يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/3/2020

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين تصدر بياناًً تدين فيه اعتداءات المستوطنين على مواطن من قرية المغير شمال رم الله، واعتدائهم على قرية التوانة في مسافر  يطا ومهاجمة المواطنين ورشقهم بالحجارة، وقطعهم 300 شجرة زيتون جنوب بيت لحم، وتطالب بموقف دولي رادع لوقف إرهاب الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الانسان يدين في بيان الإجراءات العنصرية التي أقدمت عليها سلطات الاحتلال الإسرائيلية بحق العمال الفلسطينيين العاملين في الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1948، المتمثلة بترحيل المشتبه بإصابتهم بفيروس" كورونا"، وإدخالهم إلى الضفة الغربية من دون فحصهم وتقديم المساعدة الطبية لهم، ويُطالب المجتمع الدولي بالعمل الجاد من أجل إجبار سلطات الاحتلال على احترام حقهم في تلقي الرعاية الصحية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين، شاهر سعد، يبعث برسالة إلى مدير عام منظمة العمل الدولية، غاي رايدر، يطالب فيها بالضغط على اسرائيل لمعاملة العامل الفلسطيني كنظيره الاسرائيلي بحال التعطيل القسري، في ظل حالة الطوارئ الراهنة بسبب انتشار فيروس "كورونا" المستجد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يقول في تقرير الاستيطان الاسبوعي إنه على الرغم من اصطفاف العالم كله في الحرب على فيروس "كورونا" المستجد، يجد جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون في الاوضاع المستجدة فرصة للتصعيد ضد المواطنين الفلسطينيين، باقتحام المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية ومواصلة شن حملات الاعتقال ضد الفلسطينيين.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

حركة حماس تقول في بيان إن رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، عقد لقاءً عبر تقنية الفيديو كونفرنس مع المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، وعدد من مساعديه، حيث جرى بحث الأوضاع الناشئة بسبب انتشار فيروس "كورونا" عبر العالم، وانعكاس ذلك على الأوضاع في فلسطين.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية، حماس

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، مسؤول ملف الأسرى فيها، موسى دودين، يؤكد في حديث إذاعي أن الاحتلال الإسرائيلي مسؤول بشكل كامل عن حياة كل أسير فلسطيني في سجونه، ويقول إن الاحتلال لا يتعامل بشكل جدِّي لتحسين الواقع الاعتقالي للأسرى في ظل انتشار فيروس "كورونا".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المتحدث الرسمي باسم مكتب إعلام الأسرى، علي المغربي، يؤكد في حديث خاص أن الاحتلال الإسرائيلي يتعمّد إهمال حياة الأسرى في سجونه وعدم تقديم أدنى مقومات الحقوق الصحية، ويحذّر من استمرار هذه السياسة مع تفشي فيروس "كورونا".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي يوجهون رسالة إلى وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، يطالبون فيها بتقديم المساعدة للشعب الفلسطيني في ظل تفشي فيروس "كورونا"، وتوفير الدواء والمعدات الطبية والمساعدات الضرورية للضفة الغربية وقطاع غزة لمنع وقوع أزمة إنسانية.

المصدر: BBC بالعربي