يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/3/2020

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يعلن في مؤتمر صحافي أن الحكومة ستعمل وفقاً لموازنة طوارئ متقشّفة، في ضوء التطورات المتلاحقة لفيروس "كورونا"، وأنه سيتم إلغاء التقاعد المالي لموظفي قطاع غزة ابتداءً من الشهر القادم، ويُطالب إسرائيل بالإفراج عن الأسرى وخاصة المرضى وكبار السن والنساء والأطفال منهم، لحمايتهم من هذا الوباء.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يوجه رسالة إلى رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورير، يضعه فيها في صورة الأخطار الجدّية التي تحدق بالأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الاسرائيلي، خاصة في ظل جائحة فيروس "كورونا"، وما يتعرضون له من الإهمال الطبي، والتجاهل المتعمد لأحوالهم الصحية بشكل ممنهج.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية ييصدر بياناً بمناسبة الذكرى الـ 44 ليوم الأرض، يدعو فيه الهيئات والمنظمات الدولية المعنية، للقيام بواجباتها في فضح السياسات العنصرية وإدانة الانتهاكات الاسرائيلية لأبسط الحقوق الفلسطينية والتصدي لها، طبقاً لقواعد القانون الدولي وما أقرّته الشرائع الدولية، في الوقت الذي تستغل سلطات الاحتلال انشغال العالم بالتصدي لفيروس "كورونا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يدعو فيه المجتمع الدولي لدعم الجهاز الطبي في قطاع غزة لمواجهة فيروس "كورونا"، لأن علاجهم يحتاج لأجهزة طبية ومخبرية وأدوية من نوع خاص لا تتوفر في المستشفيات والمراكز الطبية، ويطالب منظمة الصحة العالمية الضغط على إسرائيل من أجل إجبارها على السماح بإدخال كافة الاحتياجات الطبية إلى القطاع.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

حركة فتح تصدر بياناً في ذكرى يوم الأرض تشير فيه إلى تمسّكها بأرض فلسطين، والاستمرار في النضال حتى الحرية والاستقلال.

ومن جهة أخرى قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح والمتحدث باسمها أسامه القواسمي، إن إسرائيل ومستعمريها يمارسون أبشع السياسات العنصرية والارهابية ضد الشعب الفلسطيني في ظل انتشار فيروس "كورونا".

وأوضح أن حكومة الاحتلال تمارس الاعتقال والهدم ومصادرة الأرض وسرقة مقدرات الشعب الفلسطيني، في العديد من المناطق الفلسطينية لنشر الفيروس.

وقال القواسمي، إن الممارسات اللاأخلاقية واللاإنسانية التي تمارسها إسرائيل بحق عمالنا الفلسطينيين من خلال عدم وجود الحد الأدنى للسلامة الصحية والفحوصات اللازمة من فيروس كورونا، وإلقاء بعض العمال على قارعة الطريق لمجرد شكوك بإصابتهم، يوضح حجم العنصرية الإسرائيلية المتفشية في الحكومة وبين الجنود والمستعمرين.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً صحافياً بمناسبة الذكرى الـ 44 ليوم الأرض، تلته عضو اللجنة التنفيذية، حنان عشراوي، تؤكد فيه أن هوية الشعب الفلسطيني وبقاءه وصموده يشكّلون مصدر قوته في مواجهة النظام الاستيطاني، والتصدي للفكر الصهيوني الأصولي المتطرف وسياساته القائمة على النهب المنظم للأرض.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رحب أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، بتوجهات مزيد من أعضاء الكونغرس الأميركي بطلب تقديم مساعدات للفلسطينيين من إدراة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لتمكينهم من مواجهة جائحة فايروس "كورونا" .

وقال عريقات أن مزيداً من الرسائل وجهها أعضاء الكونغرس الى وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، يطالبون فيها وعلى الفور إعادة صرف وتقديم المساعدات المالية للفلسطينيين من الموازنة التي خصصها الكونغرس فعلياً في السنة المالية 2020، من خلال قنوات التمويل القائمة لـمساعدة النظام الصحي المحاصر على مواجهة جائحة الفيروس التاجي "كورونا" .

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

مدّدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الاعتقال الإداري للقيادي في حركة حماس، حسن يوسف، لمدة أربعة أشهر.

وكان من المقرر أن تفرج سلطات الاحتلال عنه، الثلاثاء القادم، وهو يتواجد الآن في معتقل "عوفر" جنوب رام الله.

والشيخ من أبرز قيادات حركة حماس في الضفة المحتلة، وأمضى أكثر من 23 عاماً في سجون الاحتلال.

ويعاني القيادي يوسف من عدة أمراض مزمنة كارتفاع الضغط، ومرض السكري.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أصيب صياد برصاص الاحتلال ببحر بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية بإصابة الصياد برصاص مطاطي من زوارق الاحتلال ببيت لاهيا أثناء عمله بالصيد على حسكة مجداف.

وتتعرض مراكب الصيادين بشكلٍ متكرر لاستهداف متواصل من الزوارق الحربية الإسرائيلية، التي تحرمهم من الصيد بحرية، في خرقٍ لتفاهمات اتفاق التهدئة الذي أبرم بين الفصائل و"إسرائيل" برعايةٍ مصرية صيف عام 2014.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)