يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/4/2020

فلسطين

دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، تؤكد في بيان صحافي أن التنسيق مع الدول العربية المضيفة للاجئين مستمر لتأمين سلامة اللاجئين الفلسطينيين وحماية المخيمات من تفشي فيروس "كورونا" وبما يضمن استمرار عمل الاونروا وخدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يقول في تقرير الاستيطان الأسبوعي إن المستوطنات تتحول الى بؤر ناقلة لوباء "كورونا" اإلى المدن والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

نادي الأسير الفلسطيني يصدر بياناً صحافياً يفيد فيه بأن إدارة سجن "عوفر" نقلت الأسرى التسعة الذين تم حجرهم وهم ممن خالطوا المحرر المُصاب بفيروس "كورونا" دون أخذ عينات منهم، ويُطالب جميع الأطراف الدولية بالتدخل وتحمّل مسؤولياتها القانونية في حماية الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية ، وفا

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، قدري أبوبكر، يؤكد في بيان صحافي بمناسبة يوم الطفل الفلسطيني أن سلطات الاحتلال الاسرائيلي تواصل احتجاز قرابة 200 طفل وقاصر موزعين على المعتقلات، ويتعرضون لأساليب تعذيب ومعاملة حاطّة بالكرامة ومنافية للمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

ممثل حركة حماس في لبنان، أحمد عبد الهادي، يؤكد في مؤتمر صحافي خلال إطلاق مشروع  إغاثي عاجل للفلسطينيين في لبنان تحت عنوان "حماس حدّك"، أن الشعب الفلسطيني يعيش أوضاعاً اقتصادية صعبة بسبب غياب الحقوق الإنسانية والاجتماعية في لبنان، ليأتي وباء "كورونا" ويزيد من هذه الضائقة على الشعب الفلسطيني، مما يستدعي تحركاً عاجلاً لإغاثته.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المكتب السياسي لحركة حماس يصدر بياناً يقول فيه إن رئيس المكتب السياسي، إسماعيل هنية، أجرى سلسلة اتصالات مع عدد من قادة القوى والفصائل الفلسطينية، وذلك في إطار مشاورات يجريها لبحث سبل تكثيف الجهود لمواجهة التحديات المترتبة على انتشار فيروس "كورونا"، ويبحث معهم أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وبذل كل الجهود لتأمين حياتهم والإفراج عنهم.

كما أجرى هنية، اتصالًا هاتفياً مع رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري، لبحث تطورات جائحة "كورونا" وتأثيراتها الإقليمية والدولية.

كما بحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وخاصة في المخيمات، وضرورة توفير كل مستلزمات الوقاية من المرض، وتعزيز الجهد المشترك لمواجهته، ومواجهة تداعياته الصحية من جهة، والاقتصادية من جهة أخرى، في ظل الأوضاع الصعبة التي يعيشها اللاجئ الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، النار والقنابل الغازية تجاه المزارعين والصيادين الفلسطينيين جنوبي قطاع غزة وفي عرض البحر.

وقال راصد ميداني لـ "قدس برس" ، إن قوات الاحتلال فتحت نيران أسلحتها الرشاشة، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه رعاة الأغنام والمزارعين الفلسطينيين شرقي خانيونس ورفح جنوبي قطاع غزة.

وأضاف أن زوارق الاحتلال الحربية فتحت نيران أسلحتها الرشاشة بعنف شديد تجاه مراكب الصيادين على بعد ميليْن غرب بلدة السودانية شمالي قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

لبنان

أفادت مندوبة "الوكالة الوطنية للاعلام" في مرجعيون، أن دورية تابعة لقوات العدو الاسرائيلي تفقدت الشريط التقني وكاميرات المراقبة المثبتة عليه على طول الطريق المقابلة لمنتزهات الوزاني، وصولاً الى بلدة الغجر المحتلة.

ترافق ذلك مع تحليق لطائرة استطلاع MK تابعة للعدو الاسرائيلي في أجواء المنطقة.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)