يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

17/3/2020

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان صحافي عمليات القمع والملاحقة والاعتقال التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق عدد من المشاركين في المبادرات الشبابية المقدسية للوقاية من انتشار فيروس "كورونا،" في وقت تتكاثف فيه الجهود الدولية والانسانية لمواجهة خطر الفيروس بعيداً عن الخلافات والصراعات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تصدر بياناً تطلق فيه نداءً عاجلاً عن حاجتها إلى ١٤ مليون دولار من أجل الاستعداد والاستجابة لتفشي وباء "كوفيد-19" ولفترة ابتدائية مدتها ثلاثة شهور، في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وغزة والأردن ولبنان وسورية، إضافة إلى احتياجات موازنة الأونروا البرامجية العادية.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

منظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً حول لقاء أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة، صائب عريقات، ورئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطنيية، قدري أبو بكر، مع كل من رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومدير مكتب منظمة الصحة العالمية في فلسطين، والطلب منهما التدخل العاجل لحماية صحة وحياة الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي إثر إتساع انتشار فايروس "كورونا".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

نادي الأسير الفلسطيني يصدر بياناً يشير فيه إلى قرار الأسرى إرجاع وجبات الطعام وإغلاق الأقسام رفضاً لإجراءات إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي في حقهم، المتمثلة بسحب مواد التنظيف التي تُشكل أساساً لمواجهة فيروس "كورونا"، خاصة مع انعدام مواد التعقيم داخل الأقسام المغلقة والمكتظة بالأسرى، وفرضها إجراءات بحجة منع نشر عدوى الفيروس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يصف في تصريح صحافي منع مصلحة السجون الإسرائيلية الأسرى من حقوقهم، وعدم السماح بدخول مواد التعقيم لمواجهة فيروس "كورونا"، بأنه جريمة ضد الإنسانية، ويدعو المؤسسات الحقوقية والدولية بالتحرك من أجل حماية الأسرى في ظل عدم اكتراث الاحتلال بانتشار الوباء بينهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

عضو المجلس الثوري والمتحدث باسم حركة فتح، أسامة القواسمي، يرحب في بيان بقيام 64 عضواً من الكونغرس الأميركي بالتوقيع على رسالة موجّهة لوزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، لوقف هدم المنازل في الضفة الغربية والقدس الشرقية، ووقف تهجير الفلسطينيين، ورفض أي تمويل من قبل الولايات المتحدة الأميركية ليستخدم لتنفيذ عمليات الهدم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

سمح وزير الدفاع الإسرائيلي، نفتالي بينت، بدءاً من الغد، للعمال والتجار الفلسطينيين الذين يأتون من الضفة الغربية ويعملون في مجالات حيوية في الاقتصاد، بالبقاء في إسرائيل مدة شهر أو شهرين على مسؤولية أرباب عملهم. كما قرر مواصلة الإغلاق المفروض على بيت لحم وقطاع غزة.

وبحسب التوجيهات، يُسمح بدخول العمال والتجار الفلسطينيين العاملين في قطاع الصحة والزراعة والبناء والمطاعم والفنادق. كما تقرر إبقاء العمل على المعابر كالعادة، ومنع دخول الإسرائيليين إلى مناطق أ و ب، والاستمرار في فرض إغلاق قطاع غزة الذي لم يسجل حتى الآن أية إصابات بفيروس "الكورونا".

ومن المعلوم أنه يدخل إلى إسرائيل يومياً نحو 120 ألف عامل فلسطيني من الضفة. وهؤلاء يشكلون يداً عاملة حيوية لا بديل منها.

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 17/3/2020

لبنان

حزب الله في لبنان يعلّق في بيان على قرار المحكمة العسكرية القاضي بإطلاق سراح العميل عامر الفاخوري، معتبراً أن هذا القرار يدعو للأسف وللغضب والإستنكار.

المصدر: المجموعة اللبنانية للإعلام، قناة المنار