يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/2/2020

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يدعو في كلمة خلال استقباله وفداً برلمانياً أوروبياً إلى ضرورة إلزام الشركات الدولية التي تعمل في المستوطنات بإنهاء عملها فيها، وعدم التعامل مع الجامعات العاملة فيها، والانتقال من وسم منتجات الاستيطان إلى مقاطعتها، والاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

التقى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، وفداً من البرلمان الاوربي يمثلون إسبانيا، السويد ، الدنمارك ، فرنسا ، واليونان، ووفدا من 22 دبلوماسياً المانيا يمثلون بلادهم في عدد من دول العالم، كما التقى ممثل الاتحاد الأوربي لدى فلسطين سفين كون بورج سدروف كل على حدة.

وقام عريقات بتسليم ممثل الاتحاد الاوربي رسالة خطية للمفوض السامي للعلاقات الأمنية والخارجية في الإتحاد الاوربي جوسيب بوريل دعا فيها الى تدخل عاجل من دول الاتحاد الاوروبي لمنع الحكومة الاسرائيلية من تنفيذ مخططات الاستيطان والضم، وخاصة المشروع الاستيطاني الاستعماري (E1) والذي وأن نفذ ، سوف يدمر أي فرصة مستقبلية للسلام على اساس مبدأ الدولتين على حدود 1967.

وأكد عريقات أن مخطط الضم والاستيطان الذي طرح بغطاء من ادارة الرئيس الاميركي ترامب ليس سوى مشروع نتنياهو ومجلس المستوطنات الهادف لتصفية القضية الفلسطينية وتدمير المشروع الوطني الفلسطينيي مشدداً على ان هذه المؤامرات تحكم على المنطقة وشعوبها ان تعيش بصراع دائم، وبعيداً عن أسس وركائز السلام العادل والشامل والدائم.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الأمينة العامّة المساعِدة لشؤون حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، إيلزي براندز كيريس، تعرض تقريراً أمام الدورة الـ 43 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف، بعنوان "ضمان المساءلة والعدالة في جميع انتهاكات القانون الدولي في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية" تحثُّ فيه على إجراء تحقيقات شفافة بانتهاكات حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، يقول في بيان إن التخطيط لبناء 3500 وحدة سكنية في المنطقة "E1" في الضفة الغربية أمر يبعث على القلق، وطالب السلطات الإسرائيلية بالامتناع عن هذه الخطوة.

المصدر: أخبار الامم المتحدة

هيئة شؤون الأسرى والمحررين  الفلسطينية تفيد في تقرير أن خمسة أسرى مرضى يقبعون في عدة سجون إسرائيلية، يعانون من أوضاع صحية مقلقة، جراء السياسة المتعمدة التي تنتهجها إدارة المعتقلات الإسرائيلية بحقهم بتجاهل أمراضهم وعدم التعامل معها بشكل جدي.

المصدر: منظمة التحرير الفلسطينية، هيئة شؤون الأسرى والمحررين

عضو مكتب العلاقات الدولية لحركة حماس، باسم نعيم، يؤكد في تصريح صحافي بشأن تداعيات الأزمة المالية للأونروا، أن على المجتمع الدولي أن يتدخل لحماية حقوق اللاجئين الفلسطينيين وتسهيل حياتهم.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في كلمة القاها بعد ظهر اليوم إن لا مناص من شن عملية عسكرية واسعة في قطاع غزة، تكون مغايرة تماماً مما شهدناها حتى الآن، ومع ذلك أكد أنه ليس من دعاة الحرب ولكنه لن يسمح للوضع القائم بأن يستمر.

وشدد نتنياهو على أن الضربة التي ستسددها إسرائيل، إذا اقتضت الضرورة، لحركة حماس وغيرها من المنظمات "الإرهابية"، ستكون قاسية أكثر من تصفية قادتها في أسرتهم مثلما جرى قبل عدة أشهر.

وكان وزير الدفاع نفتالي بينت قد صرح صباح اليوم: "إنه في الوقت والظروف المناسبة ستشن إسرائيل حملة عسكرية لاعادة بدء قطاع غزة من جديد". وأوضح انه بعد الحملة سيتم اتخاذ إجراءات جريئة تهدف إلى استتباب الهدوء في جنوب البلاد بالكامل. وفي سياق حديث مع إذاعة "كان"، أضاف بينت أن إسرائيل ستشن الحملة بعد الانتهاء من إعدادها ولن تنجر إلى معركة مع القطاع.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان