يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/3/2020

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يطالب في تصريح صحافي عقب استقباله رئيس بعثة الصليب الأحمر في القدس، دانيال دوفيلار، اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالتحرك فوراً لزيارة الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وحمايتهم وإجراء الفحوصات اللازمة للأسرى المشتبه بإصابتهم بفيروس "كورونا"، والسعي للإفراج عن جميع الأسرى، خاصة المرضى منهم وكبار السن والأطفال والنساء.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجيه والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تقول فيه إن إعتداءات جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين امعان في التمرد على قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي ومبادئ حقوق الإنسان، وتدين هذا التصعيد على أبناء الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته. وتُطالب في بيانٍ ثانٍ منظمات الصحة العالمية والصليب الأحمر والعمل الدولية بتحمل مسؤولياتها القانونية، وإجبار سلطات الاحتلال الإسرائيلي على الوفاء بالتزاماتها، وتوفير الحماية والسلامة للعمال الفلسطينيين داخل أراضي العام 48 أمام تفشي فيروس "كورونا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يحذر فيه من انهيار الأوضاع الصحية في قطاع غزة، وعدم قدرة الجهاز الصحي فيه على التعامل مع المرضى في حال انتشار فيروس "كورونا"، ويدعو المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية إلى الضغط على إسرائيل ، والسماح بإدخال كافة الاحتياجات الطبية إلى القطاع.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الانسان ( غزة)

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً يعلن فيه عن تقديم تمويل للأونروا بقيمة 82 مليون يورو لعام 2020، وذلك لتوفير فرص التعليم والرعاية الصحية للأجئين الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة وسورية ولبنان والأردن، ولدعم الوكالة حالياً في مرحلة مواجهة تفشي فيروس "كورونا".

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الاونروا)

نادي الأسير الفلسطيني يصدر بياناً يؤكد فيه أن الأسرى وفي عدة سجون مركزية، شرعوا بإرجاع وجبات الطعام، وإغلاق الأقسام، رفضاً لسياسات إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي الهادفة إلى سلب الأسرى حقوقهم ومنجزاتهم، واستغلالها للوضع الراهن الذي فرضه فيروس "كورونا " المستجد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، يُدين في بيان السلوك العنصري وغير الإنساني لسلطات الاحتلال الإسرائيلي وأرباب العمل الإسرائيليين في التعامل مع العمال الفلسطينيين في ظل تفشي فيروس "كورونا ".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يعلن في تصريح صحافي إقدامه على دعم المخيمات الفلسطينية في لبنان بنصف مليون دولار، نتيجة للظروف الصعبة التي يواجهونها. وقال الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، في تصريح صحافي إن استمرار حصار الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة شكل من أشكال العدوان، وجريمة ضد الإنسانية، لا سيما في ظل وباء فيروس "كورونا".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يقول في بيان إن تكثيف الاستيطان فى منطقة الاغوار الفلسطينية والبحر الميت، هو جزء من بدء تنفيذ خطة الضم والسرقة والاستيطان لما يُسمّى (سرقة العصر).

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة يصدر تقريراً بالتعاون مع المنظمات الشريكة في مجال العمل الإنساني، عن حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس كوفيد-19 في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو يغطي الفترة الممتدة من يوم 5-24 آذار/مارس 2020.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

عاد الكنيست أمس إلى العمل وصوّت أعضاؤه على إقامة أربع لجان برلمانية هي لجنة لمكافحة كورونا، ولجنة لمكافحة العنف والجريمة لدى العرب في إسرائيل، ولجنة خاصة للإعداد للسنة الدراسية المقبلة والتعليم الخاص، ولجنة لشؤون العمل والرفاه الاجتماعي.

وقاطعت الأحزاب اليمينية الجلسة باستثناء رئيس الكنيست يولي إدلشتاين [الليكود] الذي طُلب منه إدارة الجلسة بناء على قرار صادر عن المحكمة العليا، وصوّت لمصلحة إقامة اللجان الأربع. 

وفي إثر التصويت على إقامة هذه اللجان، قال رئيس تحالف "أزرق أبيض" عضو الكنيست بني غانتس في بيان نشره في صفحته الخاصة على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، إن عودة الديمقراطية الإسرائيلية إلى العمل عبر تفعيل الكنيست يجب أن تسبق تأليف الحكومة التي كُلّف تأليفها.

وأضاف غانتس: "بادئ ذي بدء، سأعيد الديمقراطية الإسرائيلية إلى العمل الكامل من دون خوف، ثم أنوي مناقشة جميع السبل الممكنة لتأليف حكومة وحدة وطنية تكافح كورونا وتتعامل مع التحديات الأُخرى التي نواجهها".

وقال عضو الكنيست منصور عباس من القائمة المشتركة إن منح القائمة رئاسة لجنتين من هذه اللجان وهما لجنة العمل والرفاه ولجنة مكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي يؤكد أن القائمة أصبحت عنصراً مؤثراً في الساحة السياسية لا يمكن تجاهله. وشدد على أن أعضاء الكنيست العرب شرعوا في ترجمة القوة التي منحهم إياها الناخبون إلى قوة سياسية وفرض حضورهم في السلطة التشريعية من خلال تقلد مناصب نافذة.

في المقابل، وصف رئيس الحكومة وحزب الليكود بنيامين نتنياهو منح الكنيست القائمة المشتركة رئاسة لجنة العمل والرفاه بأنه وصمة عار، مشيراً إلى أن هذه اللجنة تتابع أيضاً شؤون متضرري الإرهاب والعائلات الثكلى والتعديلات التشريعية التي تستهدف عائلات الإرهابيين من العرب في إسرائيل.

المصدر: مختارات من الصحف العبرية، 25/3/2020