يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/3/2020

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان جريمة إعدام الشاب سفيان الخواجا 20 عاماً من بلدة نعلين، وتؤكد أنها ستتابع هذه الجريمة مع المحكمة الجنائية الدولية ومجلس حقوق الإنسان، وستطالبهما بالتحرك لإجبار دولة الاحتلال الإسرائيلي على الانصياع للقانون الدولي وملاحقة الجناة ومن يقف خلفهم.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يُطالب في تصريح صحافي مؤسسات المجتمع الدولي المعنية بحقوق الإنسان بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين، وتوفير الحماية الضرورية لهم في هذه الظروف خاصة مع انتشار فيروس "كورونا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هيئة شؤون الأسرى والمحررين تصدر بياناً تفيد فيه أن الأسرى سيشرعون بخطوات احتجاجية ضد إدارة السجون الإسرائيلية، تتمثل في إغلاق الأقسام وإرجاع وجبات الطعام في مختلف المعتقلات رداً على عدم قيام الإدارة باتخاذ الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة لمواجهة فيروس " كورونا".

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت مدنيّا ًفلسطينيّاً يدعى سفيان نواف الخواجا وأصابت آخر بجروح، بعد إطلاق النار تجاه سيارتهما على مدخل بلدة نعلين غربي رام الله، ويدعو المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف جرائم الاحتلال وحماية المدنيين الفلسطينيين في الأرض المحتلة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الانسان (غزة)

مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية يطالب في رسائل عاجلة إلى البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى السلطة الفلسطينية وأجهزة الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، يطالب فيها بالتدخل لحماية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي وسط مخاوف التعرض لفيروس "كورونا".

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الاسير وحقوق الانسان

حركة حماس تنعى في تصريح صحافي الشاب سفيان نواف الخواجا من بلدة نعلين غربي رام الله، الذي استشهد بعد إطلاق قوات الاحتلال النار تجاه المركبة التي كان يستقلها برفقة شابين أصيبا في الجريمة. وفي حوار خاص مع فضائية الأقصى، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، إنه آن الأوان لانتهاء الحصار المفروض على قطاع غزة، وإن الاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة لو تفشى فيروس "كورونا" فيه، ويطالب منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية، بضرورة الإسراع لتزويد القطاع بالمعدات الصحية اللازمة لمواجهة الفيروس

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

اعتبر عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مفوض التعبئة والتنظيم، جمال محيسن، قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي، الشهيد سفيان الخواجا بدم بارد جريمة بشعة، وشكلاً من أشكال الإجرام والإرهاب الإسرائيلي المنظم الذي يمارسه بحق أبناء الشعب الفلسطيني على مدار عقود من الزمن، مبرراً جريمته بروايات كاذبة للتهرب من المسؤولية.

وأكد محيسن، أن قيادات دولة الاحتلال لا تجيد إلا لغة القتل، وأياديهم ملطخة بدماء الفلسطينيين الأبرياء.

وشدّد محيسن، على أن هذه الجرائم تستوجب من المنظومة الدولية والحقوقية والإنسانية كسر حالة الصمت، ووضع حد لتغول الاحتلال على الدم الفلسطيني.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

إسرائيل

ذكر بيان صادر عن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أن كافة المعابر بين الضفة الغربية وقطاع غزة وبين إسرائيل ستُغلق ابتداء من يوم الأحد 22/3/200 حتى إشعار آخر، وأشار إلى أنه لن يُسمح حتى للتجار والعمال ولأصحاب التصاريح الأُخرى بدخول الأراضي الإسرائيلية.

وأضاف البيان أنه سيُستثنى من هذا القرار أصحاب تصاريح العمل في مجالي الصحة والتمريض، وعمال المصانع الحيوية في المنطقة الصناعية عطاروت في القدس الشرقية، وحالات إنسانية وطبية استثنائية سيتم درسها عينياً. أمّا العمال الموجودون في إسرائيل في القطاعات المصادَق عليها، فسيضطرون إلى البقاء في البلد من دون العودة إلى المناطق المحتلة، وكل مَن يعود لن يُسمح له بدخول إسرائيل مجدداً، تفادياً لتفشي وباء "الكورونا".

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 23/3/2020

لبنان

مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب في لبنان يرسل مذكرة إلى المفوضة السامية لحقوق الانسان، ميشيل باشليت، والممثل الاقليمي للمفوضية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، رويدا الحاج، حول تهريب المسؤول العسكري السابق لمعتقل الخيام بطائرة عسكرية أميركية ومن دون إذن السلطات الامنية اللبنانية.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)