يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/4/2020

فلسطين

بحث رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، اليوم الأحد، في مكتبه بمدينة رام الله، مع قادة الأجهزة الأمنية، تقييم الإجراءات الحالية لمنع تفشي فيروس "كورونا"، وتنفيذ إجراءات جديدة في مختلف المحافظات.

وقال رئيس الحكومة: "إن الهدف الأساسي من إجراءاتنا منع الاختلاط والتجمع، ومنذ إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس حالة الطوارئ عملنا وفق خطة للوقاية وبإجراءات تدريجية، وعالجنا عدداً من الثغرات منها السياحة والجسور والمعابر والعمالة في إسرائيل".

وتابع: "79% من حالات الإصابة لدينا هي من العمّال في إسرائيل ومخالطيهم، وهذا يجعل التعامل مع العمّال التحدي الأكبر لإجراءاتنا، ويفرض علينا الاستمرار بمتابعة الأمر بأشد الإجراءات، وهذا ما دفعنا لطلب اجتماع مع الجانب الآخر لتنظيم الأمر".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نائب الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، صالح رأفت، يدين في تصريح صحافي مواصلة دولة الاحتلال الإسرائيلي لإجراءاتها وممارساتها الإجرامية بحق الشعب الفلسطيني في ظل انشغال العالم بوباء "كورونا"، لمواصلة تنفيذ خطة الولايات المتحدة وإسرائيل أو ما يُعرف بـ"صفقة القرن".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء محافظة القدس ومديرها العام، هشام العمري، يقول في تصريح صحافي إن سلطة الخدمات الإسرائيلية رفضت طلباً تقدّمت به الشركة لتجميد المستحقات المتراكمة عليها لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية في ظل عدم تمكن المشتركين من سداد ما عليهم من ديون بسبب الأزمة الراهنة، ومراعاة للظروف الحالية مع انتشار فيروس "كورونا".

المصدر: شركة كهرباء محافظة القدس

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، يقول في حديث خاص إن الحركة سخّرت كل إمكاناتها التنظيمية والمالية واللوجستية تحت تصرف الجهات الحكومية في غزة، لمواجهة فيروس "كورونا".

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

سيّرت الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية اليوم، وبالتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، قافلة مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة.

وتتكون القافلة من شاحنتين محملتين بعشرين طنا من الطحين الخالي من الغلوتين وحاضنات أطفال عدد 5، ليتم تسليمها إلى المستشفى الميداني العسكري/غزة ليصار إلى توزيعها على مستحقيها في القطاع.

وقال أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، أيمن المفلح، إن الدعم الأردني للأشقاء الفلسطينيين، سواء في قطاع غزة أو في الضفة الغربية أضحى ركيزة أساسية في عملنا الإغاثي متمثلا في تقديم المعونات والمساعدات المتواصلة للمساهمة في تحسين الظروف المعيشية والتخفيف من الأعباء الاقتصادية في ظل الظروف الراهنة.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

اتهمت اسرائيل يوم السبت منظمة حزب الله اللبنانية بمحاولة انتهاك السيادة الاسرائيلية وقالت إنها ستتقدم بشكوى لدى مجلس الأمن الدولي بعد يوم من اعلان الجيش عن إلحاق أضرار بالسياج الحدودي.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، "بعد محاولات حزب الله انتهاك السيادة الإسرائيلية على حدودنا اللبنانية، أوعزت لوزارة الخارجية بتقديم شكوى إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. إنني أدين هذه الأعمال وأتوقع من الحكومة اللبنانية تحمل مسؤوليتها ومنع التهديدات ضد إسرائيل والمنطقة".

ولم يذكر الجيش الإسرائيلي تفاصيل الضرر الذي لحق بالسياج، ولكن يبدو أنه كان تخريباً متعمداً.

وجاء التوتر في أعقاب غارة جوية في سورية يوم الأربعاء نُسبت إلى إسرائيل واستهدفت أعضاء في حزب الله، حسبما ورد.

المصدر: The Times of Israel

لبنان

حيًت "لجنة أصدقاء عميد الأسرى في السجون الإسرائيلية يحيى سكاف"، في بيان، "أرواح شهداء مجزرة قانا، في الذكرى السنوية ال 24 للمجزرة المشؤومة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال عدوان عناقيد الغضب على الجنوب في نيسان 1996، الذي أوقع العشرات من الشهداء بينهم أطفال ونساء وشيوخ كانوا يختبئون من القصف تحت خيمة الأمم المتحدة".

واعتبرت أن "هذه المجزرة هي وصمة عار على جبين المجتمع الدولي الأمم المتحدة اللذين لم يؤمنا الحماية للمدنيين العزل، ولم يحركا ساكنا من أجل وقف جرائم العدو ومجازره البربرية بحق وطننا وشعبه، حيث سقط الآلاف من اللبنانيين شهداء وجرحى جراء اعتداءاته".

وختمت مؤكدة أن "الأحرار والشرفاء في العالم، لم ولن ينسوا ما حصل في ذلك اليوم الاسود من تاريخ العدوانية الاسرائيلية على لبنان". ودعت إلى "التمسك بخيار المقاومة الذي أثبتت التجارب أنه الخيار الوحيد الذي انهزم بفضله العدو الغاشم في جنوب لبنان، ووضع حدا لجرائمه بحق الشعب اللبناني".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)