يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

21/4/2020

فلسطين

الرئاسة الفلسطينية تدين في بيان القرار الاستفزازي الصادر عن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية القاضي بمصادرة أراضٍ في الحرم الإبراهيمي تابعة للأوقاف الإسلامية، وهي جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة، بهدف تهويدها لصالح مشاريع استيطانية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يقول في تصريح صحافي خلال الإيجاز المسائي حول فيروس "كورونا"، إن الرئيس محمود عباس يقود حراكاً غير مسبوق بالتواصل مع زعماء العالم لمواجهة محاولة الاحتلال الإسرائيلي ضم الضفة الغربية، ويؤكد أن الأمم المتحدة مطالبة أكثر من أي وقت مضى أن تقدم برنامجاً لحل الصراع.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينة تصدر بياناً خلال اجتماع عقدته في رام الله، تدعو فيه أبناء الشعب الفلسطيني الالتزام بتعليمات وقيود حالة الطوارىء حماية لحياتهم في ظل تفشي وباء "كورونا"، وتؤكد أن قيام الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ الضم بأي شكل من الأشكال يعني تدمير أي إمكانية بالتوصل إلى اتفاق سلام بين الجانبين عن طريق المفاوضات، وتدمير كافة أشكال العلاقات.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدعو فيه المجتمع الدولي للردّ على قرارات الضّم الإسرائيلية بفرض عقوبات رادعة على دولة الاحتلال، وتحذّر من مخاطر تنفيذ الضمّ على فُرص تحقيق السلام ومبدأ حل الدولتين والحلول السياسية للصراع. وتُدين في بيانٍ ثانٍ قرار المستشار القضائي لحكومة الاحتلال الإسرائيلي بضم ومصادرة أراضي الحرم الابراهيمي، وتعتبر هذا القرار امتداداً لعقلية الضم والتوسع الاستعماري في الأرض الفلسطينية المحتلة، وتدعو المحكمة الجنائية الدولية للإسراع في فتح تحقيق رسمي لمحاسبة مرتكبي هذه الجريمة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يُدين في بيان إصدار محكمة عوفر العسكرية التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي حكماً بالسجن وغرامة مالية على الصحافي سامح الطيطي، على خلفية عمله المهني، ويعتبره انتهاكاً لحرية الرأي والتعبير، ويدعو جميع الهيئات والمؤسسات الصحافية الدولية، بالاستمرار في متابعة ما يتعرض له الصحافيون في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

مركز الميزان لحقوق الإنسان يصدر بياناً يستنكر فيه استمرار وتصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصيادين الفلسطينيين، ويطالب المجتمع الدولي على رفع الحصار البري والبحري المفروض على قطاع غزة فوراً، وإلزام قوات الاحتلال بوقف انتهاكاتها المنظمة، واحترام مبادئ القانون الدولي في سياق تعاملها مع السكان المدنيين في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، محمود الزهار، يقول في تصريح صحافي إن عنصرية الاحتلال الإسرائيلي بتشريع قانون جديد لمصادرة أموال أسر الأسرى الفلسطينيين وعدّ رواتبهم أموالاً محظورة، مخالفة قانونية وأخلاقية واضحة لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يؤكد في تصريح صحافي في الذكرى الثانية لاستشهاد العالِم الفلسطيني فادي البطش، الذي اغتيل في ماليزيا، أن ملاحقة العلماء الفلسطينيين في الخارج دليل على إجرام الاحتلال المستمر بحق الشعب الفلسطيني أينما حل ونزل.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

قدمت إسرائيل شكوى الى مجلس الأمن ضد حزب الله عقب محاولته استهداف السياج الحدودي مع لبنان نهاية الأسبوع الماضي وإحداث ثلاث ثغرات فيه في محاولة تسلل إلى الأراضي الإسرائيلية. وأكد وزير الخارجية يسرائيل كاتس أن إسرائيل تنظر ببالغ الخطورة الى قطع السياج. بدوره دعا مندوب إسرائيل الدائم لدى المنظمة الدولية داني دانون قوات اليونيفيل إلى إجراء تحقيق شامل في ظروف الحادث، وإطلاع مجلس الأمن على النتائج.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان