يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/4/2020

فلسطين

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يقول في كلمة بمناسبة يوم الأسير إن الفلسطينيين لن يوقعوا على أي اتفاق سلام نهائي بدون تبييض السجون الإسرائيلية من المعتقلين، ويُطالب وبشكل فوري الحكومة الإسرائيلية بالافراج عن الأسرى والمعتقلين. وقال في كلمة في ذكرى استشهاد القائد خليل الوزير (أبو جهاد) إنه كان أحد القادة التاريخيين والمؤسسين، وشكل جزءا هاما من مرحلة تاريخية صعبة وخطيرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئاسة الاتحاد البرلماني العربي تصدر بياناً في ذكرى يوم الأسير الفلسطيني لمؤازرة الأسرى الفلسطينيين، تطالب فيه بتكثيف الجهود البرلمانية والسياسية والعربية والمحلية والدولية للإفراج عن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي كالتزام قانوني، دولي وإنساني، وكشرط لاستئناف مفاوضات الحل النهائي والتوصل لتسويةعادلة وشاملة.

المصدر: الاتحاد البرلماني العربي

عقد رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، اجتماعاً مع عدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، عبر "الفيديو كونفرنس"، وأطلعهم على جهود الحكومة المبذولة لمواجهة فيروس "كورونا"، ومعيقات الاحتلال والتحريض المستمر من قبله ضد هذه الجهود.

وأكد رئيس الحكومة، أن حالة الطوارئ متعلقة بالوضع الاستثنائي التي تشهده فلسطين، كباقي الدول وهو انتشار فيروس "كورونا"، مشددا على الاستمرار بالموقف الثابت للحكومة بالدفاع عن حقوق الإنسان، وصون الحريات وضمان عدم التعدي عليها.

وأشار اشتية الى أن الحكومة تتعامل بعدل ومساواة مع كافة المناطق الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، إضافة الى أهلنا في الشتات، سواء من ناحية المساعدات أو المستلزمات والمعدات والتجهيزات الطبية، من مبدأ الوفاء والمسؤولية تجاه أهلنا في كافة أماكن تواجدهم.

بدورهم، عبر ممثلو مؤسسات المجتمع المدني عن دعمهم للخطوات الاستباقية التي اتخذتها الحكومة، ولقرار الرئيس محمود عباس بفرض حالة الطوارئ في فلسطين، والإجراءات المعمول بها لمواجهة الفيروس دون الخروج عن هذا الهدف، معربين عن تسخير إمكانيات مؤسسات المجتمع المدني، في سبيل دعم الجهود الحكومية في مواجهة "كورونا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري لحماية المدنيين للفترة 31 آذار/مارس-13 نيسان/ أبريل 2020، يشير فيه إلى وفاة رجل فلسطيني يبلغ من العمر 22 عامًا متأثرًا بجروح أصيبَ بها في يوم 11 آذار/مارس، بعدما أطلقت القوات الإسرائيلية النار عليه خلال مظاهرة في قرية بيتا في جنوب نابلس، وإصابَة 12 فلسطينيًا، من بينهم أربعة أطفال، بجروح خلال اشتباكات مع القوات الإسرائيلية في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية تصدر ملخصاً إعلامياً دورياً يسلّط الضوء على أبرز الانتهاكات الاسرائيلية بحق الأسرى الفلسطينيين ،وخاصة في ظل انتشار فيروس "كورونا" وأثره على حياة وصحة الأسرى، شكّل دعوة متجدّدة إلى المجتمع الدولي للتحرّك الفوري لإنقاذ حياة الأسرى وضمان سلامتهم ومحاسبة السلطة القائمة بالإحتلال على إنتهاكاتها بحقهم.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، تؤكد فيه أن الأسرى الفلسطينيين يواجهون اضطهاد الاحتلال الإسرائيلي  الذي سلبهم حريتهم تعسفاً، بالإضافة إلى الإهمال الطبي وتعريض صحة الآلاف منهم للخطر، في الوقت الذي يواجه العالم بأكمله جائحة فيروس

"كورونا".

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المجلس الوطني الفلسطيني يصدر بياناً بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، يؤكد فيه خطورة الأوضاع التي يعيشها الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، في ظل تجاهل سلطات الاحتلال تحذيرات ومطالب الأسرى والمنظمات الدولية المختصة، والتنكر لالتزاماتها القانونية والإنسانية وانعدام الظروف الصحية داخل المعتقلات، وعدم استجابتها بتوفير أدوات ومستلزمات الحماية الضرورية اللازمة لمنع انتشار فيروس "كورونا" بين الاسرى.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية يصدر بياناً بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، يطالب فيه المؤسسات المعنية بحقوق الانسان، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، بإنقاذ الأسرى في سجون الإحتلال وضرورة توفير الحماية اللازمة والضرورية لهم، وإطلاق سراحهم خاصة الذين يعانون الأمراض المزمنة في ظل ازدياد انتشار فيروس "كورونا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يصدر بياناً حول إرساله ثلاث رسائل متطابقة لكل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (جمهورية الدومينيكان)، ورئيس الجمعية العامة، يقول فيها إن إسرائيل تستمر باستغلال تركيز المجتمع الدولي على ظروف الحياة والموت التي فرضتها جائحة "كورونا"، لترسيخ احتلالها غير القانوني، وتعزيز خطط الضم، وتصعيد إجراءاتها القمعية ضد الفلسطينيين، بما في ذلك الغارات الليلية، والاعتقالات وهدم المنازل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة، ماتياس شمالي،  يدعو في حديث خاص إلى الإبقاء على أقصى درجات اليقظة والحيطة لمنع مرض "كوفيد-19" من الانتشار في المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة، لاسيما وأن القطاع الصحي يعاني أصلاً من صعوبات جمّة نتيجة سنوات طويلة من الحصار ونقص التمويل.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

حركة فتح تصدر بياناً في الذكرى الـ 18 لقيام قوات الاحتلال الإسرائيلي باختطاف عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، مروان البرغوثي، تؤكد فيه أن مسألة تحريره هي هدف مركزي للحركة، ويمثّل أولوية إلى جانب تحرير كل الأسرى البواسل من معتقلات الاحتلال.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

رئيس الدائرة الإعلامية لحركة حماس في منطقة الخارج، رأفت مرة ، يؤكد في تصريح صحافي بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني أن قضية الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال قضية وطنية، وأن النضال مستمر بشتى الوسائل من أجل تحرير جميع الأسرى من سجون الاحتلال. كذلك قال الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحافي إن نجاح أو فشل مبادرة قائد الحركة في قطاع غزة، يحيى السنوار، للإفراج عن الأسرى مرهونة بمدى جدية الاحتلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً في ذكرى يوم الأسير الفلسطيني، يقول فيه إن المعتقلين الفلسطينيين يعانون في كلّ السجون الإسرائيلية من انتهاكات لا حصر لها، ويُطالب بالضغط على سلطات الاحتلال من أجل امتثالها للالتزامات القانونية الملقاة على عاتقها تجاه المعتقلين الفلسطينيين وفقاً لقواعد القانون الدولي، وبضرورة الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

مركز الميزان لحقوق الإنسان يصدر بياناً بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني يقول فيه  إن معاناة المعتقلين الفلسطينيين تتضاعف داخل السجون الإسرائيلية، في ضوء انعدام مقومات الحق في الرعاية والخدمات الصحية، واستمرار سياسة الإهمال الطبي، ويُحمل دولة الاحتلال  الإسرائيلي المسؤولية عن حياتهم في ضوء جائحة "كورونا".

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

مؤسسات الأسرى (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، ومؤسسة الضمير، ومركز حريات، والهيئة العليا لشؤون الأسرى)، تجدّد خلال مؤتمر صحافي أمام الصليب الأحمر الدولي في مدينة البيرة بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني دعوتها بتدخل دولي عاجل للضغط على الاحتلال الإسرائيلي للإفراج عن الأسرى في سجونه، لاسيما المرضى منهم وكبار السن، والأطفال والأسيرات، في ظل استمرار انتشار وباء  "كورونا".

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الاسير وحقوق الانسان

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه المؤسسات الدولية الحقوقية والإنسانية، بالعمل الفوري على إنقاذ حياة خمسة آلاف اسير وأسيرة يقبعون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وتأمين الإفراج عنهم، عملا بالقوانين الدولية التي تنص بشكل واضح على إطلاق سراح المعتقلين والأسرى وقت الحروب والأوبئة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، تطالب في بيان بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، جميع الهيئات الحقوقية والدولية بتحمّل مسؤولياتهم الأخلاقية والإنسانية والقانونية والسياسية تجاه قضية الأسرى العادلة، والتدخل العاجل للضغط على إسرائيل وإجبارها على الإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين، وخصوصاً في ظروف خطر انتشار فيروس "كورونا" داخل سجونها.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

إسرائيل

اغلقت الشرطة الإسرائيلية عيادة مؤقتة لفحص فيروس "كورونا" في القدس الشرقية لأنها تعمل تحت رعاية السلطة الفلسطينية. وصرحت وزارة الأمن العام في بيان، "كل نشاط للسلطة الفلسطينية في الأراضي الإسرائيلية غير المنسق والموافق عليه من قبل السلطات محظور بموجب القانون وعلى الشرطة منعه".

وكانت العيادة تستخدم المعدات التي قدمتها وزارة الصحة الفلسطينية، وكان من المقرر نقل الاختبارات التي أجرتها إلى السلطة الفلسطينية لمعالجتها.

كما اتهم متحدث بإسم الأونروا إسرائيل بمنع الجهود التي تبذلها الوكالة لوقف انتشار الفيروس بين الفلسطينيين في القدس الشرقية.

المصدر: The Times of Israel