يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/4/2020

فلسطين

الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، يصدر بياناً يقول فيه إن الولايات المتحدة الأميركية لا تملك حق التصرف بالأرض الفلسطينية، ولا تعطي أي شرعية للقرار الإسرائيلي بالاستيلاء على الأرض الفلسطينية، وإن تصريحات وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، بهذا الشأن هي بمثابة ضوء أخضر للحكومة الإسرائيلية لمواصلة عملياتها الاستيطانية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه تصريحات وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، التي قال فيها إن ضم الضفة الغربية قرار يعود اتخاذه إلى إسرائيل، وتعتبره تأكيداً جديداً على حجم التورط الأميركي بالمشروع الإسرائيلي الاستعماري التوسعي في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المجلس الوطني الفلسطيني يصدر بياناً يدعو فيه برلمانات العالم للعمل لمنع تنفيذ خطط الضم والاستيطان الاسرائيلية، التي عبر عنها اتفاق أطراف الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الجديد برئاسة بنيامين نتنياهو.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

الأونروا تصدر بياناً حول الحوار الاستراتيجي الوزاري الثاني لمناقشة الجهود المشتركة الرامية إلى دعم الأونروا، يؤكد ضرورة مواصلة الأونروا العمل على تنفيذ مهامها، إلى أن يتم التوصل إلى حل دائم وعادل لمسألة لاجئي فلسطين استناداً لأحكام القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، وقرار الجمعية العامة رقم 194، وضمن سياق حل شامل للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتين.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

أعلن صباح اليوم عن استشهاد الأسير نور جابر البرغوثي (23 عاما)، في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

الأسير البرغوثي من بلدة عابود شمال غرب رام الله، معتقل منذ نحو 4 سنوات في سجن النقب الصحراوي، ومحكوم بالسجن الفعلي لمدة 8 سنوات.

وكان الأسير الشهيد البرغوثي تعرض الليلة الماضية، للإغماء الشديد أثناء تواجده في الحمام في قسم (25) في سجن النقب الصحراوي.

وأوضح نادي الأسير، أن إدارة المعتقل تأخرت في نقله وإنعاشه، لأكثر من نصف ساعة بعد حادثة فقدانه للوعي.

وحمل نادي الأسير، إدارة سجون الاحتلال، المسؤولية كاملة عن استشهاد الأسير البرغوثي، جرّاء تقاعسها ومماطلتها المتعمدة في إنقاذ حياته، واستمرارها في تنفيذ سياسة القتل البطيء بجملة من الأدوات الممنهجة.

من جانبه، حمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدري ابو بكر، سلطات الاحتلال وإدارة سجونها المسؤولية كاملة عن استشهاد البرغوثي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المجلس الثوري، المتحدث باسم حركة فتح، أسامة القواسمي، يحمل في بيان صحافي سلطات الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية كاملة عن استشهاد الأسير، نور جابر البرغوثي في سجون الاحتلال الاسرائيلي.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

طالب رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، الرباعية الدولية بالضغط على إسرائيل لوقف مخططاتها في الضم والمصادرة، لا سيما لغور الأردن وامتدادات المستوطنات، معتبراً أن من شأن ذلك تدمير حل الدولتين، وأي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى دولة فلسطين سفين كوهان فون بورغسدورف، عبر "الفيديو كونفرنس".

وحذر اشتية من أي خطوات ستقوم بها إسرائيل في سياق تطبيق "صفقة القرن" على أرض الواقع، والتي رفضها العالم أجمع، مشيرا إلى ضرورة عقد مؤتمر سلام دولي لحل الصراع، وإيجاد حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية.

وحول أزمة "كورونا"، قال رئيس الحكومة: "على إسرائيل أن تتحمل مسؤولياتها تجاه أهلنا في القدس، كونها قوة احتلال، وإذا لم ترد أن تتحمل هذه المسؤولية فيجب عليها السماح لنا بالعمل لخدمة أهلنا في القدس سواء داخل الجدار أو خارجه".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، تؤكد في بيان أن استشهاد الأسير نور جابر البرغوثي نتيجة الإهمال الطبي المتعمد، وتأخر إدارة المعتقل في نقله وإنعاشه، هو دليل آخر على خطورة الأوضاع في سجون الاحتلال الإسرائيلي، وما يعانيه الأسرى الفلسطينيون من أشكال التعذيب، وتلقيهم معاملة وحشية وقاسية على أيدي القائمين على السجون.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يؤكد في تصريح صحافي خلال لقائه مع مدير عمليات الأونروا، متياس شمالي، لبحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات قطاع غزة يؤكد فيه استمرار الأونروا في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين وفق الآليات الجديدة والاجراءات الوقائية في مواجهة فيروس "كورونا".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة يصدر تقرير الحالة الخامس عن حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس "كوفيد-19" في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو يغطي الفترة الممتدة من 14-20 نيسان/أبريل 2020.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، ماهر عبيد، يقول في تصريح صحافي إن قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة أراضي الوقف في محيط المسجد الإبراهيمي في الخليل، عدوان على الحقوق الدينية والتاريخية للشعب الفلسطيني، واستغلال رخيص للظروف التي تتعرض لها البشرية جراء وباء "كورونا".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً تبارك فيه عملية الدعس والطعن البطولية التي نفذها الشهيد، إبراهيم محمد علي هلسة، على حاجز الكونتينر الاحتلالي شرق مدينة بيت لحم. وقال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، في تصريح صحافي إن تعمد الاحتلال الإسرائيلي الإهمال الطبي بحق الأسرى، يؤكد العقلية الإجرامية التي تحكم سلوك ما يسمى بإدارة السجون، وانتهاكها لكل القوانين والأعراف الإنسانية. كما أدان المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، طاهر النونو، في تصريح صحافي إعلان سلطات الاحتلال الإسرائيلي مصادرة أراضي الحرم الإبراهيمي التابعة لوزارة الأوقاف لتوظيفها في المشاريع التهويدية الاستيطانية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

رئاسة الاتحاد البرلماني العربي تصدر بياناَ تدين فيه مواصلة سياسة الاستيطان التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي وقرصنة الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتؤكد أن استمرار انتهاكها لمقررات الشرعية الدولية والإجماع الدولي يبدّد أي فرصة للسلام في المنطقة العربية.

المصدر: الاتحاد البرلماني العربي

إسرائيل

صرّح رئيس حزب العمل، عمير بيرتس، أن حزبه لن يصوت لصالح ضم أراض في الضفة الغربية وسيعمل كل ما بوسعه لمنع مثل هذه الخطوة واي خطوة أخرى أحادية الجانب. وفي سياق رده على الانتقادات الموجهة اليه لانضمامه الى ائتلاف حكومي برئاسة بنيامين نتنياهو: "قال ان البديل كان خوض جولة رابعة من الانتخابات، وأضاف ان حزب العمل رفض ان يكون شريكاً في حكومة ضيقة برئاسة نتانياهو، رغم تلقيه عروضاً سخية، لافتاً الى انه لأول مرة منذ عقد من الزمن أصبح موعد مغادرة نتنياهو للحلبة السياسية معروفا ًوان الأمر سيتم تحديده قانونياً". ومع ذلك أوضح بيرتس انه لن ينضم الى الحكومة اذا اتخذ مؤتمر حزب العمل مثل هذا القرار.

هذا ويصوت مؤتمر حزب العمل يوم الأحد المقبل على الانضمام الى الحكومة المتبلورة. وأعلن رئيس الحزب عامير بيرتس انه لن يؤيد ضم أراض. ويواصل الليكود اقناع حزب يامينا بالانضمام الى الحكومة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

نفذ أسرى محررون من معتقل الخيام وسجون العدو الإسرائيلي وقفة تضامنية مع المعتقلين الفلسطينيين والعرب في سجون العدو، أمام معتقل الخيام، لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني والعربي. وأعادوا نصب اللافتة الجلدية التي كانت نزعت من باحة المعتقل، وتحمل أسماء وتواقيع رئيس وأعضاء المحكمة العسكرية في متن قرار إطلاق سراح العميل عامر الفاخوري.

وألقى الأسير المحرر عباس قبلان كلمة الاسرى أشار فيها إلى "تزامن ذكرى يوم الأسير الفلسطيني والعربي هذا العام والأسرى وهم أمام خطرين محدقين، كل منهما أسوأ من الآخر، أولهما خطر الإرهاب الإسرائيلي الذي ما انفك يمارس أشد أنواع الإرهاب والجريمة المنظمة في حق فلسطين شعبا وأرضا بشكل عام، وحق الأسرى والمعتقلين بشكل خاص من دون أي رادع من أخلاق أو إنسانية. وثانيهما خطر الكورونا المستجد الذي يستعمله العدو الاسرائيلي ليزيد من إجرامه، وبث القلق والخوف من الوباء الذي يضرب في كل مكان ويتربص بالأسرى من خلف الابواب".

ورأى قبلان انه من "أجل هؤلاء المناضلين الأبطال يجب على كافة القوى والفصائل المقاومة العمل بجد وبسرعة لإرغام العدو على إطلاق سراحهم، وكلنا يعلم أن العدو لا يفهم إلا منطق القوة والمجابهة".

اضاف: "المقاومة وحدها يمكن للأسرى أن يتحرروا من قيد الإرهاب الإسرائيلي، مجددا العهد للأسرى والوعد بأن نبقى أوفياء لهم وللقضية التي أسروا لأجلها".

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)