يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/2/2020

صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي من انتهاكاتها بحق أبناء الشعب الفلسطيني وممتلكاتهم في مختلف محافظات الضفة الغربية، ونفذت حملات اعتقالات طالت 13 مواطناً بينهم أسير محرر وفتيان، وهدمت قوات منزلاً في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم، بحجة عدم الترخيص، كما هدمت مسكنين وحظيرتي أغنام في مسافر يطا جنوب الخليل. فيما أقدم مستوطنون على قطع مئات أشجار الزيتون المعمرة والكرمة في أراضي بلدة الخضر، جنوب بيت لحم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

فلسطين

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس قراراً يقضي بإعادة تشكيل مجلس إدارة سلطة النقد الفلسطينية، برئاسة المحافظ عزام الشوا.

وسوف يباشر المجلس الجديد أعماله بعد حلف اليمين أمام الرئيس.

وجاء المجلس الجديد على النحو الآتي: محافظ سلطة النقد رئيساً، نائب محافظ سلطة النقد الفلسطينية عضواً، فريد غنام ممثلاً عن وزارة المالية عضواً، إياد جودة عضواً، عرفات عصفور عضواً، فراس ملحم عضواً،  سماح صالح عضواً، جون خوري عضواً، سعيد هيفا عضواً.

وأتى القرار –حسب ما ورد في نصه- استناداً للنظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وللقانون الأساسي المعدل لسنة 2003م وتعديلاته، وبعد الاطلاع على قانون سلطة النقد رقم (2) لسنة 1997م وتعديلاته، والاطلاع على القرار الرئاسي رقم (165) لسنة 2016 بشأن إعادة تشكيل مجلس إدارة سلطة النقد الفلسطينية، وبناء على تنسيب مجلس الوزراء بتاريخ 27/1/2020، وبناء على الصلاحيات المخولة للسيد الرئيس، وتحقيقاً للمصلحة العامة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تصدر بياناً تشير فيه الى أن  الحكومة اليابانية وقعت اتفاقية تبرع بمبلغ 22,4 مليون دولار معها، وسيعمل هذا التبرع على تأمين التمويل الحيوي لعملية تقديم الخدمات من قبل الأونروا للاجئي فلسطين في سورية ولبنان والأردن وغزة والضفة الغربية.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

وقع وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينت، على أمر لمصادرة أربعة ملايين دولار تم تحويلها من إيران الى حماس في غزة. وأفيد أن الأموال كانت مخصصة لتطوير بنى "إرهابية" لحماس بما في ذلك تطوير وسائل قتالية ودفع نقود لنشطاء الحركة. ويطال الامر شركة الصيرفة الغزية المتحدون التي يملكلها رجل الاعمال زهير شملخ وعائلته مما يتيح تقييد تحركاتهم في العديد من الدول وفرض قيود على نشاطاتهم المالية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

ذكر بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أن طائرات مقاتلة إسرائيلية أسقطت طائرة مسيّرة أُطلقت من قطاع غزة أمس.

وقال البيان إن الطائرة المسيّرة حلقت بطريقة غير عادية غرباً فوق البحر الأبيض المتوسط، من دون أن يحدد ما إذا كانت مجهزة بمتفجرات أو مواد خطرة.

وأضاف البيان أن الطائرة المسيّرة حلّقت على ارتفاع 1700 قدم ما بين 5 و8 أميال قبالة الساحل عندما قامت طائرات إسرائيلية بإسقاطها.

وأشارت مصادر عسكرية إسرائيلية رفيعة المستوى إلى أن الجيش الإسرائيلي لا يعترض طائرات مسيّرة تحلّق فوق قطاع غزة إذا لم تقترب من الحدود أو إذا كانت تحلّق على ارتفاعات عالية جداً، وذكر أنه في تشرين الأول/أكتوبر وتشرين الثاني/نوفمبر الفائتين أسقط الجيش 3 طائرات مسيّرة في حوادث منفصلة.

وجاء حادث إسقاط الطائرة المسيّرة في وقت أعلنت إسرائيل عن تخفيف القيود المفروضة على قطاع غزة مع تراجع عمليات إطلاق القذائف الصاروخية من القطاع في اتجاه الأراضي الإسرائيلية.

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 28/2/2019