يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/4/2020

فلسطين

الرئيس  الفلسطيني محمود عباس يلقي كلمة خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء عبر تقنية "الفيديو كونفرنس"، يشيدُ فيها بجهود الحكومة لمجابهة فيروس "كورونا"، ويحذّر  الحكومتين الأميركية والإسرائيلية من ضم أي جزء من الأراضي الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يتلو بياناً في مؤتمر صحافي يعلن فيه عن بعض التسهيلات الاقتصادية بعد مرور 45 يوما على بدء الأزمة بسبب فيروس "كورونا"، بحيث يكون المبدأ العام هو التدرج في الإجراءات والتوازن بين الصحة والاقتصاد، ويدعو إلى الامتناع عن  تنقل العمال اليومي بين أماكن عملهم داخل إسرائيل وبيوتهم حتى إشعار آخر.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مركز الميزان لحقوق الإنسان، وعدالة-المركز القانوني لحماية الأقلية العربية في إسرائيل، و"چيشاه -مسلك"، يصدرون بياناً صحافياً مشتركاً يُطالبون فيه إسرائيل بنشر خطّتها لمنع انتشار فيروس "كورونا" في قطاع غزة، وتلبية الحاجات الطبية لأهالي القطاع، وإلغاء كافّة القيود التي تفرضها على حركة الطواقم الطبيّة والمعدّات الطبيّة وقطع غيار الأجهزة من وإلى غزة.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان (غزة)

عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، مسؤول الدائرة السياسية، محمد الهندي، يحذّر في تصريح صحافي من محاولات إسرائيل استغلال التطورات المتلاحقة دولياً بفعل جائحة "كورونا"، وانشغال الرأي العالمي بها، من أجل فرض مزيد من الوقائع في مدينة القدس المحتلة، وتشديد القيود على أهلها.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حوّلت سلطات الاحتلال النائب في المجلس التشريعي الأسير محمد أبو طير (69 عاماً) للاعتقال الإداري أربعة أشهر بعد أسبوع من اعتقاله.

واعتقل النائب المقدسي أبو طير المبعد إلى رام الله في الثالث عشر من الشهر الجاري بعد اقتحام منزله في حي أم الشرايط.

والشيخ أبو طير، القيادي في حركة حماس، أبعده الاحتلال عن مدينة القدس في أكتوبر 2010، وتعرض بعدها للاعتقال الإداري عدة مرات، علماً بأنه أمضى أكثر من 35 عاماً من عمره في السجون الإسرائيلية.

وإلى جانب النائب أبو طير يعتقل الاحتلال خمسة نواب في المجلس التشريعي، هم: أحمد سعدات ومحمد النتشة وحسن يوسف وخالدة جرار ومروان برغوثي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، ماهر عبيد، يحمّل في تصريح صحافي الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة الشعب الفلسطيني في  القدس المحتلة، في ظل تزايد أعداد الإصابات بفيروس "كورونا"، وتعمّده ممارسة سياسة الإهمال الطبي، والاعتداء على المراكز الطبية في القدس. وقال  الناطق باسم الحركة، فوزي برهوم، في تصريح صحافي إن التكتلات الإسرائيلية بأجندتها المتطرفة لن تخيف الشعب الفلسطيني، بل هي تأكيد أن كل الرهانات على ما يسمى بعملية سلام في المنطقة هو رهان خاسر.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الشرق الأوسط

تصدت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري مساء اليوم لعدوان إسرائيلي في سماء مدينة تدمر وأسقطت عدداً من الصواريخ المعادية.

وذكر مراسل "سانا" أنه نحو الساعة الحادية عشرة من مساء اليوم تصدت وسائط دفاعنا الجوي لعدوان إسرائيلي بالصواريخ في سماء مدينة تدمر بريف حمص الشرقي وأسقطت عدداً من الصواريخ المعادية قبل الوصول إلى أهدافها.

وتصدت الدفاعات الجوية في الجيش العربي السوري في الحادي والثلاثين من الشهر الماضي لعدوان إسرائيلي بالصواريخ في سماء حمص ودمرت معظم الصواريخ قبل الوصول إلى أهدافها.

وخلال سنوات الحرب الإرهابية على سورية حاول العدو الإسرائيلي بشكل متكرر التدخل لدعم التنظيمات الإرهابية المنهارة لكن جميع محاولاته باءت بالفشل.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا