يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/4/2020

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي وشرطته باقتحام المقر الطبي الفلسطيني الذي أقامته لجنة الطوارئ  الفلسطينية في بلدة سلوان، بهدف الحد من انتشار فيروس "كورونا"، وتطالب المنظمات الأممية بإجبار سلطات الاحتلال على وقف انتهاكاتها الجسيمة وتدابيرها العنصرية في مدينة القدس.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يلقي  كلمة خلال لقاء عُقد مع المفوض العام الجديد للأونروا، فيليب لازاريني، عبر تقنية "سكايب"، يُطالب فيها الأونروا أن تعمل في اتجاهين متوازيين، من خلال استمرار العمل على مواجهة فيروس "كورونا"، وحشد الموارد المالية لميزانيتها التي تواجه عجزاً مالياً كبيراً في ظل الحالة الطارئة التي يعيشها العالم.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

ممثل منظمة التعاون الإسلامي لدى فلسطين، أحمد الرويضي، يؤكد في بيان صحافي أن الاحتلال الإسرائيلي يتحمل المسؤولية الأولى في تفشي "كورونا" في القدس الشرقية، بإهماله تقديم الخدمات اللازمة لحماية المقدسيين من هذا الوباء، ويشير إلى أن إلى أن الاحتلال امتنع عن تعقيم الأحياء المقدسية ولم يقم بفتح مراكز لفحص المخالطين أو المشتبه إصابتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفسطينية، وفا

مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان يصدر بياناً حول تقديم رسالة لكل من منسق عمليات حكومة الاحتلال في الضفة الغربية، ولمكتب المستشار القضائي للحكومة ولوزارة الصحة الإسرائيلية، للمطالبة بالوقوف عند مسؤولياتهم تجاه العمالة الفلسطينية في الداخل من حيث تنفيذ الفحوصات وتقديم الرعاية الطبية للمصابين بـفيروس "كورونا".

المصدر: مركز القدس للمساعدة القانونية وحقوق الانسان

حركة حماس تصدر بياناً تقول فيه أن رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، أجرى اتصالين هاتفيين مع كل من رئيس المنتدى العربي والدولي من أجل العدالة لفلسطين، معن بشور، والمنسق العام للمؤتمر القومي – الإسلامي، خالد السفياني، شدد فيهما على حرص حماس على إنهاء الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني، وإعادة بناء وتفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، وأكد ضرورة تفعيل دور المنظمات والمؤتمرات الشعبية  لمواجهة "صفقة القرن. وقال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، في بيان إن سلطات الاحتلال تتحمل مسؤولية انتشار جائحة كورونا في مناطق القدس المحتلة، في ظل إهمال طبي متعمد.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

التقى رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، اليوم الأربعاء في مكتبه بمدينة رام الله، الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين، شاهر سعد، وبحث معه عدداً من القضايا التي تهم العمال سواء الذين يعملون في الأراضي الفلسطينية، أو داخل إسرائيل، في ظل أزمة فيروس "كورونا".

واطلع رئيس الوزراء من خلال الأمين العام للاتحاد، على الجهود المبذولة من جانبهم إلى جانب الحكومة وبالمشاركة مع لجان الطوارئ في المناطق الحدودية والمعابر مع إسرائيل لفحص العمال، في ظل هذه المعركة الوطنية التي تشارك فيها كل مفاصل المجتمع الفلسطيني لمواجهة انتشار الفيروس.

وأعلن سعد، خلال الاجتماع، عن تقديم الاتحاد مبلغ 5 مليون شيقل لصندوق العمال، الذي تساهم الحكومة فيه، بالإضافة لتقديم مبلغ بقيمة 1.5 مليون شيقل طرودا غذائية ستوزع في المحافظات.

بدوره، شكر رئيس الحكومة، الأمين العام للاتحاد والهيئة الإدارية على جهودهم المتواصلة في الدفاع عن حقوق العمال ومستحقاتهم، وسعيهم الحثيث لتقديم الدعم للمتعطلين منهم عن العمل خلال حالة الطوارئ.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أجرى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، اليوم الاربعاء  محادثات هامة مع كل من وزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية، جيمس كليفرلي، والمبعوث النرويجي لعملية السلام، تور وينسلاند، والمبعوث الياباني لعملية السلام، مساهورو كانو.

وقال عريقات، إن محدثيه أكدوا على مواقف بلدانهم بالرفض المطلق لأي ضم للأراضي الفلسطينية المحتلة، 

و ان  تحقيق السلام العادل والشامل لا يكون بفرض الاملاءات والضم، انما فقط  من خلال المفاوضات  والاقرار بالحقوق المعترف بها للشعب الفلسطيني  وفقا للقرارات الدولية والأممية ذات الصلة والشرعية والقانون الدولي، وعلى  أساس مبدأ حل الدولتين على حدود الرابع ما حزيران عام ١٩٦٧. 

كما أكدت هذه الاطراف الصديقة على دعم  الحكومة الفلسطينية في جهودها  لمكافحة الكورونا، واستمرار دعم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

قال المتحدث باسم الأونروا، سامي مشعشع، إن الاحتلال يضيق على طواقم الأونروا العاملة في مخيمات القدس من أجل منع تفشي وباء فيروس كورونا.

وأضاف مشعشع في اتصال هاتفي مع "وفا"، إن هذا التضييق هو امتداد لكل التضييقات التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ سنتين على الأونروا، بعد قرار الادارة الاميركية نقل السفارة إلى القدس، حيث بدأت حملة من قبل سلطات الاحتلال داخل البلدة القديمة والاحياء المتواجدة في القدس ومخيماتها بمنع وصول كافة خدمات الأونروا ووزارة الصحة الفلسطينية إلى المنتفعين.

وأشار إلى أن هناك صعوبة في الدخول والخروج من المخيمات، لا سيما مخيم شعفاط في ظل مواجهة كورونا، وهذا يؤثر على الاوضاع الاقتصادية لسكان القدس، وممن لا يستفيدون استفادة كاملة من خدماتنا جراء الاجراءات التي تقوم بها بلدية الاحتلال في القدس، بالإضافة الى اجراءات الاحتلال المستمرة من اعتقالات واقتحامات وتضييقات للحركة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أفادت أنباء أن إسرائيل أطلقت هجوم يوم الأربعاء ضد مركبة تابعة لتنظيم حزب الله في سورية بالقرب من الحدود اللبنانية.

وذكرت القناة 13 نقلاً عن شبكة الجزيرة الإخبارية أن عدداً من عناصر حزب الله قُتلوا في الغارة على مركبة تنقل الأسلحة من سورية إلى لبنان.

ولكن وردت بعض التقارير التي تفيد بأن ركاب السيارة تمكنوا من الفرار قبل إصابتها.

وجاءت الضربة المبلغ عنها بعد أيام من اتهام للجيش السوري بمساعدة حزب الله في إقامة وجود عسكري دائم في مرتفعات الجولان.

المصدر: The Times of Israel