القضية الفلسطينية وفي مقدمتها صفقة القرن.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزير الخارجية والمغتربين الأردني، أيمن الصفدي، يقول في بيان بعد إعلان الرؤية الأميركية للسلام إن المبادئ والمواقف الثابتة للأردن إزاء القضية الفلسطينية هي التي تحكم تعامل الحكومة مع كل المبادرات والطروحات المستهدفة حلها.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، يقول في بيان صحافي تعليقاً على اقتراح الرئيس الأميركي دونالد ترامب من أجل عملية السلام في الشرق الأوسط، إن حل الدولتين المقبول من الطرفين والقائم على التفاوض هو وحده يمكن أن يؤدي إلى سلام دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

المصدر: وزارة الخارجية الألمانية، المركز الألماني للإعلام

وزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، يرحّب في بيان صحافي بإعلان اقتراحات الولايات المتحدة بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط، ويقول إن القيادات الإسرائيلية والفلسطينية هي وحدها التي يمكنها تحديد ما إن كانت هذه الاقتراحات يمكن أن تلبي احتياجات وتحقق آمال الشعب الذي تمثله.

المصدر: gov.uk

وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، يقول في مؤتمر صحافي إن واشنطن لم تطلع موسكو على تفاصيل "صفقة القرن"، مقترحاً أن تنضم اللجنة الرباعية الدولية إلى مناقشة وتحليل "صفقة القرن" الأميركية.

المصدر: RT Arabic

إسرائيل

مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الانسان في الاراضي المحتلة "بتسيلم"، يعتبر في بيان أن خطة الرئيس الإميركي دونالد ترامب المعروفة بـصفقة القرن، ليست سلاماً إنما أبرتهايد، وينوه إلى أن هناك طرقا ًكثيرة لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (بتسيلم)

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يقول في مؤتمر صحافي إن واشنطن ستعترف بالمستوطنات في الأراضي الفلسطينية كجزء من إسرائيل، ويعتبر  أن الإعلان عن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط يشكل "يوماً تاريخياً".

المصدر: The Times of Israel

لبنان

صدر عن قيادة الجيش اللبناني – مديرية التوجيه بياناً تقول فيه أنه "بتاريخ 27/1/2020 الساعة 21.05، ألقى الطيران الحربي التابع للعدو الإسرائيلي 5 بالونات حرارية فوق المياه الإقليمية في عرض البحر مقابل رأس الناقورة. تتم متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان".

المصدر: قيادة الجيش اللبناني

الولايات المتحدة الأميركية

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن في مؤتمر صحافي الخطة التي أنجزتها إدارته بشأن السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ويقول إن "القدس ستبقى عاصمة موحدة لإسرائيل".

المصدر: الحرة