يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/4/2020

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تُدين في بيان اعتداء مجموعة من المستوطنين المتطرفين من الذين أُصيبوا بفيروس "كورونا على المواطنين الفلسطينيين في منطقة الأغوار، وتحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن جرائم قواتها ومستوطنيها بحق الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يشير فيه إلى أن السلطات الإسرائيلية مازالت تواصل اعتقالها لأكثر من 5000 معتقل فلسطيني، من بينهم 180 طفلاً و43 امرأة، وأكثر من 700 مريض في ظل ظروف غير إنسانية، بالرغم من المطالبات المستمرة بضرورة الإفراج الفوري عن المعتقلين الذين يعتبرون أكثر عرضةً لخطر فيروس "كورونا"، وبالأخص كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

الأونروا تصدر بياناً حول اجتماع كل من وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، ووزير الشؤون الخارجية السويدي، آن ليند، والمفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، عبر تقنية "الفيديو" لمناقشة أهمية الدعم الدولي والإقليمي للأونروا في الوقت الذي تواجه فيه ضغطا مالياً وعملياتياً متزايداً فاقمته جائحة "كوفيد-19" في أقاليم عملياتها.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يقول في حديث خاص خلال برنامج "ملف اليوم" عبر تلفزيون فلسطين، إن الحكومة الفلسطينية بذلت جهوداً جبارة في مجال الحد من انتشار وباء "كورونا" وحاولت إيجاد تعاون مع إسرائيل لمكافحة هذا الوباء، إلا أن إسرائيل ردت بعمليات الاقتحامات والاعتقالات، ولم تتجاوب ولم تكترث لكل المطالب باطلاق سراح الأسرى كما جاء في المواثيق الدولية للتعامل مع الأسرى في زمن انتشار الأوبئة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

عضو مكتب العلاقات العربية والإسلامية في حركة حماس في لبنان، على بركة، يكشف في تصريح صحافي  أن الفصائل الفلسطينية والمؤسسات الصحية والإغاثية في المخيمات الفلسطينية في لبنان، وضعت إستراتيجية لمواجهة خطر وباء "كورونا" العالمي لمنع انتقاله للمخيمات، وبالتنسيق مع وزارة الصحة والبلديات اللبنانية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً يعلن فيه أن الاتحاد الأوروبي ساهم بمبلغ 12.5 مليون يورو، والنمسا وإسبانيا بمبلغ مليون يورو لكل منهما، لدفعة السلطة الفلسطينية للمخصصات الاجتماعية للعائلات المحتاجة في الضفة الغربية وقطاع غزة لشهر نيسان/ابريل.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الاونروا)

لبنان

الأمين العام لمركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب في لبنان، محمد صفا، يوجّه نداءً في مناسبة يوم الأسير الفلسطيني، إلى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، والمفوضة السامية لحقوق الانسان، ميشيل باشليت، يدعو فيه للتدخل العاجل لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلي وإرسال بعثة طبية من منظمة الصحة العالمية لاتخاذ اجراءات صحية لحماية المعتقلين من جائحة "كورونا"، والإفراج الفوري عن الأطفال والنساء والمرضى.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام ( لبنان)

أكد الناطق الرسمي باسم "اليونيفيل" اندريا تيننتي، في حديث إلى "الوكالة الوطنية للاعلام" أن "أي خرق للخط الازرق لم يحصل".

وأتى تصريح تيننتي تعليقاً على التطورات التي حصلت اليوم، في منطقة العديسة.

وأضاف أن "القوات المسلحة اللبنانية والجيش الإسرائيلي كانا متواجدين هناك (في المنطقة المتحفظ عليها)، ولكن الجيش الإسرائيلي كان جنوب الخط الأزرق"، لافتاً إلى أن "اليونيفيل تدخلت فوراً لمنع أي سوء فهم وللجم التوتر في المنطقة، والوضع الآن هادئ".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام ( لبنان)